#علمتني_سالمة

 

عائشة البلوشية

كان ذلك الكتاب الكنز المجلد باللون الأزرق الكحلي والمزخرف باللون الذهبي، الذي لن أنسى عنوانه ما حييت "مذكرات أميرة عربية للسيدة سالمة بنت سعيد"، هو أول كتاب أقرأه وأنا في مرحلة دراستي الابتدائية، أهداني إياه والدي -رزقني الله حُسن بره- كان ذلك الكتاب الساحر هو أول كتاب حقيقي أطالعه، فقد كنت أقرأ قصص المكتبة الخضراء حينها...وغيرها من قصص الأطفال التي لم تكن شديدة الوفرة في تلك الأيام.

شدني ذلك الكتاب وشخصية السيدة سالمة بجاذبية عجيبة، لأقرأ بنهم كل كتاب يقع بين يدي بعدها، خاصة تلك الكتب المجلدة بغلاف جلدي سميك تعلوه النقوش والزخارف، فقد ارتبط غلاف الكتاب عندي بمحتواه؛ فالكتاب المجلد والمزخرف يحوي كل ما هو قديم وثمين، أما الكتاب ذو الغلاف الورقي يحوي معلومات حديثة وشيقة، ومثلما أثرت بي (من التأثر) أثرتني (من الثراء) حروف وسطور تلك الأميرة العربية العمانية في طفولتي، وأصبحت أحاول محاكاة أسلوبها الروائي الجميل في مادة التعبير، ليكبر معي عشق اليراع وحركته على السطر متحدثا بحديث القلب؛ لأنني أيقنت تماما أن الحديث الذي يخرج من القلب تنصت له بقية الحواس؛ ثم حدث أن أثرت بي مؤخرا سالمة أخرى، هي أميرة بحيائها وخلقها، وتحديدا يوم رحيلها المفاجئ، الأسبوع الماضي، في مستشفى عبري المرجعي. رحلت وكأن أهل السماء يستحثون انضمامها إلى موكب نوراني من أثير سماوي، رحلت بسرعة عجيبة كبارق لمع ورحل ليترك خلفه اخضرار روح رفرفت ذات دهر حولنا، لتمنحنا ابتسامات واهتماما لا يخرج إلا من سواها، كان لرحيلها السريع الأثر البالغ الذي جعلني أستنبط بعض الدروس، التي لا يمكنني تعلمها إلا في مدرسة الحياة.

#علمتني_سالمة:

أن الحياء إذا امتزج بالأخلاق غلفها بجاذبية روحانية، وأن حياء المرأة مهما تقدم بها العمر يجعلها الأجمل بين نساء الأرض.

#علمتني_سالمة:

أن الفقد يعرفنا قيمة الأرواح الطاهرة بعد رحيلها؛ لأنه يتصخم بضخامة تلك الفراغات التي كنا نظنها بسيطة، ونكتشف بعد رحيلهم أنها بضخامة الثقب الأسود؛ حيث لا ندرك ذلك الكم الهائل من وجودهم وحضورهم إلا بعد أن يبكيهم طفل لا يملك براءته إلا أمثالهم.

#علمتني_سالمة:

أن حب الله لعبده يمكن أن يظهر في صور شتى: حب الله يتجلى في المنح وفي المنع على حدٍّ سواء؛ فقد حُرِمت من نعمة الإنجاب، لكنه تعالى منحها حب كل من عرفها عن قرب، وزينها بذلك الصبر العظيم على كل ما مر بها، وكساها بنعمة الرضا على كل حال.

#علمتني_سالمة:

أن الموت لا يمهلنا لأن نعبر لهم كم أحببناهم، وكم أننا أردنا لهم السعادة، وأن صروف الدهر لا تترك لنا مندوحة من الوقت لنعتذر لهم عن تقصيرنا غير المقصود، فيرحلون دون وداع ونحن ما زلنا نخطط بأننا سنفعل كذا وكذا لنسعدهم ونفرحهم، وبعد الرحيل نبحث عنهم لنريهم مبررات انشغالنا.

#علمتني_سالمة:

أن مِن خَلْق الله بشرا يمشون بيننا بملائكية عجيبة، وأن ذلك الجزء الملائكي فيهم هو الغالب على الآدمي، فهم لا يتذمرون، ولا يسخطون، ولا يتأففون، ولا يشتكون، وحتى إن داهمتهم أطنان من الآلام يكتمون ما يجدون، حتى لا يحمِّلون غيرهم عبء العناء، هم راضون مبتسمون على الدوم.

#علمتني_سالمة:

أن الظالم بظلمه لغيره إنما يتحدى رب العزة، وأن أعظم درع يتسلح به المظلوم هو "حسبنا الله ونعم الوكيل"، وبتلك الجملة تركنا لقاضي السماء القصاص، وارتاحت نفوسنا لنستمر العيش على الأرض براحة داخلية، وأن ذلك الذي جرح فينا "عطاء الله" يوما هو الذي يتقلب على وسادة من جمر السهاد، وأن هناك يوما يقام فيه ميزان العدل ويوفى فيه الصابرون أجرهم.

#علمتني_سالمة:

أن الأثرة -ولله الحمد- لا تزال من ضمن الفضائل الموجودة إلى يومنا هذا، وأن الإحسان للوالدين قد يأتي على هيئة صبر على ابتلاء، وكتمان آهة تتقطع لها نياط القلب، وذلك حتى لا يرى أحد الوالدين مسحة ألم فيفزعان لها.

#علمتني_سالمة:

أن الأخوة من أثمن العلاقات بعد علاقاتنا بوالدينا، وأن الأخ هو السند والعضيد، وأن الأخت هي الساعد الذي تستند إليه الرأس المثقلة بالألم.

#علمتني_سالمة:

أن الدروس قد نجدها في المدارس والمعاهد والجامعات، لكنها لن تكون كمدرسة الحياة أبدا؛ فهي الأصدق والأثبت، وأن هنالك معلمين حصلوا على الدبلوم العالي أو الدرجة الجامعية الأولى حتى يدرسونا في بيئات تعليمية شتى، وأن هنالك معلمين ربما لم يحظوا إلا بالنزر البسيط من العلم، لكنهم لقنونا درسا واحدا أثرى حصيلتنا وتجاربنا لما تبقى لنا من عمر.

#علمتني_سالمة:

أن هناك أمهات كخالتي شيخة، خُلقن ليعشن مخاض ولادتهن لذات الروح أكثر من مرة، ويلتحفن بذات الرداء من الصبر الأبيض، المزخرف بدعوات قلبية تمتد إلى جمال الجنة وروعتها.

----------------------------

توقيع: "رحم الله تلك الأرواح الشفافة التي عاشت بهدوء ورحلت بهدوء مفجع، فعلمتنا دروسا تركت آثارها في أنماط تعاملنا مع أنفسنا ومع غيرنا".