جامعة صحار تشارك في ندوة بالمملكة المتحدة حول الأمن الإلكتروني

صحار- الرؤية

شاركت جامعة صحار ممثلة في الدكتور دينيش سيني من كلية الحاسوب وتقنية المعلومات بندوة أقيمت في مدينة مانشستر بالمملكة المتحدة حول الأمن الإلكتروني بالتعاون مع دول مجلس التعاون الخليجي، بمشاركة 50 من كبار الشخصيات الأكاديمية والمسؤولين الحكوميين من المملكة المتحدة ودول مجلس التعاون.

شملت الندوة مناقشة فرص الاستثمار المحتمل في التعاون بين المملكة المتحدة ودول الخليج والفوائد المتوقعة نتيجة لهذا التعاون. إضافة إلى مناقشة حماية المعلومات الوطنية الحيوية والبنية التحتية، حماية البيانات الكبرى وتوفيرالأمن الإلكترونى والحماية على شبكة الإنترنت.

خصص اليوم الأول من الندوة للحديث عن موضوع الفيروسات. وقد ترأس هذا اليوم السيد فيلب هيلد، من وزارة الدفاع والأمن منظمة التجارة الدولية في المملكة المتحدة.

وقام المدعوون من جامعة يورك ومؤسسة قطر وجامعة سالفورد والبحرين وجامعة صحار ممثلة فى الدكتور دينش بتقديم أحدث القضايا البحثية والتعاون الممكن في مجال الأمن الإلكترونى.

كما كان هناك عدد من مناقشات البحث المثمرة من قبل الدكتور ديفيد بيكارد، مدير برنامج الأمن الدولي في أنظمة بيس (BES) بالمملكة المتحدة والدكتور منير تاج، مدير صندوق قطر الوطني للبحوث، حيث ناقشا معا التعاون البحثي الممكن والتمویل من قبل الصندوق القطري للموارد الطبيعية. كما ناقش ممثلو مؤسسة خليفة وجامعة الإمارات العربية المتحدة بحثا عن الأمن السيبراني في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وتحدث الدكتور هنري بيرسون من المركز الوطني للأمن الإلكتروني بحكومة المملكة المتحدة عن النهج المتبع من قبل  مركز الأمن الإلكتروني الوطني فى المشاركة الأكاديمية. هذا بالإضافة إلى العديد من الموضوعات المثيرة للاهتمام وأحدث القضايا البحثية التي تمت مناقشتها مثل الأمن الإلكترونى شبكة الإنترنت والشبكات الذكية والصحة الإلكترونية والتعلم الآلي وحلول سلسلة بلوك (Block)، كم تمّت مناقشة التعاون المشترك بشأن هذه القضايا.

وتعد هذه الندوة جزءا من برنامج اقتصاد المعرفة في مجال الابتكار في حكومة المملكة المتحدة الذي يشكل جزءًا من برنامج أوسع، وستكون هناك دعوة بحثية عن طريق الروابط المؤسسية في ربيع عام 2018 والتي ستشارك فيها المؤسسات.

 

تعليق عبر الفيس بوك