قمّة تجمع أشبيلية وليفربول بدوري أبطال أوروبا ولا سبيل لموناكو سوى الفوز.. اليوم

الرؤية - حسين الغافري

تعود عجلة دوري أبطال أوروبا للدوران مجدداً هذا المساء بلقاءات مصيرية وكبيرة، ولعلّ الأضواء في "الجولة الخامسة" من المباريات ستكون منصبّة بشكل كبير على لقاءات "المجموعة الخامسة" بحكم تقارب عدد النقاط بين 3 أندية تطمح في قنص تذكرة التأهل.

ففي المجموعة الخامسة كما ذكرنا تبدو الأنظار شاخصة نحو قمّة أشبيلية الإسباني وليفربول الإنجليزي بين متصدر الترتيب حتى الآن ووصيفه. ليفربول يدخل المباراة والعين على إبعاد نفسه من الحسابات المعقدة، ولعلّ المباراة لن تكون سهلة للريدز في الأندلس وأمام ناد كأشبيلية يقدم كرة قدم من طراز رفيع.

أشبيلية بدوره بحاجة إلى الفوز نظراً لأنّ مركزه الثاني الحالي يواجه تهديد خسارته إذا ما فاز سبارتاك موسكو على ماريبور. المباراة منتظر منها أن تعطي انطباعات أولية عن مدى تحسن ليفربول والجدية التي يتمتع بها في مشواره الأوروبي؛ بعد فترة ترنح أثرت على نتائجه في بطولة الدوري الإنكليزي والبطولة الأوروبية، ولعلّ من أهم أسباب تراجع نتائجه ارتبطت بضعف واضح في الخط الخلفي جعله يتلقى الأهداف بسهولة مطلقة. في الجانب الآخر، خبرة أشبيلية لا تبدو كبيرة في دوري الأبطال ولكن حساسية المباريات الأوروبية يمتلكها النادي الأندلسي بعد النجاحات الكبيرة التي حققها في بطولة الدوري الأوروبي، وهو يطمح في تكرار تأهله إلى الدور الثاني والذي حققه في آخر مرة بالعام الماضي. وفي المباراة الثانية تبدو مهمة سبارتاك موسكو سهلة نسبياً عندما يواجه ماريبور في موسكو. المباراة متوقع منها أن تكون في متناول النادي الروسي يعزز من خلالها طموحاته ويرفع رصيده إلى النقطة الثامنة يصب الضغط على بطاقتي التأهل مع الريدز وأشبيلية.

وفي المجموعة السادسة الطيور طارت بأرزاقها منذ الجولة الماضية عندما وضع مانشستر سيتي قدميه في الدور المقبل بالعلامة الكاملة في 4 مباريات ووصيفه شاختار. ولعل جوارديولا على موعد مع إعطاء راحة لأبرز نجومه عندما يستقبل فريقه نادي فينورد روتردام الهولندي الذي لم يحقق أي نقطة حتى الآن. إلا أنّه بحاجة إلى الفوز لضمان تأهله كمتصدر للترتيب والذي يلاحقه على ذلك نادي شاختار دونتسك الأوكراني.

في الجانب الآخر يخرج نابولي الإيطالي إلى أوكرانيا لمواجهة شاختار دونتسك وصيف المجموعة. وتعيش إيطاليا بشكل عام حالة من الحزن الشديد بعدم التأهل إلى المونديال الروسي في واحدة من كبرى مفاجآت التصفيات. ويدخل نابولي المباراة وآماله شبه منتهية وأهم طموحاته التأهل إلى الدوري الأوروبي بالمقعد الثالث. ويمكن القول إنّ نابولي كان يستحق أن نشاهده في الدور المقبل بعد المباريات الكبيرة والممتعة التي قدمها. نابولي جانبه التوفيق في النتائج واصطدم بمجموعة تنافسية من طراز عال حرمت المشاهد المحب لكرة القدم الجميلة من رؤيته في الأدوار المقبلة.

وفي المجموعة السابعة، حقق بيشكتاش التركي المفاجأة بتأهله إلى الدور الثاني بعد بدايته القوية في مباريات المجموعة وتحقيقه لنتائج ملفتة.

ويدخل بيشتكاش لقاءه أمام ضيفه بورتو والعين على الفوز والتأهل كمتصدر للمجموعة مبكراً، في المقابل لن يكون بورتو لقمة سائغة وسهلة المنال فالفريق البرتغالي بحاجة هو الآخر للنقاط الكاملة ليبتعد عن المفاجآت ويضمن لنفسه مقعدا مؤهلا للدور الثاني.

في المباراة الثانية، لا سبيل لموناكو سوى الفوز إذا ما أراد أحياء آماله في مشوار التأهل. موناكو الذي قدم كرة قدم مثالية في الموسم الماضي أهلته للوصول لنصف النهائي بدا ضعيفا في مستهل مجموعته ولعل الأسباب كثيرة أهمها هجرة نجوم الفريق إلى كبار القارة العجوز.

وفي المجموعة الأخيرة، يبدو الطريق سالكاً للملكي وتوتنهام في التأهل إلى الدور المقبل. التنافس سيبقى متاحاً للفريقين في هوية الفريق المتصدر للمجموعة والخوف من الوقوع في الترتيب الثاني تجنباً من الاصطدام بمواجهة ساخنة مبكراً مع أحد أقطاب المجموعات الأخرى.

وتبقى علامات الاستفهام تحوم حول أداء ريال مدريد بعد عدة سقطات هذا الموسم جعلته يتخلف عن برشلونة في البطولة المحلية بفارق 10 نقاط وحالياً وصيف المجموعة في دوري أبطال أوروبا بعد سقوطه بثلاثية أمام توتنهام في ويمبلي في الجولة السابقة.

الريال يدخل مواجهة أبويل نيقوسيا والهدف العودة من قبرص بفوز وأداء مقنع ليمارس الضغط على توتنهام لعله يتمكّن من الانقضاض على الصدارة.

وفي المباراة الأخرى يواجه توتنهام نادي بروسيا دورتموند في مباراة صعبة للفريقين. بروسيا الذي يمكن القول بأن طموحات تأهله باتت محدودة جداً بحاجة إلى معجزة تعيد آماله في التأهل؛ وذلك بالفوز في المباراتين القادمتين وانتظار سقوط الملكي في كليهما.

جدير بالذكر أنّ جميع اللقاءات تنطلق في تمام الساعة 11:45 قبل منتصف الليل بتوقيت مسقط.

تعليق عبر الفيس بوك