حلقات عمل متنوعة بمشاركة خبراء أجانب

تيمور بن أسعد يدشن المؤتمر الدولي حول التوجهات الحديث في المناهج المبتكرة للرياضيات

...
...
...
...

 

◄ الهنائية: اللجنة العمانية للرياضيات تولي اهتماما كبيرا بالتعليم المبكر للرياضيات

 

مسقط - العمانية

بدأ أمس بجامعة السلطان قابوس المؤتمر الدولي عن التوجهات الحديثة في المناهج المبتكرة للرياضيات مع إضاءات التعليم المبكر للرياضيات، تحت رعاية صاحب السمو السيد تيمور بن أسعد آل سعيد الأمين العام المساعد للاتصالات بمجلس البحث العلمي ويستمر ثلاثة أيام.

وقد بدأ حفل الافتتاح الذي نظمته اللجنة العمانية للرياضيات، بعرض مرئي عن اللجنة العمانية للرياضيات. وقالت الدكتورة ماجدة بنت طالب الهنائية رئيسة اللجنة العمانية للرياضيات ومديرة مركز التعلم الذاتي بجامعة السلطان قابوس في كلمة، إن اللجنة العمانية للرياضيات تحرص منذ تشكيلها على القيام بمهامها وتترجم هذا الحرص إلى إسهامات آخذة في التزايد، فكانت البداية تدشين يوم الرياضيات العماني الأول، عام 2015 وحمل عنوان "دمج التقنية في تعليم وتعلم الرياضيات"، ثم جاء يوم الرياضيات العماني الثاني حاملاً على عاتقه مناهج الرياضيات وتوجهاتها الحديثة.. وها نحن اليوم نحتفل باليوم العماني الثالث للرياضيات الذي يتبنى مناهج الرياضيات ليس فقط لأهميتها، ولكن اتساقًا مع تبني السلطنة للسلاسل العالمية لتعليم الرياضيات، ولذا ارتأت اللجنة في هذا العام تسليط الضوء على التعليم المبكر للرياضيات.

وأضافت أن اللجنة العمانية للرياضيات شهدت تفاعل العديد من الجهات في السلطنة، الذي تجلى في صورة احتفال محافظات السلطنة بيوم الرياضيات العماني الثالث منذ بدايات هذا الشهر، وجاءت هذه الاحتفالات في صورة محاضرات وندوات وحلقتي عمل في الرياضيات البحتة أقيمت الأولى بالتعاون مع قسم الرياضيات والإحصاء بجامعة السلطان قابوس.

وبينت الهنائية أنه منذ تدشين "القافلة التدريبية للجنة العمانية للرياضيات" التي تجوب ربوع السلطنة شهريًا، وبالتعاون مع أكاديميين وخبراء تربويين بالسلطنة وبالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم، تم تسليط الضوء على تدريب المعلمين على استخدام التقنية بصورٍ مختلفةٍ في تعليم وتعلم الرياضيات. وأضافت: مع نجاح تلك القافلة التدريبية قامت اللجنة بتدشين برنامج مكثف لإعداد المدربين المعتمدين للتدريب في مواضيع مختلفة لتعليم الرياضيات، كما تعد اللجنة لندوة عن عضوية السلطنة بالاتحاد العالمي للرياضيات تستضيف فيها خبراء من مختلف الجهات في السلطنة للمشاركة والحضور.

وألقى الدكتور محمد بن سعيد الغافري رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر كلمة قال فيها إن اللجنة العمانية للرياضيات تعمل تحت مظلة مكتب التعاون الدولي بجامعة السلطان قابوس، وقد حرصت اللجنة منذ تشكيلها على القيام بمهامها على أفضل وجه بجهود أعضائها الأساسيين والمتعاونين معها من خارج اللجنة، وقد ترجم هذا الحرص في إسهامات آخذة في التزايد منها تدشين يوم الرياضيات العماني الأول عام 2015، ويوم الرياضيات العماني الثاني عام 2016، وها نحن اليوم نحتفل بافتتاح يوم الرياضيات العماني الثالث. كما قدم سعادة حمود بن خلفان الحارثي وكيل وزارة التربية للتعليم والمناهج محاضرة عن خطط وزارة التربية والتعليم لتطوير مناهج الرياضيات.

تناولت حلقات العمل أمس عدة مواضيع منها: النضال الإنتاجي مع الصعوبات المرغوبة قدمها البروفيسور وليام سبير، ومسارات التعلم، مناهج أساسية للرياضيات في وقت مبكر قدمها البروفيسور دوجلاس كلمنت، والبحث عن القوة المتضمنة في كلمة لا أعرف قدمها البروفيسور وليام سبير، كما عقدت حلقات متزامنة عن توظيف التقويم الإلكتروني في تدريس الرياضيات قدمها عبد الله العبري.

تعليق عبر الفيس بوك