تدشين برنامج ماجستير الإدارة العامة في الكلية الحديثة للتجارة والعلوم

مسقط - الرؤية

دشنت الكلية الحديثة للتجارة والعلوم بمسقط برنامجها الجديد للماجستير، في الإدارة العامة وذلك بالتعاون مع الجامعة الأمريكية في القاهرة ليبدأ بنهاية العام الجاري. استهل حفل التدشين بكلمة ترحيب ألقاها الأستاذ الدكتور أحمد النعماني، عميد الكلية، سلط خلالها الضوء على الأهمية التي توليها الكلية لنوعية التعليم الذي توفره لطلابها منذ افتتاحها قبل أكثر من 20 عاماً، وعلى الأسلوب الذي تنتهجه والذي يجعل الطالب محور العملية التعليمية.

 كما أكد عميد الكلية في كلمته على رؤية الكلية وحرصها على أن تكون "صرحاً رائداً للتعليم العالي في المنطقة" يعد الطالب لمواكبة الاتجاهات العالمية والتجارية المعاصرة وبالتالي للمنافسة عند الانخراط في سوق العمل. وإدراكاً منها للدور المهم الذي يلعبه القطاع العام الفعال في الدفع بعجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للسلطنة، ارتأت الكلية الحديثة ضرورة توفير برنامج ماجستير في الإدارة العامة باللغة العربية يهدف إلى تزويد العاملين في القطاع العام بالمهارات والمعارف اللازمة في مجال الإدارة العامة بلغة يسهل عليهم استخدامها والدراسة بها ونقل المعارف من خلالها من بيئة الدراسة إلى بيئة العمل.

كما تحدث الدكتور شاهجهان حافظ بوهيان، رئيس قسم الإدارة والسياسات العامة، والعميد المشارك بكلية الشؤون الدولية والسياسات العامة بالجامعة الأمريكية في القاهرة، عن القسم بالجامعة وعن الخطة الإستراتيجية التي ينتهجها وتهدف إلى القيام بأبحاث عالية المستوى في مجالي السياسات العامة والإدارة العامة، وعن تطوير البرنامج وانتشاره.

وأشار الدكتور بوهيان إلى أن القسم حصل على الاعتماد من شبكة كليات الإدارة والشؤون والسياسات العامة العالمية (NASPAA) ، ومن الجمعية الأوروبية لاعتماد الإدارة العامة(EAPPA) ، بالإضافة إلى اللجنة الدولية لاعتماد الإدارة العامة في التعليم والتدريب(ICAPA) .

 بينما أكد الدكتور حامد التيجاني علي، الأستاذ المشارك بقسم الإدارة والسياسات العامة بالجامعة الأمريكية في القاهرة، في كلمته على أهمية برنامج الماجستير في الإدارة العامة الذي دشنته الكلية الحديثة، مشيراً إلى الفائدة التي سيعود بها على القطاعين العام والخاص، مشيرا إلى أن البرنامج يتيح للطالب الاختيار بين مسارين تخصصيين،هما إدارة تنمية القطاع العام وإدارة المنظمات غير الربحية والتنموية، وأضاف أن البرنامج قد صمم بحيث ينمي لدى الطلاب المهارات التحليلية والمهارات القيادية اللازمة لإدارة الشؤون العامة.

وفي ختام الحفل وجهت الدكتورة آنا ستاكيتش، العميد المشارك للبحث العلمي والدراسات العليا والدراسات المهنية في الكلية الحديثة، كلمة للحضور أوضحت فيها أن برنامج الماجستير في الإدارة العامة يهدف إلى دعم المؤسسات الحكومية من خلال إعداد الكفاءات اللازمة لتولي مهامها في مجالات الخدمة العامة، مشيرة إلى أن إنشاء هذا البرنامج هو دليل آخر على أنَّ الكلية الحديثة ماضية في مساعيها لتوطيد مصداقيتها وتطوير أدائها لتصل إلى أعلى المراتب الأكاديمية العالمية من خلال تقديم العلم والمعرفة لطلابها لتطبيقهما في حياتهم العملية.

 

 

تعليق عبر الفيس بوك