بلدية مسقط .. عين على التنمية الخدمية المستدامة

...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...

 

  • كيلومترات جديدة تعزز شبكة الطرق بمحافظة مسقط
  • البدء بتفعيل إنارة الشوارع بطاقة (LED) تزامنا مع احتفالات العيد الوطني47
  • تتويج القطاع المالي في البلدية بشهادة الآيزو 9001
  • مشاريع وبرامج تقنية لتسهيل الخدمات البلدية على المستفيدين
  • معالجة وإغلاق (17678) بلاغاً، بنسبة إنجاز 98%
  • (147) حديقة ومتنزها موزعة على كافة ولايات المحافظة
  • أكثر من (13592) مستخدما لتطبيق "بلديتي"، و(3.8) مليون زائر للموقع الإلكتروني للبلدية

 

مسقط-الرؤية

تُواكب بلدية مسقط مسيرة النهضة التنموية في مختلف قطاعات العمل البلدي وذلك وفق إستراتيجية ورؤية تأخذ بالاعتبار معايير التنمية المستدامة والتطوير والجودة في تنفيذ الأعمال الخدمية. حيث تُشرف البلدية على قطاعات خدمية متعددة بمحافظة مسقط من أبرزها: تنفيذ شبكة الطرق وصيانتها وإنارتها، والإشراف على البناء والطابع المعماري، والنظافة العامة للمدينة، وإنشاء المتنزهات والحدائق وملاعب الأطفال وبسط الرقعة الخضراء، وإنشاء ومتابعة الأسواق، والقيام بعمليات التفتيش الفني والصحي، وتطوير القرى والأحياء السكنية، وإضفاء اللمسات الجمالية على المدينة، وتنفيذ المرافق الخدمية. وتمضي بلدية مسقط قدماً في تنفيذ وإنشاء عدد من المشاريع التنموية، والمشاريع التطويرية والتجميلية في نطاق الولايات الست (مسقط، السيب، بوشر، قريات، العامرات، ومطرح) والتي تم إنجازها خلال الفترة القريبة المنصرمة، والبعض منها يجري العمل في تنفيذها، ومن أبرز هذه المشروعات:

ازدواجية طريق الخوض

تواصل بلدية مسقط تنفيذ معظم الأعمال الأساسية لمشروع ازدواجية شارع الخوض، وافتتاحه أمام الحركة المرورية، مما سيُسهم في تعزيز انسيابية حركة المركبات. حيث يبلغ إجمالي طول الطريق (3200) متر، ويمتد ابتداءً من دوار جامعة السلطان قابوس وحتى التقاطع رقم (12) على طريق مسقط السريع، وبعدد (3) حارات في كل اتجاه، ويتضمن الطريق إنشاء تقاطع جديد يؤدي إلى كلية الآداب والعلوم الاجتماعية بجامعة السلطان قابوس، مزوّدا بالإشارات الضوئية.

محطات الوقود

يأتي مشروع إنشاء الطرق الخدمية ومداخل ومخارج محطات الوقود بطريق مسقط السريع استكمالاً لجهود بلدية مسقط في توفير الخدمات العامة على الطرق الرئيسة. أعمال المشروع تتضمن إنشاء مداخل ومخارج تخدم محطات الوقود في 4 مواقع هي (الأنصب، غلا، الرسيل، حلبان) بمحاذاة طريق مسقط السريع، وقد تم تصميم هذه الطرق بأعلى المعايير والمواصفات الفنية الحديثة، وذلك لاستيعاب أكبر قدر من مستخدمي الطريق ومرتادي محطات الوقود.

تأهيل الطرق

واستكمالاً لبرنامج تأهيل الطرق وحمايتها، فقد أجرت بلدية مسقط تحسينات وتأهيلا للطريق الواقع بمنطقة الخيران بولاية مسقط بطول (2) كم، وذلك ضمن مشروع تطوير وتحسين طريق يتي- السيفة. ويمثل هذا الجزء مساراً مستقيماً بدون أية مسارات متعرجة، وبديلاً عن المسار السابق المحاذي لشاطئ منطقة الخيران والذي تكثر فيه المنحنيات الأفقية والعمودية الحادة.

وتستمر أعمال المشروع بالأجزاء الأخرى، وأهمها المسار البديل لعقبة السيفة، حيث سيكون الطريق البديل بمسار مختلف وبطول (5) كم، ويتطلب تنفيذه إجراء عمليات قطع للصخور تقارب (4) ملايين متر مكعب، مع تنفيذ مجموعة من العبارات الصندوقية، وجسر عند مقطع الطريق مع وادي الزكت.

ومن ضمن الأعمال الأخرى والتي تم الانتهاء منها قريباً، الطريق المفرد الواصل من منطقة السيفة حتى منطقة بحص بطول (9) كم، بالإضافة إلى جزء من الطريق الواصل إلى منطقة وادي الزكت بطول (2) كم، كذلك تم الانتهاء من أعمال تركيب الإنارة لمسار الطريق من دوار بر الجصة حتى منطقة السيفة بطول (22.5) كم، وتم إنارة (17) كم منها، ويتضمن المشروع عمل حمايات للطريق القائم بمنطقة السيفة.

ولأهمية الموقع الواعد بالمنشآت والصروح الحديثة كمطار مسقط الدولي الجديد، ومدينة العرفان وما حولها من مناطق، فقد افتتحت بلدية مسقط خلال شهر فبراير الماضي من هذا العام شارع المطار المزدوج بمنطقة المرتفعة بطول (4.7) كيلو متر، حيث يمتد المشروع من تقاطع الإشارات الضوئية - الواقعة على دوار العرفان سابقاً بمنطقة مرتفعات العرفان - حتى دوار المرتفعة بطول (4.7) كيلو متر في كل اتجاه، ويتضمن إنشاء جسر للوادي بطول (30) متراً، وعبارات صندوقية موزعة على طول المسار بعدد (14) خلية بأحجام مختلفة، إضافة إلى عدد (3) دوارات، والعديد من المداخل والمخارج لخدمة المنشآت بالمنطقة. كذلك يشمل المشروع إنشاء عدد من طرق الخدمة المحاذية لشارع الجامع الأكبر وشارع المطار بطول (3,1) كيلومتر.

وتنفذ بلدية مسقط خلال العام الجاري عدداً من مشاريع إنارة الطرق الداخلية بولايات السيب والعامرات وقريات بمجموع أطوال تبلغ عدد 52 كم، حيث تم الانتهاء من إنارة مناطق مختلفة بطول 10 كم، ويجري العمل على استكمال بقية المشاريع بإنارة الطريق الداخلي بمنطقة مرتفعات العامرات والمنطقة الخامسة بطول يقارب 12 كم، إلى جانب تواصل العمل في إنارة الطريق الداخلي بمنطقة المعبيلة، ومنطقة الخوض في حي الكوثر بمجموع أطوال 10كم، إضافة إلى إنارة الطريق الداخلي بمنطقتي فنس والمزارع بقريات بطول 20 كم.

كما بدأت بلدية مسقط تنفيذ مشروع استبدال الإنارة التقليدية الحالية في محافظة مسقط إلى الإنارة الموفرة للطاقة (LED)؛ حيث تم استبدال الأعمدة بشاطئ القرم، وتركيب وتفعيل شبكة الإنارة الموفرة للطاقة (LED) بطول 1800 متر تزامنا مع احتفالات السلطنة بالعيد الوطني 47، على أن يتم تعميمها على كافة الطرق بالمحافظة تدريجياً.

شهادة الآيزو

حصلت بلدية مسقط على شهادة الاعتماد الدولية الآيزو 9001 إصدار 2015م في القطاع المالي، إذ تعد هذه الشهادة معيار عالمي لتقييم مستوى إدارة الجودة والخدمات المقدمة للعملاء في قطاع المعاملات والخدمات المالية التي تنتهجها البلدية وفق مستوى عالٍ من الموثوقية والمرجعية الإدارية والإجرائية، كما تعتبر هذه الشهادة مؤشراً في الاتجاه الصحيح، ونظاما يهدف إلى تحسين أسلوب الإدارة في سبيل تحقيق جودة ذات مستوى عالٍ، حيث قامت البلدية بإجراءاتها للحصول على شهادة الآيزو (9001) في القطاع المالي من خلال العمل على مرحلتين، إذ تضمنت المرحلة الأولى مرحلة التدقيق الداخلي، وتعد الشهادة نظير الجهد الذي قامت به الكفاءات البشرية والتي تم من خلالها تحقيق أهداف ومتطلبات الحصول على هذه الشهادة الدولية بفترة زمنية قياسية، ويأتي حصول البلدية على هذه الشهادة دلالة على حرصها على تحسين خدماتها المقدمة للمستفيدين، والتي تهدف إلى تحقيق الجودة الشاملة في القطاع المالي. الجدير بالذكر أن هذه الشهادة يتم مراجعتها وتقييمها سنوياً على مدى (3) سنوات، للتأكد من استمرارية استحقاقها بناء على تقييم الأداء، والإلتزام بالأسس التي وضعت لإدارة الجودة أثناء السعي للحصول على الآيزو. 

اتفاقيات

وقعت بلدية مسقط اتفاقية مع بنك مسقط لإنشاء حديقة في منطقة الخوض بولاية السيب بكافة مرافقها، وتنص الاتفاقية على أن يقوم البنك بإنشاء الحديقة على نفقته الخاصة، وذلك كجزء من برنامج البنك للمسؤولية الاجتماعية.  على أرض مساحتها حوالي (15) ألف متر مربع.

كما وقعت البلدية اتفاقية مع بنك مسقط - ميثاق للصيرفة الإسلامية لتحصيل مبالغ تأمينات بلدية مسقط الخدمية إلكترونياً. وتنص الاتفاقية على قيام بنك مسقط بإعداد البرامج اللازمة وتشغيل نظام التحصيل الإلكتروني في المواقع التابعة لبلدية مسقط، وتوريد وتركيب وتشغيل وصيانة أجهزة نقاط البيع (POS Terminals) مع ملحقاتها والمعدات والأدوات اللازمة لتنفيذ الاتفاقية، وذلك وفقاً للشروط والأحكام المتفق عليها.

كذلك تم توقيع مذكرة تعاون مع الشركة العُمانية القطرية للاتصالات (Ooredoo)، وتضمنت قيام الطرفين بتبادل الزيارات الميدانية؛ للإطلاع والاستفادة من الخبرات ومهارات العمل في المجالات الإدارية والتقنية والفنية والخدمية، وتبادل الدعوات لحضور حلقات العمل أو المحاضرات والمؤتمرات التي ينفذها أحد الطرفين، والتنسيق مع الوحدات المختصة في (Ooredoo)؛ لدعم الأنشطة والفعاليات التي تقيمها بلدية مسقط، وكذلك التنسيق لتفعيل ودعم المبادرات التي تقوم بها البلدية وتخدم قاطني محافظة مسقط.

مركز اتصالات مسقط

وصل عدد البلاغات الواردة للمركز والمتعلقة بالعمل البلدي حتى سبتمبر (17994) بلاغاً، وتم معالجة وإغلاق (17678) بلاغاً، بنسبة إنجاز وصلت إلى (%98.24)، وسجلت معدلات إنجاز معالجة البلاغات الواردة إلى بلدية مسقط عبر مركز اتصالات مسقط خلال الفترة المذكورة أعلاه نسبة 100% في كل من: المديرية العامة بقريات، والمديرية العامة للتشجير والمتنزهات، والمديرية العامة للنقليات، والمديرية العامة لتقنية المعلومات، وإدارة سوق الموالح المركزي، وإدارة المسالخ، والمديرية العامة للاستثمار والتطوير الاقتصادي. كما وصل عدد مُتابعي حساب مركز اتصالات مسقط على تويتر حتى مطلع شهر نوفمبر 2017م أكثر من (362) ألف مُتابع مقارنة بــــ(274) ألف مُتابع نهاية العام الماضي 2016م، و(85) ألف مُتابع نهاية عام 2015م. كما يبلغ خلال هذه الفترة عدد متابعي حساب بلدية مسقط في فيسبوك (4426) متابعا، وفي انستجرام (10700) متابع حسب آخر تحديث.

كما عمدت بلدية مسقط إلى تبني بعض المشاريع والبرامج التقنية وتحديثها بما يتناسب ومنظومة العمل البلدي، وبهدف تبسيط وتسهيل الإجراءات على المستفيدين من الخدمات البلدية. حيث بدأت البلدية بالتعامل بنظام التناقص الإلكتروني الوطني، وتوفير خدمة تجديد عقود الإيجار لمكاتب إدارة العقارات، وإصدار النسخة الثالثة من تطبيق بلديتي، وتدشين النسخة الجديدة المطورة لموقع بلدية مسقط على الشبكة العالمية، وإضافة وتوفير أعداد جديدة من الخدمات الإلكترونية التي ستقدم عبر مكاتب سند.

من جانب آخر نجحت بلدية مسقط في أرشفة 5 ملايين ورقة من المستندات السابقة، شملت ملفات شؤون الموظفين والمالية، والتراخيص الفنية بالمديريات الخدمية. وفي مجال خدمة العملاء تم الربط الإلكتروني مع بوابة استثمر بسهولة؛ وذلك بهدف تحقيق التكامل المباشر لبيانات المؤسسات الراغبة في مزاولة الأنشطة واستخراج الترخيص البلدية. إضافة إلى ذلك فقد تم تفعيل الربط الإلكتروني التلقائي مع الأحوال المدنية للحصول على بيانات الأفراد المتعاملين مع بلدية مسقط.

التشجير والمتنزهات

كذلك اهتمت بلدية مسقط ممثلة بالمديرية العامة للتشجير والمتنزهات بتوسيع رقعة المسطحات الخضراء بالمدينة، وتجميل وتشجير الطرق والشوارع الرئيسية والحيوية، وتنفيذ مشاريع المتنزهات في مختلف ولايات المحافظة، حيث تحتضن محافظة مسقط 147 حديقة ومتنزه موزعة على كافة ولايات المحافظة بالتناسب مع الكثافة السكانية لكل ولاية. حيث قامت المديرية بتنفيذ عدد من مشاريع التجميل والتشجير، أبرزها إعادة تأهيل مناطق التشجير المتأثرة بمشروع توسعة شارع السلطان قابوس، وتشجير المنطقة المحيطة بمطار مسقط الدولي، وذلك من خلال زراعة الأغطية النباتية، وتوسيع الرقعة الخضراء بزراعة الأشجار والشجيرات وتجميلها بزهور الزينة.

وانتهت المديرية العامة لبلدية مسقط بالسيب من رصف وتمهيد بعض الطرق الداخلية بالولاية، وفتح مسارات جديدة لتسهيل الحركة المرورية، وقد استكملت المديرية العمل في برنامج خطط التمهيد بمنطقة الخوض الثانية ودراسة طلبات رصف الشوارع الداخلية.

وقامت المديرية العامة لبلدية مسقط بمطرح الكبرى خلال الفترة الماضية بتنفيذ عدد من المشروعات التجميلية والتطويرية في ولايتي مسقط ومطرح؛ ومن أهمها تجميل منطقة جيدان وسوق روي التجاري

وفي الجانب الصحي نفذ قسم التفتيش ومراقبة الأغذية حتى شهر سبتمبر الماضي 10387 زيارة تفتيشية على المطاعم والمقاهي والأنشطة التجارية ذات العلاقة بالصحة العامة؛ نتج عنها تحرير عدد 462 مخالفة صحية لعدد من المنشآت الغذائية المخالفة للوائح والاشتراطات الصحية، وإغلاق 110 منشأة أخرى لعدم إلتزامها بشروط وأحكام وقاية الصحة العامة. إلى جانب إتلاف 1570 من المواد الغذائية المتنوعة بسبب عدم صلاحيتها للاستهلاك وذلك لإنتهاء الصلاحية والتلف. وفي الجانب الفني نفذ قسم التفتيش الفني عدد 1783 زيارة ميدانية على المباني - قيد التشييد - بمختلف مناطق ولايتي مسقط ومطرح حتى نهاية شهر سبتمبر الماضي، ونتج عن ذلك ضبط وتحرير 110 مخالفات فنية، منها مخالفات تتعلق بنظافة موقع البناء والمواصفات الفنية للبناء قيد التشييد. 

وأولت المديرية العامة لبلدية مسقط بقريات عناية بتمهيد وشق الطرق الترابية في القرى النائية ذات الطبيعة الجغرافية الجبلية والتضاريس الوعرة، حيث تشرف على تنفيذ مشروع شق 214 كم في عدد من مناطق الولاية. وقد انتهت المديرية مؤخراً من شق طرق ترابية للربط بين القرى الشرقية بولاية قريات ذات الطبيعة الجغرافية الجبلية والتضاريس الوعرة بمجمل أطوال تبلغ 33كم.

وفيما يتعلق بالجانب الصحي تقوم المديرية بجهود حثيثة في تجميع ونقل القمامة إلى المرادم الخاصة بالبلدية. وتنظيف الشواطئ والشوارع والمرافق العامة. إلى جانب تنفيذ عدد من حملات النظافة في عدد من مناطق الولاية بمشاركة مجتمعية فعالة. إضافة إلى أعمال مكافحة الآفات والمتمثلة بإزالة أسباب توالد وتواجد الآفات باستخدام الطرق الطبيعية والمكافحة الميكانيكية، والتوعية والتثقيف الصحي من خلال المحاضرات لكافة شرائح المجتمع. والتنظيم والإشراف على الأسواق التي تتبع بلدية مسقط.

وأنجزت المديرية العامة لبلدية مسقط ببوشر 82529 من معاملات التراخيص البلدية في مختلف الأنشطة التجارية، كما بلغ عدد العقود المسجلة خلال الفترة نفسها عدد 58757 عقد إيجار.

 ونفذت المديرية عدداً من مشاريع الطرق خلال العامين 2016/2017م في عدد من مناطق الولاية مثل العوابي والمسفاة والخوير التجارية بلغ مجموع أطوالها 13كم، إلى جانب إنارة عدد من المناطق.

وفي الجانب الصحي نفذ قسم التفتيش ومراقبة الأغذية حتى أكتوبر الماضي 12187 زيارة تفتيشية لعدد من الأنشطة التجارية ذات العلاقة بالصحة العامة، للتأكد من تقيد هذه المنشآت بالاشتراطات الصحية، وللحفاظ على صحة وسلامة المستهلك، ونتج عن هذه الزيارات تحرير 568 مخالفة صحية، وإغلاق 100 منشأة غذائية.

ونفذت المديرية العامة لبلدية مسقط بالعامرات عدداً من المشاريع التطويرية والخدمية خلال عامي 2016/2017م، ومن أبرزها رصف 17.4 كم من الطرق الداخلية بعدد من مناطق ولاية العامرات، كما تم رصف 17.6 كم من المواقف العامة ومواقف المدارس والمساجد والساحات.

السوق المركزي للخضروات والفواكه

يعد السوق المركزي للخضروات والفواكه بالموالح من الأسواق الرئيسية لبيع وتداول وتجارة الخضروات والفواكه بالجملة والتجزئة في مسقط، والذي أكمل عشرين عاماً منذ افتتاحه، وتعمل في السوق حوالي 500 شركة، تقوم باستيراد وتوفير الفواكه والخضروات الطازجة من بلدان عديدة؛ أهمها الأردن ومصر وجنوب أفريقيا والولايات المتحدة الأمريكية والصين ودول الخليج العربي ولبنان وتركيا وإيران واليمن وفرنسا.

وتصل مساحة السوق الإجمالية إلى 185244 متراً مربعاً، ويتكون السوق حالياً من المظلة الرئيسية التي تبلغ مساحتها 5600 متر مربع، بالإضافة إلى عدد كبير من الغرف لتبريد المنتجات الزراعية، وينقسم السوق إلى قسمين؛ الأول يختص بالإنتاج المحلي حيث وضعت بها 438 طاولة مرقمة لخدمة المزارع العُماني لعرض منتجاته، وتوفير كافة التسهيلات لعرض المنتجات في الطرف الآخر، كما يوجد قسم للاستيراد المباشر والمخصص للمنتجات المستوردة من بلدان المنشأ.

وخصصت إدارة السوق مساحة وقدرها 1600م2، موزعة على عدد 438 موقعاً تقريباً لتسويق المنتج المحلي وفتح باب التصدير له. حيث يؤدي السوق المركزي دوراً حيوياً في تسويق المنتج العُماني داخلياً، بالإضافة إلى فتح منافذ لتسويق المنتج خارجياً.

 

 

 

 

تعليق عبر الفيس بوك