السبت, 17 نوفمبر 2018

لبنان يتهم السعودية بـ"الحد من حرية" الحريري.. ومصادر: رهن الاعتقال

الأحد 12 نوفمبر 2017 10:22 م بتوقيت مسقط

لبنان يتهم السعودية بـ"الحد من حرية" الحريري.. ومصادر: رهن الاعتقال

 

عواصم - الوكالات

قال الرئيس اللبناني ميشال عون -في بيان صادر عن الرئاسة، أمس الأحد- إن حرية رئيس الحكومة سعد الحريري محدودة في الرياض.

وأكد عون "على الظروف الغامضة والملتبسة التي يعيش فيها رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري في الرياض منذ يوم السبت الماضي". واعتبر الرئيس عون أن "هذه الظروف وصلت إلى درجة الحد من حرية الرئيس الحريري، وفرض شروط على إقامته وعلى التواصل معه حتى من أفراد عائلته". وقال عون إن "هذه المعطيات تجعل كل ما صدر، وسيصدر عن الرئيس الحريري من مواقف أو ما سينسب إليه موضع شك والتباس، ولا يمكن الركون إليه أو اعتباره مواقف صادرة بملء إرادة رئيس الحكومة".

وكان الرئيس اللبناني قد دعا المملكة العربية السعودية إلى توضيح الأسباب التي تحول دون مغادرة الحريري المملكة والعودة إلى لبنان. وتابع عون في بيان: "إن لبنان لا يقبل أن يكون رئيس وزرائه في وضع يتناقض مع الاتفاقيات الدولية". وقال مسؤولان كبيران بالحكومة اللبنانية وسياسي كبير مقرب من الحريري ومصدر رابع إن السلطات اللبنانية تعتقد أن الرياض تحتجز الحريري.

وبينما يعتقد البعض في لبنان أن قرار الاستقالة نابع من الحريري نفسه، ويلقون باللوم على إيران وحزب الله في هذه الأزمة، يرى آخرون -بينهم بعض أنصار الحريري القدامى- أن الاستقالة أمليت عليه. وتنتشر لافتات وملصقات في أنحاء بيروت تطالب بعودة الحريري. وتقول لافتة ضخمة "نريد رئيس وزرائنا".

وعبر مشاركون في ماراثون بيروت السنوي، أمس الأحد، عن نفس المطلب. وارتدى البعض قمصانا قطنية طبع عليها وجه الحريري وكتب عليها "كلنا ناطرينك" (جميعنا في انتظارك).