ضمن الاحتفاء بالدفعة الثامنة والعشرين

بالصور.. جامعة السلطان قابوس تحتفل بتخريج 1409 طلاب بالكليات الإنسانية

...
...
...
...
...
...
...
...
...

مسقط- الرؤية

بتشريف من لدن حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ رعى معالي الشيخ محمد بن عبد الله الهنائي مستشار الدولة، مساء أمس الأحد حفل تخريج الدفعة الثامنة والعشرين من طلبة الكليات الإنسانية بجامعة السلطان قابوس.

ويبلغ عدد الخريجين الكلي لهذا العام (3227)، ويبلغ عدد خريجي الكليات الإنسانية 1409، إذ بلغ عدد خريجي كلية الآداب والعلوم الاجتماعية 555 في البكالوريوس، و104 في الماجستير، و9 في الدكتوراه.

أما كلية التربية فبلغ عدد خريجي البكالوريوس 369، و133 في الماجستير، و3 في الدكتوراه. في حين بلغ عدد خريجي البكالوريوس في كلية الحقوق 203، و33 في الماجستير.

ومن جانبه قال سعادة الدكتور علي بن سعود البيماني رئيس الجامعة إن جامعة السلطان قابوس وهي تحتفي بهذه الثلة من الخريجين والخريجات، تكاد تعانق عنان السماء فرحا وسرورا، فاليوم ترى أمام ناظريها الكون وهو يقف اعتزازا وفخرا، فما أندى الليل عندما تتزين سماؤه بالإنجاز! وما أبهى السماء عندما تشتعل نجومها فرحًا! ولا أشبه بهذا المنظر من مرآكم، وأنتم أيها الأبناء تتوشحون ما أنجزتم، وتباهون الكون بما أديتم.

وأضاف مرت السنون وستمر غيرها ولا يبقى للإنسان إلا ما قدم، فنعم ما قدمتم، ولا نشك أنكم ستكونون لهذا الوطن كالغيوم المكومة التي تحمل في طياتها الغيث،ليعم الخير بكم،اليوم هو يومكم فهنيئا لكم به! تجنون فيه ما حصدتم، وتشمرون عن سواعدكم التي طالما شمرتموها في سبيل العلم والتعلم لبناء هذا الوطن، فلكم من التحايا أعبقها، ومن التبريكات أسماها وأجزلها.

وتابع : نشهد اليوم تخريج الدفعة التاسعة من حملة شهادة الدكتوراه، والدفعة الثانية والعشرين من حملة شهادة الماجستير، والدفعة  الثامنة والعشرين من حملة شهادة البكالوريوس.

وأضاف:  يسعدني أن أطلعكم على ما فاضت به الجامعة من إنجازات على مُختلف الأصعدة المحلية منها والدولية، وقد عرضنا شيئا منها في كتاب حفل التخرج الماثل بين أيديكم، ومن هذه الإنجازات التي نعتز ونفاخر بها، حصول فريقُ كلية الحقوق على المركز الأول في المذكرات الخطية، بمسابقة المحكمة الصورية العربية، التي نظمتْها كليةُ القانون الكويتية العالمية بدولة الكويت، وفوز فريق طلابي بالكلية نفسها، بمسابقة الشيخ مكتوم بن محمد للمحاكمة الصورية بإمارة دبي، بالمركز الأول في المُرافعة الشفوية، وكذلك المركزُ الأولُ لأفضل مترافع.

وأكمل بقوله : كما حصل الطالب ناصر بن سيف السعدي طالب الدكتوراه بقسم التاريخ بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية على جائزة "عبد الله النعيم لخدمة تاريخ الجزيرة العربية وآثارها" المقدمة من جمعية التاريخ والآثار بدول مجلس التعاون في الرياض، وذلك عن بحثه بعنوان "نظام التغريق (مصادرة الأموال) في عُمان بين الظرف السياسي والأثر الاقتصادي".

ومن كلية الآداب والعلوم الاجتماعية أيضًا حاز الطالبُ ليث بن إسحاق الكندي على المركز الثاني في فرع حفظ القرآن الكريم كاملًا مع تفسيرٍ جُزئي، في مسابقة مصر العالمية الرابعة والعشرين.

وحصلت مجموعة من الطالبات على المراكز الأولى في القرآن الكريم والمناظرات والبحوث الإنسانية والمسابقات الثقافية في فعالية الملتقى الثقافي والعلمي الثاني لطالبات جامعات ومؤسسات التعليم العالي بدول مجلس التعاون، الذي تنظمه الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بدولة الكويت.

ومن كلية التربية حصل المكرم الدكتور صالح بن سالم البوسعيدي على جائزة فينيس الدولية لهذا العام اختصاصيا متميزًا في مجال تصميم المناهج.

ومن كلية الآداب والعلوم الاجتماعية حصل الدكتور محمد صابر عرب من قسم التاريخ على شخصية العام الثقافية للدورة (36) السادسة والثلاثين من معرض الشارقة للكتاب.

ومن عمادة شؤون الطلبة تم اختيار الدكتور يوسف بن سالم الهنائي، عميد شؤون الطلبة سابقًا، من قبل جمعية إداريي شؤون الطلبة في التعليم العالي (NASPA) لعضوية اللجنة الاستشارية لشؤون الطلبة على مستوى الشرق الأوسط.

وأشار إلى أن الجامعة تسعى إلى تقديم أفضل خدماتها لكل المنتسبين إليها وغير المنتسبين كذلك، وإيمانًا منها بضرورة مسايرة التقدم والتطور الذي تسعى إليه كل المؤسسات وتقديم ما يمكن تقديمه بلا كلل أو ملل، فإن فريق جراحة الأطفال بالمستشفى الجامعي أجرى العملية رقم 100 لاستئصال الطحال بالمنظار، وهو رقم قياسي على مستوى السلطنة.

وعلى صعيد الاعتماد الأكاديمي والمؤسسي فقد قامت الجامعة بتشكيل لجنة تنفيذية لإعداد تقرير الجامعة، وفق متطلبات الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي في السلطنة، وقد تمكنت، بفضل الله، من جمع البيانات اللازمة، وإتمام التقرير وتسليمه للهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي، على أمل زيارة المقيمين للجامعة خلال الفصل القادم، بإذن الله.

وعلى نفس الصعيد حققت كلية الآداب والعلوم الاجتماعية الاعتماد المؤسسي من المؤسسة الألمانية Agency for Quality Assurance (AQAS)   لمدة 6 سنوات من يوليو سنة 2016م ألفين وستة عشر حتى سبتمبر سنة 2022 ألفين واثنين وعشرين.

ومن نفس المؤسسة حصلت برامج البكالوريوس في الكلية نفسها في برامج السياحة والجغرافيا والموسيقى والعلوم الموسيقية على الاعتماد الأكاديمي الدولي، وتم اعتماد برنامج البكالوريوس في دراسات المعلومات من مؤسسة CILIP البريطانية، أما برنامجا البكالوريوس لتخصصي علم الاجتماع والعمل الاجتماعي فتم اعتمادهما من قبل المؤسسة الألمانية (AHPGS)   The Accreditation Agency in Health and Social Sciences المتخصصة في مجال العمل الاجتماعي والصحة العائلية.

وحصل برنامج الماجستير في الجغرافيا على الاعتماد الأكاديمي الدولي من المؤسسة الألمانيةAQAS) )، بينما حصل برنامج الماجستير في دراسات المعلومات على الاعتماد الأكاديمي الدولي من مؤسسة (CILIP) البريطانية المتخصصة في مجال المكتبات.

وقد أسفرت الجهود في الجامعة بأن أحرزت المركز العاشر تصنيفًا على المستوى العربي حسب مؤسسة QS  لتصنيف الجامعات لعام 2018م ألفين وثمانية عشر للميلاد، التي شمل تقييمها حوالي جامعة من 16 دولة عربية.

وأضاف أن عمادة الدراسات العليا بالجامعة تقدم  98 برنامجًا في مرحلتي الماجستير والدكتوراه في مجالات: الطب والعلوم الصحية، والهندسة، والعلوم الزراعة والبحرية، والاقتصاد والعلوم السياسية، والآداب والعلوم الاجتماعية، والتربية، والحقوق، والتمريض، والعلوم، وتقوم هذه البرامج على قاعدة بحثية رصينة، تؤكد جودة البرامج الأكاديمية، وتتناول القضايا ذات الأهمية الاستراتيجية الوطنية. وقد تخرج في الجامعة من طلبة الدراسات العليا منذ تأسيس الجامعة إلى الآن 3444 خريجا وخريجة.

وفي مجال البحث العلمي تم اعتماد 7 منح بحثية استراتيجية ضمن الدعم للمقام السامي، واعتماد 90 منحة بحثية بتمويل داخلي من الجامعة، وكذلك اعتماد  7  منح بحثية تعاونية ضمن برنامج الدعم المشترك للأبحاث في جامعات مجلس التعاون الخليجي، وفي مجالات علوم الاتصالات والنانو تم اعتماد اتفاقية مع الشركة العمانية للاتصالات (عمانتل) لتقديم دعم لمشاريع بحثية في ذلك. وتم اعتماد آلية إنشاء المجموعات البحثية وتسجيلها في الجامعة وتخصيص جائزة سنوية لأفضل مجموعة بحثية.

وفي إطار تحقيق رسالة الجامعة في الخدمة المجتمعية فقد قدم مركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر هذا العام برامج وأنشطة متنوعة بلغت  46  برنامجا استفاد منها  1061 مشاركًا، وبلغ عدد الأنشطة المجتمعية المقدمة  35  نشاطا شارك فيها  2362  مشاركًا.

ومضى بالقول إن جامعة السلطان قابوس أخذت العهد على نفسها أن تسير قدما حاملة راية العلم، ودافعة شباب هذا الوطن ليكونوا أساس مسيرة التنمية، آخذين على عاتقهم مسؤولية رفعة هذا الوطن العزيز.

وإذ تفخر الجامعة، فإنها تفخر بمخرجاتها، فمنذ بداية التأسيس إلى الآن تخرج في الجامعة من جميع كلياتها بشكل عام 54721  خريجا وخريجة، وعلى وجه الخصوص فقد تخرج في الجامعة من الكليات التي نحن بصدد تخريج طلبتها اليوم  28179  خريجا وخريجة منذ تأسيس هذا الصرح العلمي الشامخ.

ومن هنا ووسط هذه البهجة التي ترتسم على الوجوه، والفرحة التي تتبدى على النفوس يطيب لنا أن نرفع نحن منتسبي جامعة السلطان قابوس أسمى آيات التبريكات وأجلها إلى المقام السامي لحضرة صاحب الجلالة، السلطان قابوس بن سعيدٍ المعظم -حفظه الله ورعاه-  بمناسبة العيد الوطنيْ  السابع والأربعين المجيد سائلين الله جلت قدرته أن يعيده عليه أعواما مديدة، وأن يلبسه ثوب الصحة والعافية. وأستغل هذا الموقف أن أتوجه إلى جلالته بكل معاني الشكر والتقدير على الدعم المادي والمعنوي لحث الجامعة أن تمضي في سبيل المجد، حاملة لواءه، ومقدمة أعلى مستويات التعليم محليا وإقليميا وعالميا.

 

 

 

تعليق عبر الفيس بوك