اختتام برنامج مهارات القراءة والكتابة بـ"تعليمية البريمي"

البريمي - سيف المعمري

اختُتم بمركز التدريب والإنماء المهني بتعليمية البريمي، برنامج تفعيل إستراتيجيات التعلم النشط في مهارات القراءة والكتابة، والذي استهدفَ معلمات مجال أول، ومعلمات التربية الإسلامية واللغة العربية؛ لإكسابهن مهارات القراءة الجهيرة، ومساعدتهن على تطبيق خطة علاجية إجرائية لرفع مستوى مهارة القراءة الجهيرة المعبرة لدى التلاميذ بفاعلية، وتوظيف إستراتيجيات التعلم النشط أثناء تدريس مواد المجال الأول توظيفا مناسبا حسب خطواتها، وتذكر خطوات تدريس حصة الإملاء بصورة صحيحة، ومشاركة المعلمات في طرح أفكار لتحسين خط النسخ لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي، وتنفيذ خطوات حصة مهارة التعبير عمليا وبصورة صحيحة أثناء الموقف الصفي.

وقُدمت عدة أوراق خلال البرنامج -الذي استمر أسبوعا- حول إستراتيجيات التعلم النشط، واستعراض مهارة الخط، ومهارة الكتابة (الإملاء، والتعبير)، ومهارة القراءة (التشاركية، والحرة).

ويتميز التعلم النشط بأنه يزيد من اندماج التلاميذ في العمل ويجعل التعلم متعة وبهجة، ويحفز التلاميذ على كثرة الإنتاج وتنوعه، وينمي العلاقات الاجتماعية بين التلاميذ والمعلم، وينمي القدرة على التفكير والبحث، ويعوِّد التلاميذ على اتباع قواعد العمل، وينمي لديهم اتجاهات وقيمت إيجابية، ويساعد على إيجاد تفاعل ايجابي بين التلاميذ، ويعزز التنافس الايجابي بين التلاميذ.

تعليق عبر الفيس بوك