علماء بريطانيون يكشفون عن طريقة فعالة لإعادة الشباب

لندن-وكالات

 

تمكنت مجموعة من العلماء البريطانيين من إيجاد طريقة جديدة لتجديد خلايا الشيخوخة، التي تساهم في تطوير الأمراض المتعلقة بالعمر.

اختبر الباحثون تحت إشراف أستاذ قسم الوراثة الجزيئية لجامعة لورنا هاريس تأثير فينول ريسفيراترول النباتي ونظائره على الخلايا البشرية القديمة من النسيج الضام الليفي، وفقا لما ذكرته صحيفة "ساينس ديلي".

من المعروف أنه مع تقدم الناس في السن، تتراكم الخلايا في أنسجة الشخص، التي، في حين بقائها حية، تتوقف على النمو والوفاء بوظائفها. وازدحام هذه الخلايا يجعل الأنسجة والأعضاء أكثر عرضة للمرض.

وقد وجد العلماء أن ريسفيراترول (الذي يوجد في النبيذ الأحمر والشوكولاته الداكنة والعنب الأحمر وغيرها من الفواكه) يحفز نضوج الحمض النووي "رنا المرسال"، بعد استخدام ريسفيراترول، فعاد الانقسام الخلوي إلى خلايا الشيخوخة وزاد طول التيلومير (القسيم الطرفي).

وقال البروفيسور هاريس: "هذه هي الخطوة الأولى لتخفض نسبة تعرض الإنسان للأمراض خلال حياته، وتظهر نتائج دراستنا أن استخدام المركبات الكيميائية يمكن أن يساعد في استعادة وظائف خلايا الشيخوخة".

ووفقا للعلماء، فإن هذا الاكتشاف من المحتمل أن يسمح للشخص الوصول إلى سن الشيخوخة من دون آلام. ووفقا للباحثين، فإن العلاج القائم على استخدام الفينولات النباتية يساعد في معالجة أمراض القلب والسرطان، وأمراض باركنسون وألزهايمر.

تعليق عبر الفيس بوك