الأحد, 18 نوفمبر 2018

بيان الاستقالة أعد وأذيع من الرياض.. وعون أُبلِغ هاتفيا

لبنان بلا رئيس وزراء مُجدَدا.. الحريري يستقيل خوفا من سيناريو والده

السبت 04 نوفمبر 2017 03:41 م بتوقيت مسقط

لبنان بلا رئيس وزراء مُجدَدا.. الحريري يستقيل خوفا من سيناريو والده

بيروت - رويترز

أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته أمس في كلمة بثها التلفزيون وقال فيها إن مؤامرة تحاك لاستهداف حياته وانتقد إيران وحليفتها جماعة حزب الله اللبنانية.

وقال الحريري "إننا نعيش أجواء شبيهة بالأجواء التي سادت قبيل اغتيال الشهيد رفيق الحريري وقد لمست ما يحاك في الخفاء لاستهداف حياتي". وأضاف: "أريد أن أقول لإيران إنهم خاسرون في تدخلاتهم في شؤون الأمة العربية، وسوف تنهض أمتنا كما فعلت في السابق وستقطع الأيادي التي مدت إليها بالسوء".

وتولى الحريري رئاسة الوزراء في أواخر العام الماضي بعد اتفاق سياسي أتى بميشال عون حليف حزب الله إلى سدة الرئاسة. وتهيمن جماعة حزب الله على السياسة في لبنان إلا أنّ علاقتها بإيران ودعمها للرئيس السوري بشار الأسد أغضبا بعض اللبنانيين.

وزار الحريري السعودية مرتين خلال الأسبوع الماضي والتقى بولي العهد الأمير محمد بن سلمان وبمسؤولين كبار آخرين. وقالت قناة الجديد التلفزيونية ومقرها بيروت إنّ بيان الحريري أُعد وأُذيع من العاصمة السعودية الرياض.

وقال مكتب الرئيس اللبناني ميشال عون أمس إن رئيس الوزراء سعد الحريري اتصل به هاتفيا من خارج لبنان للإبلاغ باستقالة حكومته. وقال المكتب "تلقى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون اتصالا هاتفيا من رئيس مجلس الوزراء السيد سعد الحريري، الموجود خارج لبنان، وأعلمه باستقالة حكومته". وأضاف أنّ عون ينتظر عودة الحريري إلى بيروت "للاطلاع منه على ظروف الاستقالة".