"التربية" تواصل برنامج المواطنة لمعلمي ومشرفي الدراسات الاجتماعية

مسقط - الرؤية

تواصل وزارة التربية والتعليم -مُمثلة في دائرة برامج المواطنة- العمل على برنامجها التطويري المركزي "من أجل الوطن.. تفاعل إيجابي وشعور بالمسؤولية"، بمشاركة 50 من مشرفي ومعلمي الدراسات الاجتماعية من المحافظات، وذلك بمركز التدريب الرئيسي بالخوير.

يشتمل البرنامج على عدد من المحاور؛ أبرزها: التعريف بالتربية على المواطنة، وأهميتها في عمل المدرسة وأنشطتها، وملامح عامة حول دليلي الطالب والمعلم، وتقديم نموذج لمشروع في المواطنة وخطوات تنفيذه، والتطبيق العملي لدليل الطالب، وتقييم ما تم إنجازه من قبل المتدربين حوله، وآلية تطبيق دليل المعلم، إضافة إلى التغذية الراجعة من قبل المتدربين.

يقدم البرنامج نظيرة بنت أحمد الحارثية مدير دائرة برامج المواطنة، والدكتور نمر فريحة خبير تربوي بدائرة برامج المواطنة، وصالحة بنت سليمان الحارثية باحثة تربوية بدائرة برامج المواطنة.

ويهدف البرنامج لتدريب مشرفي ومعلمي الدراسات الاجتماعية بتعليميات المحافظات على آليات تطبيق دليلي الطالب والمعلم، وإكساب المتدربين مفاهيم التربية على المواطنة وما يرتبط بها من معارف ومهارات، وتعريف المتدربين على دليل الطالب ودليل المعلم، وتدريبهم على آلية تنفيذ المراحل التي يتطلبها المشروع.

وفي السياق، أشارت بدرية بنت حمد المشرفية الباحثة التربوية بدائرة برامج المواطنة منسقة البرنامج التدريبي، إلى أهمية العمل على تعزيز مشاركة المدرسة في خدمة المجتمع المحلى؛ وذلك من خلال دراسة الظواهر والمشاكل الاجتماعية، وتكوين الطالب/المواطن، الواعي، الممارس لحقوقه وواجباته في إطار الجماعة التي ينتمي إليها، وتربيته على المبادرة والمشاركة المجتمعية وتعزيز الانتماء والولاء لديه، وتنمية روح العطاء وحب العمل التطوعي لدى الأفراد، والمساهمة في النهوض بالمجتمع والارتقاء به من خلال مشاركة أبنائه.

تعليق عبر الفيس بوك