كردستان: برزاني يتنحى .. والبشمركة تتفاوض

أربيل – رويترز

أكد مسعود برزاني رئيس إقليم كردستان العراق أمس عزمه التنحي أول نوفمبر ودعا برلمان الإقليم لاتخاذ إجراءات لملء فراغ سلطات الرئاسة. وقال الحزب الديمقراطي الكردستاني إن برزاني أبلغ البرلمان المجتمع في أربيل عاصمة الإقليم في رسالة بأنه لا يعتزم تمديد ولايته لما بعد الأول من نوفمبر.

وجاء في الرسالة وفقا لتغريدة نشرها الحزب على تويتر أن برزاني يرفض الاستمرار في موقعه كرئيس للإقليم بعد أول نوفمبر وأنه سيبقى من البشمركة في إشارة للمقاتلين الأكراد. وقال مسؤول كردي لرويترز أمس إن برزاني قرر تسليم الرئاسة دون انتظار إجراء الانتخابات التي كان من المقرر إجراؤها في الأول من نوفمبر لكنها تأجلت ثمانية أشهر.

ويتعرض الإقليم، شبه المستقل منذ سنوات، لاضطرابات منذ إجراء استفتاء على الاستقلال قبل شهر تسبب في إجراءات انتقامية عسكرية واقتصادية من الحكومة المركزية في بغداد.

وفي سياق مواز، قال التلفزيون العراقي إن جولة ثانية من المحادثات بين القوات العراقية ومقاتلي البشمركة الكردية بدأت أمس في سبيل حل النزاع بشأن السيطرة على المعابر الحدودية في إقليم كردستان العراق.

وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أمر بتعليق العمليات العسكرية ضد القوات الكردية في شمال العراق لمدة أربع وعشرين ساعة. وأجرى الجانبان جولة أولى من المحادثات يومي الجمعة والسبت.  وقال العبادي إن المحادثات تهدف إلى تمهيد الطريق أمام الانتشار السلمي للقوات العراقية عند المعابر الحدودية بين كردستان العراق وتركيا وإيران وسوريا.

تعليق عبر الفيس بوك