برامج توعوية في الظاهرة للمحافظة على صحة الطفل والمسنين وتوعية مرضى السكري والأمراض المزمنة

عبري - ناصر العبري  

تواصل المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة الظاهرة تنفيذ العديد من البرامج الصحية التوعوية والتثقيفية المجتمعية الهادفة؛ حيث تنفذ الفعاليات بمستشفى عبري وبمختلف مؤسسات الرعاية الصحية الأولية بولايات عبري وينقل وضنك، وتتناول تعزيز السلوكيات الصحية وما يتعلق بالأمراض المعدية وغير المعدية ورعاية الأمومة والطفولة، إضافة لبرنامج مكافحة واستئصال الملاريا، وبرنامج الرعاية الصحية الأولية ومكافحة العدوى، وبرنامج التغذية والتثقيف الصحي ورعاية المسنين...وغيرها من البرامج.

وفيما يتصل بالأيام الصحية العالمية -وكجزء من التوعية- تَقُوم المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة الظاهرة -ممثلة بمؤسسات الرعاية الصحية الأولية- بتنظيم احتفالات تتخللها محاضرات وفقرات فنية تحظى بإقبال من مختلف شرائح المجتمع.

وتعد التغذية الصحية السليمة أهم سبل الحفاظ على صحة الانسان، وفِي إطار ذلك تقوم فنيات التغذية والمثقفات الصحيات -جنباً إلى جنب مع الكادر الطبي والتمريضي- بتثقيف المرضى ومتلقِّي الرعاية الصحية، خاصة مرضى الأمراض المزمنة حول أهمية الغذاء الصحّي للجسم، والتركيز على أهمية النظام الغذائي قليل السكريات للوقاية من مرض السكري، وتعزيز صحة الجهاز المناعي، وأن الغذاء الصحي قليل الدهون يقي من السمنة، وارتفاع ضغط الدم، والسكري، والسرطان، ويقي من انسداد الأوعية الدموية؛ مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

حيث تشهد الحملات التأكيد على أهمية اتباع الإرشادات الخاصة بالغذاء الصحي، وفِي مقدمتها التنويع في الغذاء والإكثار من تناول الحبوب الكاملة، والفاكهة والخضراوات والبقوليات، واختيار منتجات الحليب قليلة الدسم، وعدم إغفال السوائل، وشرب كميات كافية منها. وتقليل كميات الدهون، واختيار مصادر الدهون الأحادية غير المشبعة، مثل تلك الموجودة في الأسماك، والمكسرات، وزيت الزيتون، والأفوكادو، والتقليل من مشروبات الطاقة والمشروبات الغازية، والمنبهات، والموازنة بين ممارسة الرياضة وتناول الطعام للحصول على عضلات قوية ووزن صحي.

وتتطرق الفعاليات المنفذة إلى "مجموعات الغذاء الصحي"، والذي يعني استهلاك الكميات الصحيحة من مجموعات الغذاء الخمس الرئيسة وهي الحبوب الكاملة، والفاكهة والخضراوات، والبروتين، والألبان، والدهون والسكر، والحبوب الكاملة هي الحبوب التي تحتوي على جميع أجزاء البذرة الصالحة للأكل، كالنخالة، وجنين البذرة، والسويداء، كالذرة، والشوفان، والأرز البني، والجاودار، والشعير، والأرز البري، والحنطة السوداء، وفول الصويا، والبرغل (القمح المجروش)، والدَخن، والكينوا، وتعد الحبوب الكاملة من المصادر الغنية بالبروتين، والألياف، ومضادات الأكسدة، والمَعادن كالحديد والزنك والنحاس والماغنيسيوم.

كما يتم التركيز خلال الفعاليات التثقيفية المتعلقة بمرض السكري الوقاية من المرض والتقليل من مضاعفاته وآثاره وتجنبها بقدر الإمكان؛ كَون التثقيف الصحي مفتاح العلاج بالنسبة للمرض بنوعيه الأول والثاني.

ويقوم مركز السكري بمحافظة الظاهرة، وبجانب دوره التشخيصي والعلاجي، بتنفيذ أنشطة وبرامج وفعاليات تثقيفية صحية؛ تتناول التعريف بالسكري وأن الداء يعني عدم استطاعة الجسم الاستفادة الكافية من الأنسولين الذي تنتجه غدة البنكرياس، أو أن البنكرياس لم يعد قادراً على افراز الأنسولين.

وتشهد محافظة الظاهرة كذلك تقديم خدمات رعاية المسنين من خلال برنامج وطني ينفذ في 17 مؤسسة صحية بالمحافظة؛ حيث لا يمكن الاهتمام بالمسن من الناحية الصحية فقط؛ وذلك للدور الكبير الذي يلعبه نمط الحياة الاجتماعية الذي يعيشه. والبرنامج ينفذ بالمشاركة بين وزارتي الصحة والتنمية الاجتماعية، وقد جاء اهتمام وزارة الصحة بهذه الفئة العمرية مواكباً للتغيير الديموغرافي الذي يشهده العالم في الآونة الأخيرة، ويقدم البرنامج خدمات شاملة للمسنين والمسنات من أجل تعزيز الصحة والسلوكيات الصحية في جميع مراحل العمر للوقاية من الأمراض المزمنة.

كما يركز برنامج صحة المرأة والطفل على جوانب مختلفة بما فيها صحة الطفل والمحافظة عليها، ويتم من خلال البرامج التثقيفية الصحية بالظاهرة توعية الآباء والامهات والمجتمع بأهمية صحة الطفل، وأنه يحتاج دائماً للرعاية والانتباه ليغدو بصحةٍ جيدة خالية من الأمراض، وصحة الطفل منذ الصغر تنعكس على صحته عندما يكبر، ويتم التركيز على أن صحة الطفل تحتاج للكثير من المتابعة، ولا يجب إهمالها.

تعليق عبر الفيس بوك