محافظ ظفار يدشن مركز المعلومات بموقع "وبار" الأُثري ضمن خطط إثراء تجربة السائحين والزوار

...
...
...
...
...
...
...
...
...

 

صلالة - العمانية

افتتح أمس بمحافظة ظفار مركز المعلومات بموقع "وبار" الأثري تحت رعاية معالي السيد محمد بن سلطان البوسعيدي وزير الدولة ومحافظ ظفار، بحضور معالي عبدالعزيز بن محمد الرواس مستشار جلالة السلطان للشؤون الثقافية.

وحضر الافتتاح عدد من المكرمين وأصحاب السعادة والبروفيسور باولو ماريا مانشاريلا رئيس جامعة بيزا الإيطالية والبروفيسورة أليساندرا افنزيني رئيسة البعثة الإيطالية الأثرية إلى السلطنة. وألقى حسن بن عبدالله الجابري مدير إدارة المواقع الأثرية بمكتب مستشار جلالة السلطان للشؤون الثقافية كلمة، قال فيها إنّ السلطنة أولت منذ بداية عصر النهضة المباركة بقيادة حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم- حفظه الله ورعاه- اهتماما بالغاً بالتراث الثقافي العُماني مؤكدة على حضارة وأصالة هذا البلد وتراثها الثقافي الممتد إلى عصور وحقب زمنية تاريخية موغلة في القدم. وأضاف أنه ترجمة لهذا الاهتمام كانت السلطنة سبّاقةً على مستوى العالم في إبراز وتطوير وتأهيل مواقع التراث الثقافي العُمانية حتى أصبحت متنزهات أثرية ونموذجاً تمت الإشادة به من قبل لجنة التراث العالمي بمنظمة اليونسكو، مشيرا إلى أن مواقع أرض اللبان حصلت على المركز الثاني على مستوى العالم كأفضل الممارسات في إدارة التراث الثقافي عام 2010 من منظمة اليونسكو، كما أشادت لجنة التراث العالمي في اجتماعها التاسع والثلاثين عام 2015 بجهود السلطنة في إدارة التراث الثقافي ممثلة في مواقع أرض اللبان. وأشار إلى أن المتنزهات تمثل مراكز لنقل المعرفة والمعلومة الثقافية وتوفير تجربة ممتعة وتعليمية للزوار والسائحين للتعرف على التراث الثقافي والحضاري العُماني في فتراته الزمنية وعصوره المتعددة وتشارك المجتمع المحلي في أنشطته المختلفة. وبين أن هذه المواقع تمثل شاهداً على الحضارة التي قامت في جنوب شرق الجزيرة العربية منذ العصور القديمة والتي أسست روابط اقتصادية وثقافية واجتماعية من خلال تجارة اللبان في العالم القديم. وقال الجابري إن تدشين مركز المعلومات في موقع وبار الأثري يعد إضافة مهمة لهذا الموقع الذي يحتوي على قيم حضارية وإنسانية وثقافية وتاريخية؛ حيث أدرج موقع وبار الأثري في قائمة التراث العالمي الثقافي والطبيعي لمنظمة اليونسكو عام 2000 ضمن أربعة مواقع بمحافظة ظفار تحت مسمى "أرض اللبان" مع متنزه البليد الأثري ومتنزه سمهرم الأثري ومحمية أشجار اللبان بوادي دوكة. وأشار الجابري الى ان مكتب مستشار جلالة السلطان للشؤون الثقافية يقوم في إطار التعاون الثقافي مع المؤسسات والمراكز الأكاديمية والعلمية المتخصصة ومنها جامعة بيزا الإيطالية متمثلة في البعثة الإيطالية الأثرية إلى السلطنة برئاسة البروفسورة أليساندرا أفنزيني في تنفيذ أعمال المسوحات والتنقيب والترميم والصيانة الأثرية حسب المعايير المعتمدة في اليونسكو.

بعد ذلك، قام معالي السيد وزير الدولة محافظ ظفار راعي المناسبة بتدشين مركز المعلومات، كما قام معاليه والحضور بجولة في أرجاء المركز وموقع وبار الأثري. ويشتمل مركز المعلومات بموقع وبار الأثري على صالة للعرض المرئي من خلال ثلاثة أجهزة، وتحتوي على شاشة بطول 16 مترا وعرض 4 أمتار إلى جانب مظلة خارجية ومعلومات عامة عن موقع "وبار" الأثري، إضافة إلى مرافق وخدمات متنوعة للزوار؛ حيث يحكي العرض المرئي بالصالة قصة المكان وأبعاده التاريخية والأثرية إلى جانب تقديم بعض المشاهد من مسيرة النهضة المباركة بقيادة حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم- حفظه الله ورعاه-.

وقامت السلطنة خلال الفترة من 1992 إلى 1995 بالتعاون مع جامعة جنوب ميسوري الأمريكية باستكشاف هذا الموقع التاريخي على قمة تل من الحجر الجيري وبالرغم من اكتشاف علماء الآثار مواقع أثرية صغيرة متناثرة في المنطقة تعود إلى العصور الحجرية (5000 - 4000 قبل الميلاد)، إلا أن أحدث استيطان في المنطقة كان خلال العصر الحديدي (325 قبل الميلاد - 625 بعد الميلاد) حيث وجدت في القلعة بعض الأواني الفخارية وأدوات اللبان التي تعود إلى القرن الأول قبل الميلاد وحتى منتصف العهد الإسلامي.

ويحتوي موقع وبار الأثري على مواقع تعود إلى العصر الحجري الحديث والعصر الحديدي وكانت وبار نقطة تحكم في مصادر المياه العذبة في جنوب الربع الخالي ومركزاً تجارياً نشطاً لتجميع وتسيير قوافل تجارية للبان عبر الجزيرة العربية وعرفت في خرائط الجغرافيين باسم سوق عُمان ووبار القديمة. وقد عثر في وبار على العديد من المكتشفات الأثرية التي تعود إلى فترات زمنية مختلفة أهمها قطع لعبة الشطرنج وآنية فخارية وحجرية وأدوات زجاجية ومصابيح حجرية ومباخر وأدوات اللبان وعملات وأدوات من حجر الصوان وألواح خشبية ورؤوس سهام وأوزان حديدية. كما تبين معالم القلعة المكتشفة وجود أماكن لإدارة الموقع ومخازن واستخدام أبراجها للسكن.

ويقوم مكتب مستشار جلالة السلطان للشؤون الثقافية بتطوير مواقع أرض اللبان المسجلة ضمن قائمة ‏التراث العالمي وتزويدها بالمرافق الخدمية والجمالية بهدف تعزيز السياحة الثقافية والأثرية بمحافظة ظفار.

تعليق عبر الفيس بوك