"تنمية نفط عُمان" تؤهل الخريجين العمانيين لدخول سوق العمل

مسقط – الرؤية

تدعم شركة تنمية نفط عُمان برنامجا لتدريب 50 خريجا عمانيا وتأهيلهم للاضطلاع بأدوار أساسية في مجال تشغيل المحطات في قطاع النفط والغاز. وتتراوح أعمار المتدربين – وهم من حملة الدبلوم والبكالوريوس – بين 18 - 23 سنة، وسيخضعون لتدريب نظري وميداني على مدى ثلاث سنوات قبل أن يتولوا وظائف بدوام كامل في القطاع عند اجتيازهم البرنامج بنجاح.

وبدأ المتدربون أول ستة أشهر من التدريب لدى شركة كينتز أوفرسيز ش م م في أكاديمية التشغيل الجديدة التابعة لها في مسقط؛ بالتركيز على مواضيع تشمل الإلكترونيات، والتحكم والتشغيل الآلي، والميكانيكا، والعمليات. وسيلتحق المتدربون بفرق التشغيل في مناطق العمليات مدة 30 شهراً ليتعلموا على رأس العمل ما يتعلق بأنشطة تشغيل المعدات الميكانيكية والقياس والخدمات والطاقة الكهربائية وأنظمة التحكم والتشغيل الآلي.

وبعد اجتياز الدورة سيحصل المتدربون على شهادة نفط وغاز معترف بها دولياً من منظمة صناعة النفط البحرية للتدريب (OPITO) أو شهادة إيديكسل، والعمل بدوام كامل لدى مؤسسة كينتز (أو شركات نفط وغاز أخرى داخل السلطنة أو خارجها)، وهي مملوكة بالكامل لمؤسسة SNC-Lavalin – إحدى المجموعات الرائدة عالمياً في الهندسة والإنشاء.

وبناء على مداركهم التعليمية وكفاءاتهم الفنية سوف يعمل المتدربون في مشاريع تابعة للشركة بوظيفة مشرفي تشغيل أو مهندسين أو فنيين، ومراقبة أنشطة التشغيل (الفحص الديناميكي) للأنظمة والمحطات والمعدات لضمان قدرتها على العمل بكفاءة ووفق قواعد السلامة. وسيمضون عامين إضافيين يعملون تحت مظلة زملاء من مستويات أعلى قبل أن تناط بهم المسؤولية الكاملة.

وقال راؤول ريستوشي، المدير العام لشركة تنمية نفط عُمان، في كلمته التي ألقاها بمناسبة الافتتاح الرسمي لمرفق كينتز في القرم بوصفه ضيف الشرف: إن إيجاد وظائف تتطلب المهارات للعمانيين الباحثين عن عمل هو هدف رئيسي بالنسبة لشركة تنمية نفط عُمان، فضلاً عن إنه أولوية وطنية بالنسبة للسلطنة." وأضاف أنه "على غرار عدة آلاف آخرين مسجلين في برنامج الشركة للأهداف الوطنية ستُهيّأ هذه الدفعة من المتدربين بناء على الأسس النظرية والعملية الشاملة التي تؤهلهم للحصول على شهادات بمستويات دولية لمنافسة أفضل الكفاءات في العالم." وقال راؤول: "أتطلع إلى رؤيتهم وهم يتأهلون بنجاح بحلول عام 2020 حتى يتمكنوا من تقلد وظائف مجزية في قطاع النفط والغاز."

 

ويشار إلى أن شركة تنمية نفط عُمان أبرمت في وقت سابق هذا العام اتفاقية إطارية مع كينتز لمدة خمسة أعوام لتقديم خدمات الدعم في مجال التشغيل. وبموجب بنود الاتفاقية ستوفر الشركة مختلف حلول الأنظمة وأنشطة خدمات التشغيل المبدئي والتشغيل الفعلي في مشاريع النفط والغاز العملاقة في السلطنة مثل مشروع "رباب – هرويل" المتكامل، ومشروع "جبال – خف".

وتعني الاتفاقية أن المختصين في مؤسسة (SNC-Lavalin’s) ستتكامل جهودهم تماماً ضمن فريق الشركة لإدارة التشغيل المبدئي والتشغيل الفعلي. وستشمل الخدمات المقدمة توفير حلول أنظمة متكاملة، وإدارة عمليات التشغيل المبدئي والتشغيل الفعلي، والتخطيط والاستشارة والإشراف والتنفيذ في مختلف مرافق النفط والغاز والمرافق التابعة لها.

 

تعليق عبر الفيس بوك