"الصحة" تنظم يوما مفتوحا للتوعية بالمباعدة بين الولادات

...
...
...
...
...
...
...
...

مسقط - الرؤية

نظمت وزارة الصحة -ممثلة بمركز النهضة الصحي بالعامرات- وبالتعاون مع دائرة صحة المرأة والطفل، صباح أمس، اليوم المفتوح للحملة التوعوية للمباعدة بين الولادات، تحت شعار "امنحوهم فرصة ليكبروا"؛ وذلك تحت رعاية سعادة السيد الدكتور سلطان بن يعرب البوسعيدي مستشار وزارة الصحة للشؤون الصحية، بحضور سعادة الدكتور يحيى الندابي والي العامرات، وعدد من المديرين ومديري الدوائر بالوزارة، إضافة لعدد من الكوادر الطبية وطلاب المدارس؛ وذلك في الخيمة التوعوية بالمركز.

وأشارت الدكتورة هادية اللواتيا مديرة مركز النهضة الصحي، في كلمتها، إلى الجهود المبذولة في مجال صحة المرأة على مستوى الرعاية الصحية الأولية. مضيفة بأن برنامج المباعدة بين الولادات من أفضل البرامج التي وفرتها وزارة الصحة للمرأة، ويهدف لترك فترة زمنية لا تقل عن ثلاث سنوات بين كل حمل وآخر؛ وذلك باستخدام إحدى الوسائل المأمونة. وأضافت: من فوائد هذا البرنامج تقليل نسبة الوفيات بين الأمهات بسبب مخاطر الحمل والولادة، وتحسين صحة الأم حتى من فقر الدم الغذائي نتيجة تكرار الحمل وغياب فترات النقاهة.

وأشارت الدكتورة هادية إلى أن المباعدة بين الولادات تُسهم بشكل كبير في انخفاض معدلات وفيات الأطفال والرضع، خاصة وأنها تحمي من مخاطر ولادة أطفال خدج أو حدوث تشوهات خلقية؛ حيث أثبتت الدراسات أن هناك علاقة سلبية بين معدل ذكاء الأطفال وحجم الأسرة؛ بمعنى أنه كلما زاد حجم الأسرة قل ذكاء الطفل، إضافة لفوائد اقتصادية واجتماعية أخرى. وأكدت أن عيادة المباعدة بالمركز الصحي مفتوحة في جميع الأوقات، وبها كادر مدرب.

وتضمن برنامج اليوم المفتوح العديد من الفقرات المختلفة؛ من ضمنها: محاضرة للشيخ سالم النعماني عن المرأة ومساواتها بالرجل وأهمية الدور الذي تقوم به تجاه أسرتها ومجتمعها، كما تناول أهمية المباعدة بين الولادات لما فيه من تنظيم للأسرة، وتحقيق للاستقرار النفسي والاجتماعي، بينما قدم المنشد محمود الحمحامي أنشودة عن الأم، وقدمت طالبات مدرسة رواد العلا لوحة استعراضية.

وقام راعي المناسبة بافتتاح المعرض المصاحب لليوم المفتوح، والذي يحتوي على قسم يتناول أهمية الرضاعة الطبيعية، وآخر عن صحة الأم الحامل من حيث مخاطر نقص الدم أثناء الحمل، والزيارات الدورية لعيادة الحوامل، وأهمية التسجيل المبكر والمكملات الغذائية خلال فترة الحمل، وركن لجمعية المرأة العمانية والدور الذي تقوم به الجمعية من ناحية توعية المجتمع بمختلف الأمور الحياتية.

كما قام سعادة الدكتور السيد سلطان بن يعرب البوسعيدي بتكريم الفائزين في مسابقة المباعدة بين الولادات.

تعليق عبر الفيس بوك