تسليط الضوء على مخاطر زيادة الوزن في احتفال "الصحة" باليوم العالمي للسمنة

مسقط - الرؤية

احتفلت وزارة الصحة، ممثلة في المديرية العامة للرعاية الصحية الأولية (دائرة التثقيف وبرامج التوعية الصحية) باليوم العالمي للسمنة الذي يصادف الاحتفال به 11 أكتوبر من كل عام، والذي أقيم هذا العام تحت شعار "عالج السمنة الآن وتجنب العواقب لاحقًا".

 رعت الاحتفالية السيدة الدكتورة نور بنت بدر البوسعيدية مديرة المركز الوطني للسكري والغدد الصماء ورئيسة الجمعية العمانية لمرضى السكري وذلك بجمعية المرأة العمانية بالقرم. 

 وألقت الدكتورة أميرة الرعيدان مديرة دائرة التثقيف وبرامج التوعية الصحية بوزارة الصحة كلمة أوضحت فيها أنَّ الوزارة تشارك دول العالم الاحتفال باليوم العالمي للسمنة إيماناً منها بأهمية التوعية للوقاية من تبعات الأمراض العضوية المزمنة كارتفاع ضغط الدم ومرض السكري، وأمراض القلب والأوعية الدموية والأمراض النفسية وغيرها من الأمراض التي تضر بصحة أفراد المجتمع.

وأشارت الدكتورة أميرة إلى أن السمنة من أمراض العصر وهي من أنواع سوء التغذية وظاهرة مرضية، خصوصاً في البلدان النامية وأضافت أنها ليست قاصرة على الكبار، بل تمتد إلى الأطفال وآخذة في الانتشار.

بعدها تم تـدشين مسابقة مستشفى كيميز للرابح الأكبر للوزن الصحي، ثم قدمت الدكتورة ليلى حسين أغا اختصاصية تغذية علاجي ومدرب دولي من دولة الكويت محاضرة تحدثت فيها عن مرض السمنة، والأسباب التي تؤدي إليه وأهم الطرق والوسائل العلاجية.

 كما تطرقت الدكتورة ليلى أغا للحديث عن العلاج الغذائي لزيادة الوزن والسمنة واستراتيجيات الوقاية، والذي يتمثل في الاهتمام بوجبة الإفطار والتحكم في حجم الوجبات الثلاث التي يتناولها الفرد، والتركيز على تناول الخضروات والفواكه والتقليل من شرب العصائر والمشروبات الغازية لتأثيرها السلبي وأضرارها الصحية على جسم الإنسان، وطالبت بالاهتمام أكثر بتناول كمية كافية من الماء  والتقليل من إضافة السكر والملح في الطعام.

   بعـدها تم تقـديم عـرض مرئي حول مرض السمنة من إشراف دائرة التثقيف وبرامج التوعية الصحية بوزارة الصحة، كما عرضت قصص نجاح لبعض من قاموا بتقليل أوزانهم  بإشراف المركز الوطني للسكري.  

كما تضمنت الاحتفالية مجموعة من المحاضرات التوعوية التثقيفية من بينها محاضرة عن طرق ووصفات الطبخ الصحي قدمها الشيف فهد العلوي من دائرة التغذية، إلى جانب فقرة رياضية عن النشاط البدني وفقرة تطبيقية عملية عن طرق الاسترخاء النفسي قدمتها الدكتورة أميرة رعيدان مديرة دائرة التثقيف وبرامج التوعية الصحية بوزارة الصحة.

 في الختام قامت السيدة الدكتورة نور بنت بدر البوسعيدية مديرة المركز الوطني للسكري والغدد الصماء ورئيسة الجمعية العمانية لمرضى السكري بتكريم المشاركين في الاحتفالية، والجهات الحكومية والخاصة المساهمة فيها.

هذا وقد أقيم على هامش الاحتفالية معرض عن مرض السمنة لمختلف أفراد المجتمع، تضمن ركنا لتوعوية الأطفال للتقليل من الوجبات السريعة، ولتقديم النصائح للأطفال للتقليل من عملية الجلوس طويلا للعب ألعاب الفيديو التي تزيد من وزنهم.

تعليق عبر الفيس بوك