مستشفى عبري يحتفل باليوم العالمي للإبصار

 

عبري - ناصر العبري

احتفل مستشفى عبري باليوم العالمي للإبصار والذي يصادف ثاني يوم خميس من شهر أكتوبر من كل عام. ويقام تحت شعار "اجعل لبصرك قيمة".

تضمن برنامج الاحتفال عددا من العروض المرئية وأوراق العمل العلمية والمحاضرات، والتي تناولت أهمية اليوم العالمي للإبصار كيوم صحي دولي يحتفل به عالميًّا، ويهدف لزيادة وعي المجتمع بأمراض العيون المسببة للإعاقة البصرية وطرق علاجها والوقاية منها، كما تم تسليط الضوء على أهمية التوعية الصحيَّة لدى أفراد المجتمع والتي تساهم بشكل كبير في تقليل نسب انتشار أمراض ومشاكل العمى والإعاقة البصرية، والتطرق إلى العديد من الرسائل الصحية الهامة التي تُعنى بصحة وسلامة العين والمحافظة عليها وأهمها ضرورة تجنب استعمال المياه غير النظيفة لغسل الوجه كونها تحتوي على جراثيم عديدة قد تسبب الالتهاب بالعين. وعدم استخدام القطرات والمراهم الخاصة بعلاجات العين دون الاستشارة الطبية، والتأكد الفوري من حفظ علاجات العين في بيئة نظيفة وتحت درجة حرارة مناسبة، وأن الأشخاص الذين يضعون عدسات لاصقة على أعينهم يجب عليهم المحافظة على نظافتها وتعقيمها بدقة حيث من الممكن أن يؤدي تلوثها إلى التهابات خطيرة بالعين. كما تم التركيز على أنه في حالة دخول جسم غريب بالعين عدم دعكها، وبالإمكان غسلها برفق لطرد الجسم الغريب، لما يمكن أن يسببه دعك العين في هذه الحالة من حدوث خدوش أو تمزقات في سطح العين الخارجي.

بالإضافة إلى ذلك تناولت المحاضرات المقدمة التوعية بضرورة أخذ استشارة الطبيب عند حدوث احمرار بالعينين أو شكوى لمشاكل أخرى، مع عدم استعمال أي أدوية من الصيدلية مباشرة أو أخذها من شخص آخر، أو وضع قطرات موجودة في البيت، فلكل دواء تركيبته واستخدامه الخاص، نظراً لأن أنواع القطرات والمراهم تحتوي على بعض المواد التي قد تسبب أذى بالعينين عند استعمالها تحت ظروف معينة.

وتم كذلك تسليط الضوء على أهمية التخلص من القطرات والمراهم القديمة التي استعملت من قبل، حيث يمكن أن تكون قد انتهت صلاحيتها أو تكون سببًا في وصول الجراثيم إلى العين والإصابة بالتهابات.

وحرصاً على تعزيز ثقافة المجتمع وطلبة وطالبات المدارس نظم قسم العيون بمستشفى عبري عددا من الفعاليات والبرامج تزامناً مع الاحتفال باليوم العالمي للإبصار، حيث شاركت فاحصة البصر منى بنت مبارك اليعقوبي بإلقاء محاضرات صحية حول (الأمراض التي تصيب العين وكيفية الوقاية منها) وذلك بمدرسة الغالية بنت ناصر ومدرسة فاطمة بنت أسد ومدرسة عبري للتعليم الأساسي، قدمت خلالها شرحاً للطالبات بالأمور الواجب اتباعها للحفاظ على صحة العين وضرورة الكشف المبكر للعيون، تخلل المحاضرات توزيع المطويات والكتيبات التثقيفية الصحية الخاصة بأمراض العيون وكيفية الوقاية والعلاج. كذلك ألقيت محاضرة مماثلة بالمدرسة الهندية بولاية عبري قدمتها فاحصة البصر سميثا .

الجدير بالذكر أنَّ قسم العيون بمستشفى عبري سيقوم تزامناً مع هذه المناسبة بتنظيم معرض خلال الفترة من 23 - 24 أكتوبر الجاري بقاعة المدخل الرئيسي للمستشفى، بالإضافة إلى تنظيم حلقة عمل تستهدف الكوادر الطبية والطبية المساعدة 25 أكتوبر الجاري .

 

تعليق عبر الفيس بوك