استعراض مشاركات عدد من المحافظات في "جائزة السلطان قابوس للإجادة الحرفية"

 

المحافظات - الرؤية

قامت لجنة التقييم المبدئي للأعمال المتنافسة في مسابقة السلطان قابوس للإجادة الحرفية في دورتها الخامسة لعام 2017-2016 بزيارة محافظات مسندم والبريمي والظاهرة والداخلية وشمال وجنوب الشرقية والوسطى، لتقييم المنتجات والمشاريع الحرفية المتنافسة في المسابقة.

واطلعت اللجنة على كافة جوانب الأعمال وقامت بقياس جودتها وكفاءتها ومطابقتها لشروط التقييم المبدئي حسب المعايير الموضوعة من قبل اللجنة الرئيسية للمسابقة وعمدت لاستعراض ومطابقة المنتجات والمشاريع المتنافسة بالاشتراطات الواردة في الاستمارات المخصصة للتقييم المبدئي، ومدى التقيد بها مع مراعاة جوانب التطوير والابتكار وتوظيف خامات البيئة العمانية في الإنتاج بالإضافة إلى مدى المساهمة في نقل الحرفة للأجيال العمانية الشابة.

وفي محافظة مسندم قيمت اللجنة 37 عملا مشاركا في مجال المنتج الحرفي توزعت كالتالي: عملين في الصناعات النحاسية و3 أعمال في النسيج القطني و26 عملا في الصناعات السعفية و4 أعمال في الصناعات الفخارية، وعملين في الصناعات الخشبية. واعتمدت اللجنة إدخال التقنيات الحديثة والبرامج والآليات التي تساهم في تطوير عملية التقييم ودرجاته، والتي تغطي كافة الجوانب والزوايا المحيطة بالمنتجات والمشاريع المشاركة والصورة النفعية والجمالية التي تقدمها ومدى الإضافة التي ستضفيها في القطاع الحرفي.

وفي محافظة البريمي، بلغ عدد الأعمال المشاركة في المسابقة هذا العام 12 عملا حرفيا؛ 4 منها في مجال النسيج القطني و5 في الصناعات السعفية، إضافة إلى عمل واحد في كل من الصناعات الفخارية والنسيج الصوفي والبخور والعطور. واشترطت اللجنة الرئيسية على الأعمال المشاركة في مجال المنتج الحرفي تقديم عمل حرفي من صنع المشارك كمنتج متكامل مستخدم فيه خامات من البيئة العمانية بقدر الإمكان وأن يكون المتسابق عمانياً ومسجلاً لدى الهيئة بسجل الحرفيين ولديه بطاقة حرفية سارية المفعول، إضافة إلى أن يكون العمل غير مشارك به في المسابقات الأخرى وأن يكون التطوير في المنتج ملائماً لروح العصر مع الاحتفاظ بالهوية العمانية.

وقامت اللجنة أيضا بتقييم 54 عملا حرفيا في محافظة الظاهرة؛ معظمها في مجال النسيج الصوفي بنحو 41 مشاركة تليها الصناعات السعفية بعدد 5 مشاركات ثم النسيج القطني بعدد 3 مشاركات، ومشاركة واحدة في كل من الصناعات الجلدية والبخور والعطور وتقطير النباتات العطرية، إضافة إلى مشروعين حرفيين. ويتم تصنيف إجادة المشاريع الحرفية المجيدة وفقاً لمعايير كفاءة الإدارة وعمليات التطوير في المنتج الحرفي والبرامج التدريبية إضافة إلى مدى نقل الحرفة للأجيال وعمليات التسويق المحلي والدولي إن وجد، وأن يكون صاحب المشروع عماني الجنسية وقام بتسجيله لدى الهيئة العامة للصناعات الحرفية وساري المفعول حتى تاريخ المسابقة وأن يكون مقيداً بالسجل التجاري مع حصوله على كافة موافقات الجهات المختصة على النماذج المعدة لذلك.

وبلغ عدد الأعمال التي قامت لجنة التقييم المبدئي بتقييمها في محافظة الداخلية 67 عملا حرفيا، 4 في الصناعات النحاسية و12 في النسيج القطني و18 في النسيج الصوفي و17 في الصناعات السعفية و13 في الفخاريات وعمل واحد في البخور والعطور ومثله في الخشبيات إضافة إلى مشروع حرفي واحد. وبالمثل قيّمت اللجنة 67 عملا في شمال الشرقية توزعت كالتالي: 9 في النسيج القطني، 6 في الصناعات السعفية، 2 في الفضيات، 1 في الخشبيات، 49 في النسيج الصوفي.

كما زارت اللجنة محافظة الوسطى لتقييم 68 عملا حرفيا 40 منها في النسيج الصوفي و2 في النسيج القطني و25 في السعفيات وعمل واحد في الصناعات الجلدية، بينما قامت اللجنة بتقييم 18 عملا في محافظة جنوب الشرقية 6 منها في النسيج القطني و5 في الصناعات الخشبية و3 في النسيج الصوفي إلى جانب عمل واحد في كل من الصناعات السعفية والعطور والبخور والصناعات الحجرية والجبسية ومشروع حرفي واحد.

يشار إلى أن لجنة التقييم المبدئي ستقوم بزيارة منتجات ومشاريع محافظة مسقط كآخر محطة للتقييم المبدئي، على أن تقدم بعدها الأعمال المتأهلة من التقييم المبدئي إلى لجنة التقييم النهائي والتي تضم نخبة من المحكمين الدوليين والمحليين أصحاب الخبرة والشأن في المجالات الحرفية على أن تقوم هذه اللجنة بعدها باختيار الأعمال الفائزة في المسابقة وفق ضوابط وشروط محددة.

تعليق عبر الفيس بوك