مسعود جزائري: كل خيارات طهران متاحة لتلقين الأمريكيين دروسا جديدة

موسكو تنتقد اتجاه واشنطن لتصنيف الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية

 

 

 

موسكو - رويترز

قالت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء، أمس، إن وزارة الخارجية الروسية انتقدت خطط الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لتصنيف الحرس الثوري الإيراني على أنه تنظيم إرهابي. ونقلت الوكالة عن الوزارة قولها إن الخارجية الروسية لا تعتبر الحرس الثوري الإيراني تنظيما إرهابيا. ومن المتوقع أن يعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في الأسبوع الحالي قراره النهائي بشأن كيفية احتواء نفوذ إيران في المنطقة.

وحذر متحدث باسم القوات المسلحة الإيرانية الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أمس، من تهديد الجمهورية الإسلامية.. وقال: إن القوات المسلحة الإيرانية ستلقن الولايات المتحدة "دروسا جديدة". ونقلت وكالة الطلبة للأنباء عن مسعود جزائري المتحدث باسم القوات المسلحة الإيرانية وأحد قادة الحرس الثوري الإيراني، قوله: "يبدو أن إدارة ترامب لا تفهم سوى كلمات الوعيد وتحتاج لبعض الصدمات لتفهم المعني الجديد للقوة في العالم“. وأضاف ”حان الوقت لتلقين الأمريكيين دروسا جديدة".

وحذرت إيران الولايات المتحدة، أمس، من أنها ستبقي "كل الخيارات مطروحة" إذا صنف الرئيس دونالد ترامب الحرس الثوري على أنه تنظيم إرهابي. جاء ذلك بعد يوم من إعلان الحكومة أن واشنطن ستكون هي نفسها داعمة للإرهاب إذا أقدمت على فعل ذلك.

ومن المتوقع أن يعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب هذا الأسبوع قرارا نهائيا بشأن كيفية احتواء نفوذ إيران الإقليمي. ومن المتوقع أيضا أن يصنف فرق الحرس الثوري الإيراني التي تعد أهم قوة أمنية في إيران على أنها منظمة إرهابية. وقد تؤدي عقوبات الولايات المتحدة على الحرس الثوري الإيراني إلى التأثير على الصراعين في العراق وسوريا حيث تدعم طهران وواشنطن أطرافا متناحرة تحارب تنظيم الدولة الإسلامية.

ونقلت وكالة الطلبة الإيرانية للأنباء عن علي أكبر ولايتي كبير مستشاري الزعيم الأعلى الإيراني على خامنئي قوله: إن "الأمريكيين ...أصغر من أن يتمكنوا من إلحاق الضرر بالحرس الثوري. وأضاف “”كل الخيارات مطروحة. مهما يفعلون سنتخذ إجراءات مماثلة".

وقال محمد باقر نوبخت المتحدث باسم الحكومة الإيرانية إن العالم يجب أن يكون ممتنا للحرس الثوري لحربه على تنظيم الدولة الإسلامية وغيره من الجماعات الإرهابية. وأضاف في مؤتمر صحفي أسبوعي بثه تليفزيون البلاد على الهواء مباشرة "ومن ثم فإنه باتخاذ موقف ضد الحرس الثوري وتصنيفه على أنه تنظيم إرهابي سينضم الأمريكيون إلى معسكر الإرهابيين". ومن المتوقع "ألا يصدق" ترامب على الاتفاق التاريخي الذي توصلت إليه إيران في 2015 مع القوى الكبرى للحد من برنامجها النووي مقابل رفع معظم العقوبات الدولية المفروضة عليها. ولن يصل إعلان ترامب إلى حد الانسحاب من الاتفاق ولكنه سيعطي الكونجرس 60 يوما لتحديد ما إذا كان سيعيد فرض عقوبات.

وكان على جعفري قائد الحرس الثوري قد قال يوم الأحد إنه إذا صنفت واشنطن الحرس الثوري على أنه منظمة إرهابية فإن الحرس الثوري الإيراني "سيعتبر الجيش الأمريكي مثل الدولة الإسلامية في كل أنحاء العالم". وقال بهرام قاسمي المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، يوم الإثنين، إن طهران سترد "بشكل حازم وحاسم وساحق" إذا مضت الولايات المتحدة قدما في مثل هذه الخطة.

تعليق عبر الفيس بوك