"الصحة" تنظم حلقة عمل حول ترصد الملاريا

مسقط - الرؤية

بدأت حلقة عمل تدريبية إقليمية حول ترصد الملاريا والرصد والتقييم، والتي تنظمها منظمة الصحة العالمية، بالتعاون مع وزارة الصحة، بفندق بارك إن.

وتهدف الحلقة -التي تستمر 3 أيام- إلى تدريب نقاط ارتكاز ترصد مرض الملاريا في الدول المشاركة، إلى الطرق المحدثة لتجميع وتحليل بيانات وطرق تقييمها.

وقدم الدكتور إدريس بن صالح العبيداني مدير دائرة الأمراض المعدية، كلمة الوزارة؛ قال فيها: إن السلطنة الآن في مرحلة الوقاية من عودة الملاريا، وعلى الرغم من ذلك، ونظراً لارتفاع درجة قابلية العدوى، وزيادة قابلية الإصابة بسبب تدفق الحالات من البلدان التي تستوطن فيها الملاريا، فإن خطر عودة الملاريا لا يزال قائماً، لهذا من المهم أن يكون هناك تيقظ ونظام مراقبة قوي وتقييم مستمر للوضع البيئي الوبائي والاستعداد والتأهب للتدخلات الفورية والملائمة.

وتتضمن الحلقة مجموعة من أوراق العمل تناقش تحديات وإستراتيجيات وأطر عمل منظمة الصحة العالمية لاستئصال الملاريا، كما ستشمل تدريب الدول المشاركة على استخدام وتحليل بيانات الترصد الصادرة منها، وذلك من خلال مجموعات عمل مشتركة.

ويتوقع من خلال حلقة العمل تطوير منظومة الترصد لمرض الملاريا في المنطقة عموما والسلطنة على وجه الخصوص، كخطوة مهمة للقضاء على مرض الملاريا نهائيا.

شارك في الحلقة مختصون في مجال مكافحة العدوى من كلٍّ من: المملكة العربية السعودية، واليمن، والسودان، والصومال، وباكستان، وإيران، وأفغانستان.

تعليق عبر الفيس بوك