رئيس "الشورى" لـ"الرؤية": توفير 25 ألف وظيفة ترجمة للاهتمام السامي بالشباب

 

الرؤية - نجلاء عبدالعال

أكد سعادة خالد بن هلال المعولي رئيس مجلس الشورى أنّ قرار مجلس الوزراء بتوفير 25 ألف وظيفة للشباب الباحث عن العمل يعكس الحرص السامي بالشباب والإيمان بقدرتهم على العطاء والتميز في مختلف الأعمال.

ووجه سعادته الشكر والثناء إلى المقام السامي لجلالة السلطان المعظم، لما يبديه جلالته- أعزه الله- من حرص على توفير كل سبل الراحة للمواطنين، مشيدا في الوقت نفسه بقرار مجلس الوزراء. وقال سعادته في تصريح لـ"الرؤية" إنّ ما ورد في بيان مجلس الوزراء حول توفير 25 ألف وظيفة للعمانيين الباحثين عن عمل يثلج الصدور، ويأتي استجابة للحرص الدائم من حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- لتوفير الاستقرار والأمن للمواطن العماني، والذي يعد توفير فرصة عمل أحد الجوانب لتحقيقه.

ولفت المعولي إلى أهميّة ما ورد بالبيان من توضيح أولا بما ستقوم به الحكومة من خطط وبرامج سعيًا لتوفير فرص العمل المناسبة للقوى العاملة الوطنية، وتهيئة الظروف المناسبة للاستمرار في استيعاب المزيد من الباحثين عن العمل، مشيرا إلى أن ذلك يعكس أن الحلول والخطط التي تضعها الحكومة الرشيدة لا تتعلق بظرف راهن لكنها تتعامل برؤية استيعاب المخرجات التعليمية والأيدي العاملة في الخطط التنموية للسلطنة، وبما يجعل توفير فرص العمل عملية مستدامة. وأشار سعادته إلى ما تضمنه البيان من تنويه موجه إلى المؤسسات الخاصة لتحمل مسؤولياتها الوطنية في مجال التشغيل وتوفير بيئة العمل الجاذبة للعمانيين، معتبرًا ذلك تذكيرا للقطاع الخاص بدوره المهم في عجلة الاقتصاد الوطني، وفي نفس الوقت ألمح البيان وللمرة الأولى بأنّ هذا الدور المهم لن يترك فيه المجال للمساومة؛ حيث ذكر البيان أنّ "هناك إجراءات سوف تتخذ تجاه من لا يتعاون مع جهود الحكومة في مساعيها الرامية لدعم سياسات التشغيل والتعمين". وأضاف سعادة رئيس مجلس الشورى أن المجلس عمل على المساهمة في بحث تحدي توفير الوظائف وطرح مقترحات بالحلول لها، موضحا أنّ الشراكة والتكامل بين مجلس الشورى والحكومة والقطاع الخاص تمثل الطريق الأمثل للوصول إلى تحقيق الأهداف المنشودة لوطننا الغالي. وتابع أنّ مجلس الشورى شكل في الفترة الماضية لجنة خاصة للباحثين عن عمل برئاسة رئيس المجلس وهدفت إلى إيلاء قضية الباحثين عن عمل الأهمية التي تستحقها، والخروج بالأفكار والتوصيات القابلة للتحقيق، والتي أخذ بالفعل بكثير منها من قبل الجهات الحكومية. وبين المعولي أن المجلس لا يزال يستكمل دوره في هذا الإطار؛ حيث إنه خلال الفترة الماضية كانت هناك جلسة مخصصة لبحث كيفية مواءمة مخرجات التعليم مع سوق العمل وضمت 4 وزراء، إضافة إلى الأمين العام للمجلس الأعلى للتخطيط، وناقشت الجلسة آليات وإمكانيات توفير فرص عمل تتناسب مع قدرات واستعدادات المواطنين والتحديات التي تواجه تحقيق هذا الهدف، هي تحديات موجودة في كل دول العالم وإن اختلفت من دولة إلى أخرى.

وشدد المعولي على أنّ لجنة الموارد البشرية بمجلس الشورى تبذل الكثير من الجهود ليس فقط في سبيل توفير فرص عمل لحديثي التخرج، بل ووضع الآليات التي تسهل عملية إحلال المواطنين في مراكز الإدارة العليا بالمؤسسات.

 

تعليق عبر الفيس بوك