لجان منافسات شهر البلديات وموارد المياه تستعرض عناصر وآليات التقييم

مسقط - الرؤية

ترأس سعادة حمد بن سليمان الغريبي وكيل وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه لشؤون البلديات الإقليمية رئيس لجنة التقييم والتحكيم لشهر البلديات وموارد المياه، صباح أمس الأربعاء، بديوان عام الوزارة، اجتماع لجان تقييم منافسات شهر البلديات وموارد المياه الثامن والعشرين، بحضور أعضاء اللجان.

وجرى خلال الاجتماع استعراض عناصر تقييم منافسات الشهر والدرجات المقررة لها، وشرح الآليات المتبعة في التقييم، والتطرق لبرنامج خط سير اللجان، إلى جانب الإشارة للتعديلات التي تم إدخالها في استمارة التقييم لهذا العام 2017.

وقد انطلقت منافسات شهر البلديات وموارد المياه الثامن والعشرين مع بداية شهر أكتوبر الجاري، تحت شعار "جهود متواصلة وتنمية مستدامة" للمنافسة على شرف الفوز بكؤوس حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه-  حيث تتنافس 44 ولاية واقعة تحت إشراف وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه لنيل هذا الشرف؛ استكمالا لإنجازات السنوات الماضية، وتأكيدا على نهج وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه، وحرصها الدائم على إشراك المواطن في مسيرة البناء والتنمية.

 

أهداف الشهر

وتتمثل أهداف منافسات شهر البلديات وموارد المياه  في تحقيق الشراكة المجتمعية، والتعاون بين البلديات والمواطن، وزيادة الوعي لدى المواطن بأهمية الدور المنوط به في خدمة مجتمعه، وتنمية الخبرات العملية لدى مختلف قطاعات المجتمع من خلال الممارسات الفعلية في مجالات العمل البلدي والمائي، إلى جانب أهمية الشهر في تعزيز التنسيق والتعاون بين الوزارة والمؤسسات الحكومية والخاصة ذات العلاقة بخدمة المجتمع، وتأكيد جهود الأجهزة الحكومية المعنية في تنفيذ المشاريع التنموية، وجهود القطاع الخاص.

وتشتمل استمارة تقييم عناصر منافسات الشهر على سبعة عناصر رئيسية؛ حيث يتمثل العنصر الأول في مشاريع التجميل والتطوير، ويدخل ضمن هذا العنصر إنشاء وتطوير الحدائق والمتنزهات وتجميل الطرق والأسواق والأحياء السكنية والتشجير، وتركيب أنظمة الري الحديثة وكافة المشاريع الأخرى الهادفة لإضفاء لمسات جمالية على المدينة أو القرية، فيما يأتي ضمن  العنصر الثاني "خدمة المجتمع" الاهتمام بالصناعات الحرفية وتنظيم المناطق الصناعية والأسواق. أما العنصر الثالث "الاهتمام بالمظهر العام"؛ فيتضمن النظافة العامة وإزالة المشوهات.

ويأتي عنصر المشاريع المائية ضمن عناصر التقييم بهدف تشجيع أفراد المجتمع على الاهتمام بهذا المورد الثمين؛ وذلك لما تمثله مشاريع إدارة وتنمية الموارد المائية من أهمية خاصة للفرد والمجتمع، ويدخل ضمن هذا العنصر صيانة الأفلاج وترشيد استهلاك المياه ومشاريع أخرى تخدم الموارد المائية.

كما تشتمل استمارة التقييم على المشاريع الخدمية، ويدخل ضمن هذا العنصر الجهود المبذولة في مجال صيانة المرافق العامة والمشاريع الخدمية الأخرى، إلى جانب عنصر الأنشطة التوعوية والذي يهدف لتعزيز الوعي البلدي والمائي لدى كافة شرائح المجتمع من خلال تنظيم المعارض وإصدار المطبوعات والكتيبات التوعوية واللوائح الإرشادية والأنشطة الأخرى ذات العلاقة.

ويتضمن العنصر السابع الأعمال المجيدة من خلال القيام بمشاريع وابتكارارت غير مسبوقة تُسهم في تقديم كل ما من شأنه المساهمة في الارتقاء بمنظومة العمل البلدي والمائي.

وانطلاقاً  من حرص الوزارة على تطوير وتحديث مضامين شهر البلديات وموارد المياه لمواكبة كافة المتغيرات والمستجدات في المجتمع، فإنها تقوم بتعديل وتغيير بعض العناصر التي يتم بموجبها تقييم كافة المشاريع والأنشطة التوعوية والابتكارات والأعمال المجيدة. ومن أبرز ما طرأ في منافسات هذا العام: تغيير عنصر مشاريع أخرى ذات علاقة واستبداله بتنظيم المناطق الصناعية والأسواق، ويشمل تنظيم المناطق الصناعية وإزالة المشوهات منها، والالتزام بعدم العرض خارج المحلات التجارية، إضافة للالتزام باللافتات التجارية وبالاشتراطات الصحية في الأنشطة ذات العلاقة بالصحة العامة.

وتم تشكيل لجنة تقييم وتحكيم شهر البلديات وموارد المياه  للعام 2017م برئاسة سعادة وكيل وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه لشؤون البلديات الإقليمية، وتضم في عضويتها ممثلي مختلف الجهات المعنية، على أن تتولى اللجنة أعمال التقييم والتحكيم لشهر البلديات وموارد المياه، ورفع التقرير بالنتيجة النهائية.

كما تم تشكيل ثلاث لجان فرعية لتقييم منافسات شهر البلديات وموارد المياه تقوم بزيارات ميدانية لتقييم البرامج والفعاليات والأنشطة التي نفذتها البلديات الإقليمية ضمن منافسات شهر البلديات وموارد المياه الثامن والعشرين للعام 2017م؛ وذلك وفقا لاستمارة التقييم المعدة لذلك، والبرنامج الزمني المحدد، وتحديد البلديات المتأهلة للتقييم النهائي، على أن ترفع نتائج التقييم لرئيس لجنة التقييم والتحكيم لشهر البلديات وموارد المياه، وتتمثل هذه اللجان في لجنة لتقييم محافظات (مسندم، شمال الباطنة وجنوب الباطنة)، ولجنة لتقييم محافظات (الوسطى، جنوب الشرقية وشمال الشرقية)، ولجنة لتقييم محافظات (البريمي، الظاهرة والداخلية).

تعليق عبر الفيس بوك