إقرار مشروع الهيكل التنظيمي الجديد لمعهد الإدارة العامة.. ومناقشة خطط تدريب موظفي الدولة

 

مسقط - الرؤية

عقد مجلس إدارة معهد الإدارة العامة اجتماعه الثالث للعام 2017، بمقر وزارة الخدمة المدنية، برئاسة معالي الشيخ خالد بن عمر بن سعيد المرهون وزير الخدمة المدنية رئيس مجلس إدارة المعهد.

واستهل معاليه الاجتماع بالترحيب بأعضاء المجلس، متمنيا التوفيق والسداد للمجلس في تنفيذ مهامه وإختصاصاته. ثم أقر المجلس بنود جدول الأعمال للاجتماع الثالث للعام 2017، الذي تضمن عدداً من البنود؛ منها: تقرير أنشطة المعهد خلال النصف الأول من العام 2017، وبعض الموضوعات الأخرى المقترحة للمناقشة. واستعرض المجلس التقرير الخاص بمتابعة تنفيذ قرارات الاجتماع الثاني لمجلس إدارة المعهد المنعقد في 7 يونيو 2017، واتخذ بشأنها القرارات المناسبة. واطلع المجلس على تقرير المعهد حول نشاطاته خلال العام التدريبي 2017، والجهود المبذولة بشأن تلبية الاحتياجات التدريبية لموظفي الجهاز الإداري للدولة بمستوياتهم الإدارية المختلفة، والمشاريع المنفذة لصالح بعض الجهات الحكومية؛ وأهمها: مشروع تدريب القيادات الإدارية الوسطى لوزارة التربية والتعليم، ومؤشرات أداء المعهد في مجال الإستشارات الإدارية؛ للمساهمة في التطوير الإداري والارتقاء بالأداء المؤسسي في الجهات الحكومية والخاصة بالسلطنة، ونشاط البحوث الذي عكس إنجازا مميزا للمعهد خلال هذا العام؛ سواء من حيث الكم أو النوعية.

وأشاد المجلس بهذه الجهود وبنشاط المعهد في مجال التعاون العربي والدولي، ونجاحه في مد جسور التعاون مع عدد من المؤسسات الدولية المماثلة؛ للاستفادة من الخبرات والتجارب الدولية ورفد السلطنة بالخبرات والممارسات الدولية والتجارب العالمية لتطوير بيئة العمل الإدارية. وبارك المجلس توجه المعهد لبناء شراكات علمية داخل السلطنة لتعزز إنجازاته في التعاون الإقليمي والدولي.

وخلال الاجتماع، أقر المجلس مشروع الهيكل التنظيمي الجديد للمعهد، والذي سيشكل نقله نوعية في عمل المعهد؛ حيث تم إعداده بما يتواكب مع أحدث المستجدات ومع متطلبات تفعيل دور المعهد في ممارسة مهامه واختصاصاته.

واطلع المجلس على برنامج رفد الفكر الإداري "إضاءات"، الذي هدف لرفد المؤسسات الحكومية بالأفكار الإدارية الحديثة، واستعراض التوجهات المتقدمة قي تعزيز كفاءة الأداء الحكومي، عن طريق بناء المعرفة والحلول الفعالة للتحول من أساليب الإدارة التقليدية في العمل الحكومي إلى الأساليب والنظم الحديثة ذات المنهجيات العالمية المعتمدة، وأشاد المجلس بالجهود المبذولة في تنفيذ هذا المشروع، وحث على مواصلة تنفيذه كمبادرة ثبت نجاحها وقبولها في الأجهزة الحكومية المستفيدة.

وأثنى مجلس إدارة المعهد على مبادرة مشروع حصر الخبرات في العلوم الإدارية، الذي دشن بمعهد الإدارة العامة في شهر أبريل من العام الجاري، مستهدفاً بناء قاعدة بيانات بالخبراء والمختصين في مجالات الإدارة العامة وإدارة الأعمال والعلوم المتصلة بها كمجالات الإدارة المكتبية، والإدارة المالية، والاقتصاد، والمحاسبة، والإحصاء، والقانون، وعلم النفس، وتقنية المعلومات، والمكتبات والوثائق، وتنمية الذات...وغيرها من المجالات.

كما أشاد المجلس بجهود المعهد في مشروع حصر وتوثيق أسماء مسؤولي وحدات الجهاز الإداري للدولة والأهداف المرسومة لهذا المشروع، وحث المعهد على مواصلة هذا الجهد واستثمار هذا المشروع في تحقيق أهداف المعهد وإيصال خدماته إلى المجتمع. واستعرض المجلس -خلال الاجتماع- عددا من المقترحات المقدمة لتطوير العمل بالمعهد، واتخذ بشأنها القرارات والتوصيات المناسبة.

حضر الاجتماع سعادة السيد سالم بن مسلم بن على البوسعيدي وكيل وزارة الخدمة المدنية لشؤون التطوير الإداري نائب رئيس مجلس إدارة المعهد، وأعضاء المجلس سعادة الدكتورة منى بنت سالم بن خلفان الجردانية وكيلة وزارة القوى العاملة للتعليم التقني والتدريب المهني، وسعادة الدكتور علي بن طالب بن علي الهنائي وكيل وزارة الصحة لشؤون التخطيط، والعميد الركن بحري زهران بن سليمان بن راشد العدوي مدير عام الإدارة بمكتب معالي السيد الوزير المسؤول عن شؤون الدفاع، والعميد عبدالله بن محمد الجابري مدير عام الموارد البشرية بشرطة عمان السلطانية، والدكتور ظافر بن عوض الشنفري الرئيس التنفيذي للهيئة العمانية للشراكة من أجل التنمية، والدكتور غالب بن سيف بن محمد الحوسني نائب الرئيس التنفيذي للموارد البشرية بالشركة العمانية للاتصالات "عمانتل". وحضر الاجتماع السيد زكي بن هلال بن سعود الرئيس التنفيذي لمعهد الإدارة العامة، والدكتورة أمة اللطيف بنت شرف شيبان المستشارة بالمعهد.

تعليق عبر الفيس بوك