مفوض حقوق الإنسان بالأمم المتحدة يطلب التحقيق في أعمال العنف

استقلال كتالونيا: لجنة للتحقيق في انتهاكات الشرطة الإسبانية.. وفرنسا مع الوحدة وألمانيا ضد "القلق"

عواصم - رويترز

قال كارلس بودجمون زعيم إقليم كتالونيا أمس إن الإقليم سيشكل لجنة خاصة للتحقيق في مزاعم انتهاكات من قبل الشرطة الإسبانية خلال استفتاء محظور على الاستقلال الأحد بعد أن أصيب أكثر من 800 شخص بجروح.  وانتشر الآلاف من رجال الشرطة في الإقليم لمنع التصويت على الانفصال لكن مشاهد العنف الناجم عن أساليب القوة المفرطة التي اتبعتها وحدات مكافحة الشغب المسلحة بالدروع والهراوات قوبلت بإدانة دولية.

وقال بودجمون في مؤتمر صحفي إن التصويت الذي حظرته المحكمة الدستورية وقالت مدريد إنه غير قانوني اجتذب ملايين الناخبين وإنه ملزم ويعتد به.  وأضاف أنه لم يجر أي اتصالات مع الحكومة المركزية في إسبانيا ودعا رئيس الوزراء ماريانو راخوي إلى تحديد ما إذا كان يفضل الوساطة في المحادثات بشأن مستقبل الإقليم والتي يتعين أن يشرف عليها الاتحاد الأوروبي.

وقال مصدر في مكتب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أمس إن الرئيس عبر عن دعمه للوحدة الدستورية لإسبانيا وذلك خلال محادثة هاتفية مع رئيس الوزراء الإسباني ماريانو راخوي.   وقال المصدر "أكد الرئيس دعمه للوحدة الدستورية لإسبانيا". ولم يشر المصدر إلى الأساليب التي اتبعتها الشرطة الإسبانية.

ودعا أكبر مسؤول عن حقوق الإنسان بالأمم المتحدة الإثنين السلطات الإسبانية إلى إجراء تحقيق شامل ونزيه بشأن العنف المرتبط بالاستفتاء على استقلال كتالونيا كما دعا إلى إجراء محادثات لحل مسألة الانفصال.  

وعبر الأمير زيد بن رعد الحسين مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان عن قلقه بشأن العنف الذي وقع الأحد وأسفر عن إصابة المئات قائلا إن تعامل الشرطة يحتاج أن يكون "في كل الأوقات... متناسب وعند الضرورة".  وأضاف في بيان أصدره مكتبه في جنيف "أؤمن إيمانا راسخا أن الوضع الراهن يجب حله عن طريق الحوار السياسي مع الاحترام الكامل للحريات الديمقراطية".

وقال نائب وزير الخارجية الألماني أمس إن التطورات في إقليم كتالونيا الإسباني "مقلقة" وإن الانفصال ليس الحل وذلك بعد التصويت في استفتاء محظور على الاستقلال شابته أعمال عنف في المنطقة الواقعة شمال شرق إسبانيا أمس الأحد.

وقال مايكل روث "النزعة الانفصالية لا تحل أي مشكلات... على كل الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي احترام مبادئ وقواعد حكم القانون والديمقراطية والالتزام بها بصرامة".  وقال روث أيضا إن الصراعات السياسية في الاتحاد الأوروبي يجب أن تحل عبر الحوار بدلا من العنف في الشوارع.

وقال بعد إجراءات عنيفة اتخذتها الشرطة الإسبانية لوقف التصويت في استفتاء الاستقلال يوم الأحد "على الطرفين أن يقولا إنهما مستعدان لفعل ذلك".  ونفى متحدث باسم الحكومة الألمانية أمس تقارير في وسائل إعلام إسبانية بأن رئيس الوزراء الإسباني ماريانو راخوي تحدث للمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل هاتفيا أول أمس الأحد.

 

تعليق عبر الفيس بوك