الجيش السوري يسيطر على مواقع جديدة على حدود الأردن.. و"داعش" ينتزع السيطرة على إحدى مدن حمص

بيروت - رويترز

قالت وحدة الإعلام الحربي -التابعة لجماعة حزب الله اللبنانية- أمس، إن الجيش السوري وحلفاءه سيطروا على تسعة مواقع على حدود سوريا مع الأردن، معززين سيطرتهم على الحدود الجنوبية. وأورد التقرير أن المواقع الحدودية تقع إلى الجنوب الشرقي من العاصمة دمشق مضيفا أن مسلحين قتلوا وأصيبوا خلال الهجوم. لكن التقرير لم يحدد هوية المسلحين أو متى جرت السيطرة على هذه المواقع.

ويقاتل حزب الله -وهو جماعة شيعية مدعومة من إيران- دعما للحكومة السورية التي تحقق مكاسب ميدانية سريعة في مواجهة المعارضة في جنوب وشرق سوريا.

وعلى جانب آخر، ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان، أمس، أن مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية انتزعوا السيطرة على مدينة القريتين في محافظة حمص في إطار هجوم مضاد أوسع نطاقا من التنظيم المتشدد فيما يقاوم هجوما عنيفا في شرق سوريا. ولم يرد تعليق من الجيش السوري على أنباء سقوط القريتين -الواقعتين على بعد 120 كيلومترا شمال شرقي دمشق- في أيدي الدولة الإسلامية. كما تقع المدينة على بعد 300 كيلومتر من دير الزور محور التركيز الحالي لحملة الحكومة على الدولة الإسلامية.

وكانت قوات الحكومة السورية والقوات المتحالفة معها قد استعادت القريتين من الدولة الإسلامية قبل ستة أشهر. وقال المرصد إن مسلحي الدولة الإسلامية سيطروا على القريتين في هجوم مفاجئ شنوه بعد أن تسللوا للمدينة. وخسرت الدولة الإسلامية مناطق واسعة من الأراضي التي كانت تسيطر عليها لصالح الحكومة السورية المدعومة من روسيا ولصالح مقاتلين من المعارضة السورية تدعمهم الولايات المتحدة. ويشن الجانبان حملتين منفصلتين على التنظيم المتشدد في آخر معاقله الكبرى في محافظة دير الزور بشرق سوريا.

وشنت الدولة الإسلامية، الأسبوع الماضي، هجوما مضادا على قوات الحكومة وقوات متحالفة معها مدعومة من إيران على طريق سريع يربط مدينة دير الزور بتدمر في وسط سوريا؛ مما منع العبور بشكل مؤقت على هذا الطريق. وقال الأمين العام لجماعة حزب الله اللبنانية حسن نصر الله، أمس، إن هجمات مضادة من الدولة الإسلامية متوقعة بالنظر إلى حصار المتشددين وعدم قدرتهم على استعادة أراض خسروها.

ونقلت وسائل إعلام سورية رسمية عن مصدر عسكري قوله إن القوات السورية نفذت ضربات جوية مكثفة على مواقع للدولة الإسلامية وتحصينات في عدة مواقع. لكنها لم تذكر القريتين. وقال المصدر إن عشرات من مسلحي الدولة الإسلامية قتلوا في الضربات الجوية على ريف سلمية الشرقي وشرق مدينة السخنة بريف حمص الشرقي.

تعليق عبر الفيس بوك