الجمعة, 16 نوفمبر 2018

أردوغان: الاتحاد الأوروبي يحتاج عضوية تركيا.. وليس العكس

الأحد 01 أكتوبر 2017 07:42 م بتوقيت مسقط

أردوغان: الاتحاد الأوروبي يحتاج عضوية تركيا.. وليس العكس

أنقرة - رويترز

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان للبرلمان، أمس، إن بلاده لم تعد تحتاج عضوية الاتحاد الأوروبي، لكنها لن تتخلى عن محادثات الانضمام للتكتل المتوقفة من جانب واحد. وقال: "لن نكون الجانب الذي يستسلم. بصراحة... لم نعد نحتاج لعضوية الاتحاد الأوروبي".

وقالت حكومة أردوغان إن دول الاتحاد لم تقدر فداحة التهديد الذي تواجهه تركيا، ولم تستجب لطلبات تسليم المشتبه في ضلوعهم في الانقلاب. وقال أردوغان إن "الاتحاد الأوروبي خذلنا في الحرب على الإرهاب"، لكنه أشار إلى أن التكتل لا يزال بحاجة إلى تركيا.

وتوقفت محادثات انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي التي بدأت قبل 12 عاما مع انتقادات من التكتل للحملة الأمنية التي تشنها أنقرة بعد انقلاب فاشل في العام الماضي. واعتقلت السلطات التركية في تلك الحملة عشرات الآلاف من الأشخاص من بينهم مدرسون وصحفيون. وقال: "إذا ما كان الاتحاد الأوروبي سيقفز للأمام، فهناك طريق واحد لفعل ذلك، وهو منح تركيا العضوية وبدء عملية من النمو الثقافي والاقتصادي". وقالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل -في مناظرة انتخابية، الشهر الماضي- إن من الواضح أن تركيا لا يجب أن تنضم للاتحاد الأوروبي، وإن محادثات الانضمام يجب أن تنتهي على الرغم من أن تركيا حليف أساسي لألمانيا في حلف شمال الأطلسي.