الجمعية العامة بمحاكم البريمي وصحار تستعرض خطة العمل خلال السنة القضائية الجديدة

الرؤية - خالد الخوالدي - سيف المعمري

تمهيدا لبدء العام القضائي 2017/2018 في الأول من أكتوبر، انعقد بمحكمة الاستئناف بصحار الاجتماع الأول للجمعية العامة لمحكمة الاستئناف والجمعية العامة للمحاكم الابتدائية الواقعة في نطاق اختصاص محكمة الاستئناف بصحار للعام القضائي 2017/2018.. وترأس الاجتماعيْن فضيلة الشيخ د. محمد بن سيف بن علي السعدي رئيس محكمة الاستئناف بصحار.

بدأ اجتماع الجمعية العامة لمحكمة الاستئناف بحضور أصحاب الفضيلة قضاة محكمة الاستئناف ومساعد مدير عام المديرية العامة للادعاء العام بمحافظة شمال الباطنة، وقد بدأه فضيلة الدكتور رئيس محكمة الاستئناف بكلمة؛ وجه خلالها الشكر لأصحاب الفضيلة قضاة المحكمة على ما بذلوه من جهود، وما قدموه من عطاء، وعلى سعيهم الدؤوب من أجل الوصول للحق، ومساهمتهم في ترسيخ قيم العدل. كما أشاد بالإنجاز الذي تحقق خلال العام القضائي 2016/2017م وما كان ذلك ليتم لولا تعاون وتكاتف الجميع وبذل كل الطاقات الممكنة من أجل الوصول للعدالة الناجزة، وأشاد كذلك بالدور الذي يقوم به الادعاء العام في تحقيق ما يتعلق منه بالدعوى العمومية.

ثم ناقش المجتمعون محاور الاجتماع وفقاً لما نصت عليه المادتين 12 و13 من قانون السلطة القضائية الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 99/90م وتعديلاته، وتمثلت في تحديد عدد الدوائر وتشكيلها وتوزيع القضايا على الدوائر وتحديد عدد الجلسات وأيام وساعات انعقادها وندب القضاة. كما تم مناقشة المسائل المتعلقة بالعمل القضائي؛ ومنها: رفع مستوى الإنجاز القضائي، وسرعة الفصل في الدعاوى، وانتظام مواعيد الجلسات وفقا لما هو محدد في اجتماع الجمعية العامة. مؤكدا فضيلته على ضرورة ادارة وقت الدعوى بكفاءة وبما يحقق الجودة في أرقى معانيها. وانتهى الاجتماع بكلمة لفضيلة الشيخ الدكتور رئيس محكمة الاستئناف بصحار أكد من خلالها على مضاعفة الجهود المبذولة متمنيا للجميع عاما قضائيا حافلا بالإنجاز.

ثم تلا هذا اجتماع الجمعية العامة للمحاكم الابتدائية الواقعة في نطاق الاختصاص المكاني لمحكمة الاستئناف بصحار، والذي عقد برئاسة فضيلة الشيخ د. محمد بن سيف بن علي السعدي رئيس محكمة الاستئناف، وحضره أصحاب الفضيلة رؤساء وقضاة المحاكم الابتدائية بالسويق والخابورة وصحم وصحار ولوى وشناص وأعضاء الادعاء العام.

بدأ الاجتماع بكلمة فضيلة الدكتور رئيس محكمة الاستئناف؛ أثنى خلالها على الإنجازات التي حققتها المحاكم الابتدائية بمحافظة شمال الباطنة، ودعا إلى السير على ذات النهج من العطاء من أجل الرسالة السامية رسالة القضاء والعدل، وقدم شكره للادعاء العام الذي يقدم تعاونا كبيراً وأدواراً متعددة في سبيل الوصول للحق. ثم ناقش المجتمعون البنود المتمثلة في: تحديد عدد الدوائر وتشكيلها، وتوزيع القضايا على الدوائر، وأيام وساعات الانعقاد، وندب القضاة، وسائر المسائل المتعلقة بالعمل القضائي بالمحاكم؛ ومن أهمها: الأمور المتعلقة بتنفيذ الأحكام وأن تمنح الاهتمام البالغ وتعطى الحرص الكبير حتى تصل الحقوق لأصحابها دون تأخير بما يحقق العدالة الناجزة.
وفي السياق، عُقد بمحكمة الاستئناف البريمي الاجتماع الأول للجمعية العامة لمحكمة الاستئناف والمحاكم الابتدائية الواقعة في نطاق اختصاص محكمة الاستئناف البريمي، للسنة القضائية السابعة عشرة 2017/2018،  برئاسة فضيلة الشيخ الدكتور سعيد بن مصبح الغريبي رئيس محكمة الاستئناف البريمي، وبحضور أصحاب الفضيلة القضاة بمحكمة الاستئناف البريمي، والمحاكم الابتدائية بالمحافظة، وأعضاء الادعاء العام بمحافظة البريمي.

واستهل فضيلته الاجتماع بكلمة؛ أعرب فيها عن شكره لأصحاب الفضيلة القضاة على جهودهم في تحقيق الإنجازات القضائية خلال العام القضائي المنصرم 2016/2017، ومساهمتهم في ترسيخ قيم العدالة الناجزة، ومعبرا عن تطلعاته بالمضي قدما في تحقيق المزيد من النجاحات في هذا العام القضائي 2017/2018، كما أشاد فضيلته بتعاون الادعاء العام البناء والمثمر في سبيل تحقيق العدالة.

واستعرض الاجتماع عددا من المحاور المدرجة في جدول الاجتماع وفقا للمادتين (12و13) من قانون السلطة القضائية الصادر بالمرسوم السلطاني رقم (99/90) وتعديلاته والمتمثلة في تحديد عدد الدوائر القضائية وتشكيلها وعدد القضايا وتوزيعها وتحديد عدد الجلسات وأيام وساعات انعقادها، إضافة إلى كل ما يتعلق بالعمل القضائي، كما تم استعراض واعتماد جدول خبراء الجهات الحكومية...وغيرها من الجهات بالمحافظة للقيام بالمأمورية الصادرة عن الهيئات القضائية؛ وذلك لتسريع وتيرة إيداع تقارير الخبرة وتحقيق الغاية المنشودة بسرعة الفصل في القضايا المعروضة أمام محاكم المحافظة، كما تم استعراض محضر اجتماع فضيلة الشيخ الدكتور رئيس المجلس بأصحاب الفضيلة رؤساء محاكم الاستئناف، وإقرار تنفيذ ما تضمنه هذا الاجتماع من توصيات.

تعليق عبر الفيس بوك