برنامج تدريبي حول بناء الأسئلة في قياس القدرات للطالب بتعليمية جنوب الشرقية

صور – حمد بن صالح العلوي

نظمت المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة جنوب الشرقية ممثلة بقسم العلوم الإنسانية المجال الأول برنامجا تدريبيا حول بناء الأسئلة في قياس القدرات والمهارات العقلية للطالب على مدى ثلاثة أيام وذلك بمركز التدريب بصور .

وأشارت يسرى بنت صالح الغيلانية مدربة بدائرة تنمية الموارد البشرية إلى أن البرنامج تضمن 3 أوراق عمل تناولت الاختبارات التحصيلية وخطوات تصميم وإعداد الاختبارات وفن مهارة طرح الأسئلة الصيفية واستهدف البرنامج التدريبي مشرفات ومعلمات المجال الأول ويهدف إلى إكساب المتدربات مهارة بناء الاختبار الجيد من خلال تحقيق الأهداف.

وأضافت: يسهم البرنامج في بناء وإعداد اختيارات جيدة حسب المعايير والقواعد الأساسية لبناء الاختبارات إلى جانب كيفية وضع الأسئلة بطريقة سليمة تتلاءم مع المرحلة التعليمية للطالب مع توظيف جدول المواصفات أثناء وضع الاختبار.

 وتعد الاختبارات واحدة من وسائل التقويم المتنوعة ورئيسة تعمل على قياس مستوى تحصيل الطلاب والتعرف على مدى تحقيق المنهج الدراسي للأهداف المرسومة له والكشف عن مواطن القوة والضعف في ذلك ومدى التقدم الذي أحرزته المدرسة وبذلك يمكن على ضوئه العمل على تحسين وتطوير العملية التربوية والتعليمية والسير بها إلى الأفضل.

 

تعليق عبر الفيس بوك