"صحية الظاهرة" تحتفل باليوم العالمي للصيدلي

 

عبري - ناصر العبري

احتفلت المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة الظاهرة، أمس، باليوم العالمي للصيدلي؛ وذلك بقاعة المؤتمرات بمستشفى عبري المرجعي، بحضور مبارك بن حميد الحوسني مدير عام الخدمات الصحية بالظاهرة بالإنابة، ومديري الدوائر ورؤساء الأقسام بالمديرية.

وألقت أمل بنت حمدان الربيعي صيدلانية أولى ومديرة دائرة الصيدلة بصحية الظاهرة، كلمة؛ أوضحت خلالها أنَّ اليوم العالمي للصيدلة -والذي يصادف الخامس والعشرين من شهر سبتمبر من كل عام- تشارك فيه السلطنة دول العالم الاحتفالَ بهذا اليوم، تحت شعار "الصيدلي في خدمتك من أبحاث علمية إلى رعاية صحية"؛ بهدف إبراز دور الصيدلي في تعزيز مستوى جودة الخدمات الصحية المقدمة للمريض من خلال الاستخدام الآمن والفعال للأدوية، وتشجيع الصيادلة على إعداد الأبحاث المتعلقة بتطوير الرعاية الصيدلانية، وإخراجه من دوره التقليدي المتمثل في صرف الوصفة الدوائية إلى التركيز على سلامة المريض وعلى نتائج العلاج الدوائي من خلال جهود الرعاية الصيدلانية.

وأضافت: إن الاحتفال باليوم العالمي للصيادلة يؤكد مدى المكانة الخاصة التي يشغلها قطاع الصيدلة ضمن منظومة العمل الصحي، وتزامنا مع ذلك تنظم دائرة الرعاية الصيدلانية والمستودعات الطبية، ورشة عمل عن السلامة الدوائية، تهدف لتطوير ثقافة السلامة الدوائية، والتعرف على الإستراتيجيات المتبعة في أنظمة سلامة الأدوية.

وأشارت إلى أن الأخطاء الدوائية تشكل جزءا مهما من الأخطاء الطبية؛ حيث أظهرت الدراسات في الولايات المتحدة الأمريكية، أن مليونا ونصف المليون من الأعراض الجانبية للدواء التي تحدث سنويا يمكن منع حدوثها. وأن ما يقارب 400 ألف من هذه الأخطاء الدوائية تكلف المستشفيات خسائر مادية تبلغ ثلاثة بلايين ونصف البليون دولار سنويا، والتي من الممكن تفاديها لو تم تطبيق نظام السلامة الدوائية الذي بدوره يؤدي للوقاية من حدوث تلك الأخطاء أو التأثيرات العكسية للأدوية؛ وبالتالي يحقق الأمن الدوائي. عقب ذلك، توالت فقرات الاحتفال، والذي تضمن فيديو بعنوان "الصيدلي في خدمتك". وفي الختام، تم تكريم الصيادلة ومساعدي الصيادلة.

تعليق عبر الفيس بوك