"البحث العلمي" ينظم حلقة عمل تدريبية حول "مصادر"

مسقط - الرؤية

نظم مجلس البحث العلمي، أمس، حلقة عمل بعنوان تدريب المدربين من مؤسسات التعليم العالي المرتبطة بمشروع المكتبة العلمية الافتراضية العمانية (مصادر) التي تم تدشينها مؤخرا؛ وذلك ضمن الخطة التدريبية لمشروع المكتبة، بمختبر الحاسب الآلي في المكتبة الرئيسية بجامعة السلطان قابوس، وبمشاركة 30 متخصصا من 11 مؤسسة أكاديمية وبحثية منضمة للشبكة العمانية للبحث العلمي والتعليم "أومرن".

وهدفت الحلقة إلى تأهيل المشاركين لاستخدام النظام الإلكتروني لمكتبة "مصادر"، وآلية استخراج المصادر والمراجع من النظام الإلكتروني وطرق البحث فيه، إلى جانب تعريف المتدربين بالهوية التسويقية لمكتبة "مصادر"، وسيقوم هؤلاء المتدربون لاحقا بنقل الأثر التدريبي لمنتسبي مؤسساتهم من الطلاب والهيئة التدريسية لتوسيع نطاق الاستفادة من المكتبة.

وتضمن جدول الفعالية إقامة 3 جلسات عمل متتالية؛ الأولى حول الهوية الترويجية لمصادر، والثانية حول مزايا البحث مع "مصادر" والبحث الأساسي وصفحات النتائج، واستخدام محددات البحث. بينما شهدت الجلسة الثالثة استعراض الأدوات المتاحة للمستخدمين، والدخول إلى الكتب الرقمية والتنزيلات والدخول بدون شبكة، مع إجراء بعض التطبيقات لكل عملية، واختتمت بمناقشات عامة حول مواضيع حلقة العمل.

واشتملت قائمة المؤسسات المشاركة كلا من: مجلس البحث العلمي، وجامعة السلطان قابوس، وجامعة نزوى، وجامعة الشرقية، وجامعة ظفار، وجامعة مسقط، والجامعة الألمانية للتكنولوجيا، وكلية العلوم الشرعية، والكلية العسكرية التقنية، وكلية الشرق الأوسط، وكلية عمان البحرية الدولية.

يذكر أن هيئة مجلس البحث العلمي باركت في اجتماعها الأخير إطلاق مشروع "مصادر"، وهو مشروع المكتبة العلمية الافتراضية العمانية، الهادف لربط المجتمع الأكاديمي العماني بأفضل الموارد البحثية في العالم، إلى جانب المساهمة في تعزيز أنشطة البحوث العلمية للأكاديميين وطلاب مؤسسات التعليم العالي...وغيرهم من الباحثين في مختلف القطاعات، وذلك عبر الموقع الإلكتروني: (www.masader.om).

تعليق عبر الفيس بوك