عروض مسرحية ومحاضرات ومعارض شمال الشرقية والوسطى احتفالا بيوم الأوزون

...
...
...
...
...
...

إبراء، هيماء - الرُّؤية

احتفلتْ إدارة البيئة والشؤون المناخية بمحافظة شمال الشرقية باليوم العالمي للحفاظ على طبقة الأوزون؛ بتنفيذ مجموعة من الفعاليات، بالتعاون مع عدد من المؤسسات الحكومية في ولايات المحافظة، بحضور محمد بن عامر الحجري مدير إدارة البيئة والشؤون المناخية بمحافظة شمال الشرقية، وعدد من المعنيين بالإدارة وتعليمية شمال الشرقية.

وتضمنت الفعالية -التي نُفِّذت بالتعاون مع كلٍّ من: مدرسة إبراء للتعليم الأساسي بولاية إبراء، ومدرسة الأجيال الخاصة بولاية المضيبي- تقديم مسرحية حول السلوكيات الخاطئة التي تضر بالبيئة، وعرضا مرئيا عن حماية البيئة، إلى جانب تنظيم معرض منوع تضمن كتيبات حول طبقة الأوزون والبيئة وبعض الأعمال الفنية من خامات البيئة بمشاركة طلاب المدرسة ومعلمات الفنون التشكيلية، وكذلك قيام الطلاب المشاركين بتلوين صور لسلوكيات المحافظة على البيئة وزراعة بعض الشتلات، وتضمَّن الاحتفال بالمناسبة كذلك إقامة محاضرة تثقيفية بيئية بالتعاون مع مدرسة سمية للتعليم الأساسي بولاية إبراء، تطرقت إلى التعريف بدور طبقة الأوزون، وتعريف أهمية الاحتفال باليوم العالمي للحفاظ على طبقة الأوزون، والتعريف بعملية هدم طبقة الأوزون ومسبباتها وتآكل الطبقة، وأسباب تكون الثقب بطبقة الأوزون، خاصة بالمناطق القطبية بالذات.

من جانب آخر، احتفلت مدارس تعليمية الوسطى باليوم العالمي لحماية طبقة الأوزون؛ بهدف تعريف الطلاب بالمخاطر التي تصيب الأرض كارتفاع درجات الحرارة والتلوث البيئي والآثار المدمرة على الإنسان والحيوان والنبات، نتيجة تلف طبقة الأوزون، وكذلك تعريفهم بالجهود الدولية التي تُبذل لوقف اتساع طبقة الأوزون.

وفي السياق، قدمت مدرسة هيماء للتعليم الأساسي إذاعة مدرسية تسلط الضوء على أهمية حماية طبقة الأوزون وتعريف الطلاب بتاريخ المناسبة، كما تمَّ تقديم عرض كرتوني حول السلوكيات الخاطئة التي تؤدي لتآكل طبقة الأوزون، وكذلك مسرحية بعنوان "صرخة حيوان" عن آثار الاحتباس الحراري على الحيوانات. وفي ختام الفعالية، طرحت جماعة الاذاعة المدرسية مسابقة على الطلاب لرسم أجمل شعار لحماية طبقة الأوزون.

 وفي مدرسة الخضراء للتعليم الاساسي، قدمت جماعة الصحة المدرسية محاضرة بعنوان "اليوم العالمي لحماية الأوزون"، ثمَّ قدمت الطالبات مسرحية عن كيفية إضرار الإنسان بطبقة الأوزون، وكيفية المحافظة عليها، وضرورة تكاتف الجميع في الجهود المبذولة.

واحتفلت مدرسة مديرة للتعليم الأساسي بفقرات تمَّ خلالها استعرض أهمية طبقة الأوزون وكيفية الحفاظ عليها، وكذلك تمَّ عرض رسومات من أعمال الطلاب، تحت إشراف سهام حسيني معلمة الفنون التشكيلية.

بينما واكبتْ مدرسة الغبرة الجنوبية للتعليم الأساسي هذه المناسبة؛ حيث قدمتْ أسرة العلوم -بمشاركة جماعة المسرح المدرسي- برنامج "هل تعلم"، بهدف إثراء الطلاب بمعلومات ثقافية وعلمية وتاريخية عن طبقة الاوزون، عقبها فقرة حوارية مع منسقة مادة العلوم بالمدرسة للحديث عن طبقة الأوزون وسبل الحفاظ عليها، كما عقدت أسرة العلوم ندوة طلابية بهذه المناسبة بمركز مصادر التعلم.. واختتم البرنامج بعرض مسرحي بعنوان "أصدقاء البيئة"، تخلله توزيع مجموعة من المطويات.

تعليق عبر الفيس بوك