القبض على مشتبه به في تفجير مترو لندن

 

لندن - الوكالات

أَلْقَت السُّلطات البريطانيَّة القبضَ على شاب يبلغ من العمر 18 عاما، في مدينة دوفر الساحلية في الجنوب الشرقي من إنجلترا؛ للاشتباه بارتكابه جرائم إرهابية لها علاقة بتفجير مترو أنفاق لندن. واعتقلتْ شرطة كينت المشتبه به في منطقة الميناء بدوفر، ويُحتجز حاليا في أحد مخافر الشرطة المحلية على أن ينقل إلى لندن لاحقا.

وأضافتْ الشرطة بأنَّ اعتقال المشتبه به يعتبر"مهما"، لكن درجة التأهُّب الأمني ستظل حاليا في درجة حرج. وقالتْ الشرطة إنها تحدثت مع 45 شاهدا وتلقت 77 صورة ومقطع فيديو للحادث من افراد الجمهور. وأصيب 30 شخصا عندما اندلعت النيران الجمعة في عبوة محلية الصنع على متن أحد قطارات مترو الأنفاق غرب العاصمة البريطانية. إلا أنَّ مُعظمهم أصيبوا بحروح خفيفة، وقد تلقوا العلاج، ثم غادورا المستشفات التي نُقِلوا إليها باستثناء ثلاثة أشخاص ما زالوا في المستشفى، حسب هيئة الإسعاف. ومن المقرَّر أن تعقد وزيرة الداخلية أمبر ريد، اجتماعا في الواحدة نهارا للجنة الطوارئ "كوبرا".

وقالتْ السلطات البريطانية إنَّ "الإجراءات الأمنية الحمائية" ستظل سارية المفعول. مضيفة بأنَّ مزيدا من أفراد الأمن سينشرون لضمان الأمن. ورفعت السلطات البريطانية درجة التأهب الأمني من "شديد" إلى "حرج" وهي الدرجة القصوى وتعني توقع هجوم وشيك. وأعلن ما يُسمَّى بتنظيم الدولة الإسلامية عن مسؤوليته عن تفجير القنبلة في الساعة 08.20 صباح الجمعة بتوقيت لندن. واستهدفت هجمات إرهابية المملكة المتحدة في العام 2017 إذ في 18 يونيو 2017، دهست شاحنة صغيرة مصلين خارجين من مسجد فينسبري بارك شمالي لندن، فقتلت شخصا واحدا وأصابت 10 بجروح، واعتقل سائق الشاحنة الذي قال -حسب شهود- إنه "يريد قتل المسلمين".

وفي 3 يونيو 2017، استهدفَ هجومٌ منطقة لندن بريدج مساء السبت، وخلف 7 قتلى و48 جريحا. ودهست حافلة بيضاء المشاة فوق جسر لندن بريدج، قبل أن يترجل منها ثلاثة رجال، ويبدأون طعن أشخاص في سوق بارا المجاورة. وقُتل المشتبه في ارتكابهم الهجوم بعد دقائق برصاص الشرطة.

وفي 22 مايو 2017، استهدفَ هجومٌ في مدينة مانشستر المشاركين في حفل المغنية الأمريكية أريانا غراندي وخلَّف 22 قتيلا و59 جريحا. وولد المُفجِّر سلمان رمضان عبيدي -البالغ من العمر 22 عاما- في مانشستر لأبوين ليبيين.

وفي 22 مارس 2017، قُتل ستة أشخاص من بينهم المهاجم، وأصيب خمسون آخرون، إثر هجوم إرهابي استهدف مبنى البرلمان البريطاني. وصعد المهاجم خالد مسعود الرصيف بسيارة، ودهس مشاة على جسر ويستمنستر. ثم ترجَّل وجرى باتجاه مبنى البرلمان وطعن شرطيا حتى الموت، قبل أن يُقتل برصاص الشرطة.

 

تعليق عبر الفيس بوك