"المناطق الصناعية" تستعرض تجربتها في المنتدى الاقتصادي بالصين

مسقط - الرُّؤية

شاركتْ المؤسَّسة العامَّة للمناطق الصناعية في المنتدى الاقتصادي للصين ودول الخليج في مدينة شنزن الصينية، بوفد ترأسه هلال بن حمد الحسني الرئيس التنفيذي للمؤسسة العامة للمناطق الصناعية، وبمعية المهندس مسلم الهديفي الرئيس التنفيذي لشركة شموخ للاستثمار والخدمات، وجاسر العولقي نائب الرئيس التنفيذي لتطوير الأعمال.. وشهد المنتدى مشاركة واسعة من جانب أصحاب الأعمال والمستثمرين والمسؤولين من الجانبين الخليجي والصيني.

وقدَّم الرئيسُ التنفيذيُّ للمؤسسة العامة للمناطق الصناعية عرضاً توضيحيًّا عن المؤسسة؛ أكد خلاله أهمية الفرص الاستثمارية المتاحة في دول الخليج بشكل عام والسلطنة بشكل خاص في مجالات مختلفة. وأضاف الحسني بأنَّ الشركات الصينية تتمتع بحضور كبير في مختلف الأنشطة في سلطنة عمان، وأكد أنَّ مشروع المدينة الصناعية العمانية-الصينية بالدقم "وانفانج" هو آخر المشاريع المهمة للجانبين العماني والصيني.

وقدَّم الحسني نبذة تعريفية عن طبيعة الاستثمار في السلطنة والمميزات والتسهيلات التي يحصل عليها المستثمر المحلي والأجنبي، إضافة لما تتمتَّع به السلطنة من موقع جغرافي متميز يتوسط الأسواق الآسيوية والأوروبية واستقرار سياسي دائم، والدعم المستمر المقدم من حكومة السلطنة لمختلف العمليات الاستثمارية والقطاعات الاقتصادية. كما استعرض الحسني رؤية المؤسسة المتمثلة في تعزيز موقع عُمان كمركز إقليمي رائد للتصنيع وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وروح المبادرة والابتكار والتميز، ورسالتها العامة التي تسعى من خلالها لجذب الاستثمارات الصناعية وتوفير الدعم للمستثمر من خلال الإستراتيجيات التنافسية الإقليمية والعالمية والبنية الأساسية الجيدة، وخدمات القيمة المضافة، والإجراءات الحكومية السهلة.

وأشار الحسني إلى الأهداف العامة للمؤسسة؛ والمتمثلة في: جذب الاستثمارات الأجنبية للاستثمار بالسلطنة، وتوطين رأس المال الوطني، وتحفيز القطاع الخاص للمساهمة في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة والشاملة، إلى جانب إدخال التكنولوجيا الحديثة، وإكساب العاملين المهارة الفنية اللازمة لتطوير إنتاجهم وخلق فرص عمل جديدة، إضافة إلى تشجيع الصادرات وتنمية التجارة الدولية وتشجيع إقامة الصناعات التصديرية، وتنشيط القطاعات الاقتصادية العاملة بالسلطنة؛ مثل: قطاع النقل، والقطاع المصرفي، والقطاع السياحي...وغيرها من القطاعات. وأشار الحسني إلى أنَّ المؤسسة تدير عدداً من مشاريع القيمة المضافة كالحملة الوطنية لترويج المنتجات العمانية "عماني"، والمركز الوطني للأعمال، ومركز الابتكار الصناعي، وقسم تنمية الموارد البشرية، إضافة إلى مركز الاتصال وخدمات المســتثمرين. وأكَّد أنَّ شركة شموخ للاستثمار والخدمات -الذراع الاستثمارية للمؤسسة العامة للمناطق الصناعية- استثمرت مؤخراً في عدد من مشاريع ريادة الأعمال؛ حيث قامت بدعم مشروع الشركة الوطنية لصناعة منتجات اللبان (Oliban)، إضافة إلى تأسيسها للمركز الوطني للكهرباء، وذلك لتقديم حلول ذكية ومبتكرة؛ حيث يُركِّز المركز الوطني للكهرباء منذ تأسيسه على وضع إستراتيجية رئيسية تتمثل في المساهمة وتحسين الخدمات في قطاع الكهرباء والطاقة.

وتضمَّنتْ الفعالية زيارة ميدانية إلى مركز هواوي الرئيسي، والتعرف على آلية عمل مراكز الابتكار والتدريب والتكنولوجيا بالشركة، إضافة لعقد اجتماعات مع الجانب الصيني منها اجتماع مع رئيس جامعة شنزن للبحث في التعاون الفني والتقني، إلى جانب اجتماعات مع هيئة الاستثمار ومجموعة من المطورين.

تعليق عبر الفيس بوك