17 ألف ريال غرامات ومبالغ مسترجعة بالسيب

 

مسقط - الرُّؤية

أَظْهَر التقريرُ الإحصائيُّ لإدارة حماية المستهلك بالسيب، مُؤخراً، تمكُّن الإدارة من استرجاع أكثر من 13.683 ألف ريال عماني خلال أغسطس الماضي لصالح عدد من المستهلكين؛ من خلال حل الشكاوى التي تلقتها الإدارة، في إطار الجهود التي تبذلها في حل شكاوى المستهلكين واسترجاع كافة حقوقهم التي كفلها لهم قانون حماية المستهلك، كما بلغت قيمة الغرامات المالية حوالي 4300 ريال خلال الفترة نفسها.

وأوْضَح التقرير أنَّ الإدارة تلقت حوالي 90 بلاغاً، و340 شكوى، توزَّعت على عددٍ من القطاعات كخدمات السفر والسياحة، وإصلاح المركبات وخدماتها، وقطع الغيار، ومقاولات البناء، والهواتف وخدماتها، والأجهزة الكهربائية والإلكترونية، وورش الألمنيوم، والحدادة، والنجارة، وخدمات الأيدي العاملة، وسلع وخدمات أخرى. وتمكنت الإدارة من ضبط 373 سلعة تنوعت بين السجائر المخالفة للمواصفات والمقاييس، والمنتجات العشبية ذات الادعاءات الطبية، والتبغ الممضوغ وغير المدخن، وبيع واستيراد وتداول المنتجات المخلة بالأدب والنظام العام.

 

2% انخفاضا بالشكاوى والبلاغات في النصف الأول

 

مسقط - الرُّؤية

أَظْهَرت المؤشراتُ الإحصائيَّة للنصف الأول من العام الجاري 2017م لتقرير أعمال المديرية العامة للدراسات والتطوير بالهيئة العامة لحماية المستهلك، انخفاضَ عدد الشكاوى والبلاغات، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي؛ بفضل الجهود التي يبذلها موظفو الهيئة في مجال حماية المستهلك، وارتفاع الوعي الاستهلاكي لدى شريحة كبيرة من المستهلكين، والمزودين.

وأشارتْ المؤشرات إلى انخفاض الشكاوى بنسبة بلغت 2%، وقد احتلَّ قطاع وكالات السيارات وخدماتها وقطاع الأجهزة الكهربائية والإلكترونية رأس القطاعات الأكثر عددًا من حيث الشكاوى المسجلة، ثم قطاع ورش الألمنيوم، والحدادة، والنجارة، في حين بلغتْ نسبة الانخفاض في عدد البلاغات المقدمة إلى 12%؛ تعدَّدت بين: قطاع المواد الاستهلاكية الغذائية، وقطاع المقاهي، وصالونات الحلاقة والتجميل وخدماتها.

ويعدُّ تراجع الشكاوى والبلاغات خلال النصف الأول مقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2016، دليلًا واضحاً على زيادة الوعي الاستهلاكي لدى المستهلكين والمزودين على حد سواء، وهو انعكاس للجهود التي تبذلها الهيئة في التوعية والتثقيف بالحقوق والواجبات التي كفلها قانون حماية المستهلك.

تدشين حملة "متواصلون معكم" في شمال الباطنة

صحار - الرُّؤية

تنطلقُ، الأسبوع الجاري، مُبادرة المديرية العامة لحماية المستهلك بمحافظة شمال الباطنة، تحت شعار "متواصلون معكم"، وهي حملة توعوية إرشادية شاملة للمناطق والقرى الجبلية في محافظة شمال الباطنة، وتتواصل فعالياتها حتى فبراير المقبل من العام 2018. وتأتي ضمن السعي الدؤوب من المديرية في التواصل المباشر مع المستهلك؛ من خلال التوعية واستخدام كافة الإمكانات المتاحة لإيصال رسالة الهيئة لكافة شرائح المجتمع.

وقال عبدالرحمن بن سالم القاسمي مدير عام المديرية: إنَّ المبادرة تأتي في إطار حرص المديرية على تكثيف الحملات التوعوية ومعرفة احتياجات المستهلكين على جميع الأصعدة، كما تقدِّم رسائل توعوية من خلال تعريف المستهلكين بالحقوق والواجبات الأساسية، بأسلوب بسيط، ومناقشة الجوانب التي تهمهم خلال تعاملهم مع التجار، إلى جانب الاطلاع على المشكلات التي تواجههم في الأسواق. وأضاف القاسمي بأنَّ المبادرة تعني التواجد المستمر مع المستهلكين؛ وذلك ليتسنى للجميع الاطلاع على ما هو جديد وبشكل مستمر. موضحا أنَّ المبادرة تتميز بخصائص تختلف عن الحملات التوعوية الروتينية؛ إذ تسعى المديرية فيها للوصول للمستهلك في مكان وجوده، ونشر الوعي الاستهلاكي بطريقة ذكية ومبتكرة، إضافة إلى إعطاء وقت للنقاش والرد على الاستفسارات، والدخول مع المستهلك في موضوعات ومناقشات ودية في نطاق حقوقهم وواجباتهم وتعرفيهم بظواهر الغش وطرق مراقبته وأساليب التصدي له، إلى جانب تقديم المعلومات للتسوق الآمن.

وأضاف بأنَّ زيارات المناطق الجبلية سوف تتوزع على مختلف قرى المحافظة من خلال فريق متكامل من موظفات المديرية، فضلاً عن مختلف المنصات التي تتوافد إليها مجوعة النساء القرى الجبلية؛ بهدف تبادل المعرفة والاستماع إلى الملاحظات، وتقديم أكبر قدر من التوعية من خلال الحقيبة الارشادية التي تشمتل على مطويات وكتيبات متعلقة بحماية المستهلك، إضافة الى كتيبات إرشادية خاصة بالطفل، ومنشورات تخص النساء كاختيار أدوات التجميل...وغيرها من الكتيبات، وتعريفهم بأرقام التواصل الخاصة بحماية المستهلك كالخط الساخن، وأرقام فروع الهيئة.

وأوْضَح القاسمي أنَّ المرحلة الأولى من المبادرة شملت تحديد الأماكن المراد زياراتها، ومن ثم مخاطبة الجهات المعنية، والتأكيد على مواعيد الزيارات لمختلف المواقع المراد التواجد بها، مشيراً إلى أن فريق عمل توعية المستهلك مستمر في وضع الخطط والبحث عن المنصات؛ وذلك للوصول لأكبر قدر من شرائح المستهلكين، وبيّن أيضا أن فريق عمل توعية المستهلك، الموجود في المناطق المذكورة، سيتعرف على الاهتمامات الخاصة بالمستهلكين، وكذلك الرد على استفساراتهم المتعلقة بالخدمات العامة التي تقدمها الهيئة، كما سيتم العمل على أخذ مقترحاتهم الخاصة ومعرفة النواحي المراد تطويرها. وتتواصل المبادرة حتى فبراير 2018م بجميع ولايات محافظة شمال الباطنة بدأً بولاية بصحار، وانتهاءً بولاية السويق.

حملة لاستدعاء أكثر من 19 ألف سيارة

 

مسقط - الرُّؤية

أَطْلقتْ الهيئة العامَّة لحماية المستهلك -وبالتعاون مع مجموعة سعود بهوان للسيارات- حملة لاستدعاء 19622 مركبة ألفارد وكورولا ويارس ولكزس طراز 2005 وحتى 2012؛ حيث تمَّ استدعاء 741 مركبة ألفارد طراز 2010 اعتماداً على أرقام الشاصي من (JTNGE26HOB8140655) إلى (JTNGK26HXD8067984)، إضافة إلى 10225 مركبة ياريس صالون؛ اعتماداً على أرقام الشاصي من (JTDBT9230CL029948) إلى (JTDBW923XDL065462)، و5 مركبات لكزس LFA طارز من 2010 وحتى 2013؛ اعتماداً على أرقام الشاصي من (JTHHX88H181000049) إلى (JTHHX8BH9B14039)، وعدد 109 مركبات لكزس IS250/350 طراز 2009 إلى 2012؛ اعتماداً على أرقام الشاصي من (JTHBG2620C5002782) إلى (JTHFG2525D2502989)، وعدد 102 مركبة لكزس ES350 طراز 2009 وحتى 2013؛ اعتماداً على أرقام الشاصي من (JTHBJ46G0C2488827) إلى (JTHBJ46GXC2509912).

ويأتي الاستدعاء لاحتمالية أنْ يُؤدِّي تحلل المادة الدافعة إلى تمزق نافخ هواء الوسادة الهوائية؛ نتيجة التعرض لظروف خارجية لمدة طويلة؛ مما قد يؤدي إلى إصابة أو وفاة ركاب السيارة. وعليه؛ ستقوم الشركة باستبدال مجمع الوسادة الأمامية للراكب الأمامي وفقاً لتعليمات تويوتا موتور كوربوريشن. وتؤكد الاستدعاءات الجهود التي تقوم بها الهيئة في مجال السلامة المروريّة، وتماشياً مع حرصها المستمر على إجراء مراجعات مستمرة لجميع المنتجات المطروحة في أسواق السلطنة؛ بهدف توفير الحماية اللازمة للمستهلكين في كافّة المجالات.

تعليق عبر الفيس بوك