تكريم المؤسسات والأفراد الداعمين لريادة الأعمال ونمو المؤسسات الصغيرة والمتوسطة

"الرؤية" تحتفل بتدشين مُبادرة "التمكين المالي للمرأة العُمانية".. والملتقى يستهدف حشد الدعم لتعزيز دور النساء في المجتمع

...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...

 

◄ الطائي: تمكين المرأة لا يقتصر على إصدار التشريعات.. وتهيئة البيئة المجتمعية ضرورية

◄ العجمي: "VI Markets" تستهدف تزويد النساء بوسائل التعلم والتثقيف المالي

◄ الخصيبية: "كداني عمان" مشروع رائد يستمد قوته من التراث بلمسة معاصرة

الرؤية - فايزة الكلبانية

تصوير/ راشد الكندي

رعت سعادة الدكتورة منى بنت سالم الجردانية وكيلة وزارة القوى العاملة للتعليم التقني والتدريب المهني، أمس، حفل تدشين "ملتقى التمكين المالي للمرأة العُمانية"، وهي مُبادرة نوعية أطلقتها جريدة "الرؤية" بالتَّعاون مع العلامة التجارية الشهيرة "ياسمين"، وتهدف إلى تعزيز دور المرأة في القطاع المالي.

وشهد الملتقى تكريم عددٍ من الجهات والأفراد الداعمين لقطاع ريادة الأعمال والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في البلاد، حيث تمَّ تكريم طارق بن سليمان الفارسي- الرئيس التنفيذي لصندوق الرفد، والهيئة العامة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة "ريادة"، ولجنة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بغرفة تجارة وصناعة عُمان، وكذلك تكريم مركز المؤسسات الصغيرة والمتوسطة التابع لمؤسسة الزبير، وعلي بن عبد الحسين بن شعبان اللواتي رئيس شؤون الشركة بمجموعة تاول، ومركز مصنع الابتكار، والمركز الوطني للأعمال التابع للمؤسسة العامة للمناطق الصناعية ومجلس البحث العلمي، وحمود الطوقي رئيس تحرير مجلة رواد الأعمال، ومنى الخصيبية صاحبة مشروع كداني عمان، وإسحاق الشرياني رئيس مركز الطموح الشامخ، وطلال العجمي الرئيس التنفيذي لشركة «VI Markets»، وفيصل وليد الجاسم مدير التدريب والتطوير بشركة  «VI Markets».

من جهته، أكد المكرم حاتم بن حمد الطائي رئيس تحرير جريدة "الرؤية" أنَّ الملتقى يرمي إلى بلورة ملامح جديدة لخارطة طريق وطنية تسهم في إتمام مسيرة حافلة من الجهود الحكومية والمجتمعية لتمكين المرأة العمانية اقتصادياً؛ وتغيير الصور المترسخة في الأذهان عن طبيعة العمل النسوي. وبيَّن- في كلمة له خلال التدشين- أنَّ المبادرة تهدف كذلك إلى استحضار أفكار غير تقليدية لتأسيس المشاريع الريادية للمرأة، ودعم القائم منها لتحمل أعلى معايير المنافسة والتميز، في ظل ما تحظى به من دعم سامٍ، ومسيرة ممتدة من العمل المشترك في مختلف القطاعات، وبخاصة القطاع الزراعي والسمكي. وشدد الطائي على أنَّ المرأة العمانية لم تواجه التهميش في أي وقت، بل واصلت على مدى تاريخها ولا تزال دورها المنوط بها.

وأوضح الطائي أنَّ تمكين المرأة العُمانية من المشاركة الفاعلة بالنشاط الاقتصادي الوطني، سواء في سوق العمل، أو في الأنشطة التجارية والاقتصادية المختلفة، بمثابة إضافة رقم صعب إلى مؤشرات التنمية. وأعرب الطائي عن أمله في أن يكون الملتقى بمثابة وقفة لمُراجعة ما حققته المرأة العمانية من إسهامات للتعرف على واقعها الاقتصادي والحقوقي، ومعالجة التحديات التي تقف أمام مشاركتها الفاعلة، واقتراح حلول مُناسبة لتحول دون هدر موارد المجتمع، وتعطيل نصف موارده البشرية؛ وبما يضمن ارتقاء فعلياً بواقع المرأة، وتوفير السبل والوسائل المادية والثقافية والمعنوية والتعليمية التي تُمكنها من مواصلة شراكتها في البناء والتطور والنمو.

ومضى الطائي خلال كلمته قائلاً إنَّ تمكين المرأة اقتصاديا لا يُمكن أن يقتصر البتة على إصدار التشريعات مهما كانت مواكبة لإيقاع العصر، بل يجب رسم ملامح جديدة للمستقبل؛ يختفي فيها التفاوت بين الرجل والمرأة في مُختلف الميادين، وترسى فيه دعائم المساواة الكاملة في الفرص، وتهيئة بيئة تمكينية تُسهم في بناء قدرات الجنسين، وتجد فيها المرأة مزيدًا من الدعم والتأهيل، بعيدا عن السلوكيات النمطية التي تضعها في مراتب متأخرة. ودعا الطائي إلى أهمية الاتفاق على جملة تدابير تشجع المرأة على المُشاركة في النشاط الاقتصادي، والبدء بمشاريع واعدة تثبت من خلالها وجودها، وتلبي احتياجاتها، وتضطلع بدورها كاملاً في خدمة الوطن.

وزاد رئيس تحرير جريدة الرؤية أنَّ مفردات المرحلة الحالية من عمر نهضتنا المباركة، لتمنحنا ضرورة تبني خطابات اقتصادية أكثر وضوحاً عن العلاقة بين الشراكة والتنمية؛ كمنهج وفكر يُحفز ويُشجع على إيجاد بوابات خروج مُتعددة، نختار على أساسها الأنسب والأكثر ملاءمة لإكساب اقتصادنا الوطني قيمة تنافسية أكبر. وأكد أنَّ ذلك تترجمه "الرؤية" من خلال أعمال هذا الملتقى، الذي تنتظم محاوره بالتعاون مع شركة فيرجن إنترناشيونال ماركتس الكويتية، ضمن فعاليات برنامج ياسمين التدريبي الداعم لتمكين المرأة في مجال المال والأعمال، مشيراً إلى أن هذا التعاون ثمرة شراكة في العمل مع مختلف المؤسسات المحلية والإقليمية، تضمن تنفيذ الأفكار البناءة والداعمة للنهوض بفئات مجتمعنا.

الاستثمار المالي

من جهته، قال طلال العجمي الرئيس التنفيذي لشركة «VI Markets»: إن "ياسمين" عبارة عن مُنتدى خاص بفئة الإناث صمم خصيصًا لدعم تمكين الإناث في عالم الاستثمار المالي، ويهدف لتزويد النساء بوسائل التعليم والتثقيف من خلال دورات تدريبية وتثقيفية مكثفة يقدمها فريق تدريب نسائي. وأضاف العجمي أن الشركة توسعت منذ العام 2010 محلياً ودوليًا، وقامت بتخصيص الحلقات الدراسية وورش العمل التي تتخطى حدود التثقيف وفق فريق عمل يناسب كافة فئات المجتمع؛ مما أسهم في تزايد إقبال فئة النساء للانضمام ومعرفة المزيد عن عالم الأعمال والاستثمار. وأشار العجمي إلى أن هدف ورسالة "ياسمين" يتمثل في تعليم النساء وتوعيتهن وتقديم العديد من الدورات المجانية وتطويرها، والتعاون مع نخبة متميزة من رواد الاقتصاد والاستثمار، إضافة إلى وجود خدمات جديدة منها دورات فردية وندوات وفعاليات اجتماعية عديدة، لافتاً إلى أنَّ الفكرة الرئيسية من "ياسمين" تلبية رغبة النساء بالدخول إلى عالم الاستثمار، وبناء الخبرة والمعرفة في الأعمال التجارية بتوفر فريق نسائي متمرس يبذل أقصى طاقاته في تقديم أفضل الخدمات.

وذكر العجمي أنَّ الشركة تعمل من أجل ضمان إبقاء جميع العضوات على علم واطلاع دائم بأبرز القضايا المتعلقة بالأعمال التجارية؛ حيث بمجرد الانضمام يتم تقديم حلقات دراسية وتدريبية متنوعة تساعد على فهم الأسواق العالمية وطرق الاستثمار بها، وكيفية جني الأرباح بالتداول الإلكتروني والمحافظة عليها. وأوضح أنَّ التركيز على فئات النساء يتعدى حدود الخليج، فقد قدمت الشركة البرنامج في العديد من الدول العربية آخرها في جمهورية مصر العربية، بالتعاون مع أعرق وأشهر الجامعات في الشرق الأوسط، وكذلك من خلال مناقشات أسبوعية تجرى عبر الإنترنت في جميع أنحاء الشرق الأوسط، وتعتبر فرصة لتبادل الأفكار والآراء والخبرات بما يُسهم في تحقيق أهداف النساء التجارية والتعليمية.

مبادرة ياسمين

وخلال الملتقى، ألقت يزن شفقة ممثلة شركة "وان فاينانشيال" كلمة تحدثت فيها عن دور الشركة في البرنامج والأهداف المُبتغاة من تنفيذه. عقب ذلك تحدثت زهراء الباقر عن مبادرة ياسمين. وتخلل الحفل عرض لفيلم تعريفي حول إعلام المبادرات التي تنظمها جريدة الرؤية، وفيلم تعريفي آخر عن مُبادرة ياسمين. ومن ثم استعرضت مشاعل ناجي عرضًا تعريفيًا بالمدربين لبرنامج "ياسمين".

إلى ذلك، قدمت منى بنت حميد بن عمير الخصيبية رائدة أعمال في مجال تصميم الحُلي والمجوهرات المستوحاة من التراث العماني، ومالكة للعلامة التجارية "كداني عمان"، عرضًا عن تجربتها ومسيرتها العملية. وقالت إن البعض قد يرى أنّ كداني عمان والمختص بتصميم وصياغة الحلي والمجوهرات مشروع عادي، لكن هذا المشروع يهتم بإظهار التراث والموروث العماني بصورة حداثية دون المساس بالمقومات الأساسية في الموروث. وبينت الخصيبية أن المشروع يهدف إلى إبراز جماليات الفن العماني في قالب جديد ومعاصر وفق أطر مستحدثة من الحلي والمجوهرات والتحف، كما ينفرد بتقديم تجربة فردية وحصرية. وأوضحت أنَّ المشروع بدأ رسمياً منتصف عام 2013، انطلاقاً من الواقع المحلي واعتمادا على مواد خام ذات جودة عالية وأحدث التقنيات والتصاميم في الصياغة. وحول مراحل النجاح والتحديات، أكدت الخصيبية أنَّ التعليم هو المفتاح الأساسي لكل رائد عمل يسعى للنجاح، مشيرة إلى أن المقصود من التعليم، ذلك النوع القائم على التطوير الذاتي من خلال الإطلاع والمشاركة في البرامج والدورات التدريبية والورش والمؤتمرات المحلية والدولية. ولفتت الخصيبية الى استفادتها من برنامج الدعم المُباشر من مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة في عام 2014، وكذلك برنامج "جاهزين" المقدم من غرفة تجارة وصناعة عمان، وبرنامج "ملهمات" المقدم من الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة "ريادة"، والمركز الوطني للأعمال، وغيرها من البرامج والدورات الأخرى.

ويأتي الملتقى بتنظيم من جريدة "الرؤية"، وبالتعاون مع شركة فيرجن إنترناشيونال ماركتس الكويتية، المالكة للعلامات التجارية التاليةVI Markets  وYASMEEN. وينعقد ملتقى التمكين المالي للمرأة العُمانية ضمن فعاليات برنامج ياسمين التدريبي الداعم لتمكين المرأة في مجال المال والأعمال بالكامل، والذي يستهدف تمكين المرأة "اقتصاديا". ويناقش المؤتمر عددًا من المحاور أبرزها الذكاء المالي، وريادة الأعمال، إلى جانب التمويل الشخصي والإدارة والقيادة، والتمكين الإداري والاجتماعي، إلى جانب عرض لعدد من قصص النجاح لرائدات أعمال من الجانبين العُماني والكويتي، والتعريف بمبادرة الياسمين.

تعليق عبر الفيس بوك