نتنياهو أول رئيس وزراء إسرائيلي يزور أمريكا اللاتينية

القدس - رويترز

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمس إنه سيجتمع مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب هذا الشهر خلال زيارته لمدينة نيويورك حيث سيتحدث أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم 19 سبتمبر.

ومن المقرر أن يلقي الرئيس الفلسطيني محمود عباس كلمة أيضا أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة لكن لم ترد أي أنباء عن اجتماع محتمل مع نتنياهو. وقال نتنياهو إنه أول رئيس وزراء إسرائيلي يزور أمريكا اللاتينية ووصف زيارته "بالتاريخية". تأتي الجولة في وقت يخضع فيه نتنياهو للتحقيق في قضيتي فساد.

وكان نتنياهو يتحدث للصحفيين المرافقين له في جولة بأمريكا اللاتينية قبل أن تغادر طائرته تل أبيب في طريقها إلى الأرجنتين ليل الأحد. وسيزور نتنياهو أيضا كولومبيا والمكسيك قبل أن يتوجه إلى نيويورك. ولم يرد البيت الأبيض على طلب للتعليق على اجتماع الزعيمين.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي "سأتوجه من المكسيك إلى نيويورك للتحدث أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة وسألتقي هناك بصديقي الرئيس دونالد ترامب"وعبر نتنياهو عن أفضل أمنياته "لجميع أصدقائنا في الولايات المتحدة للتغلب على هذه الساعات العصيبة (خلال الإعصار إرما)".

وتتعلق القضية الأولى، وتسمى القضية 1000، بهدايا ربما تلقاها رئيس الوزراء وأسرته من رجال أعمال بينما تتعلق القضية الثانية، وتسمى القضية 2000، بجهود مزعومة قام بها نتنياهو لضمان تغطية أفضل من ناشر لصحيفة إسرائيلية. ونفى نتنياهو، الذي تولى رئاسة الوزراء 11 عاما خلال أربع فترات، ارتكاب أي مخالفات.

ويتولى نتنياهو حكومة ائتلافية مستقرة نسبيا كما يشهد الاقتصاد ازدهارا في عهده. ويحتشد خلفه حزبه المحافظ ليكود في غياب منافسين واضحين على القيادة. ورفض الحزب دعوات المعارضة من تيار يسار الوسط للمطالبة برحيل نتنياهو.

وأُبلغت سارة زوجة نتنياهو، التي ترافقه في جولته، بأن النائب العام الإسرائيلي يدرس توجيه اتهام لها للاشتباه في استغلالها لأموال الدولة في نفقات شخصية بإجمالي نحو 100 ألف دولار. وذكرت تدوينة على صفحة رئيس الوزراء على فيسبوك الأسبوع الماضي أن المزاعم بشأن زوجته "سخيفة وسيثبت أنه لا أساس لها". وتحدثت سارة نتنياهو أيضا قبل مغادرة تل أبيب ووجهت الشكر "لآلاف كثيرة جدا جدا من المواطنين الإسرائيليين وأشخاص من مختلف أنحاء العالم يساندوني ويساعدوني".

تعليق عبر الفيس بوك