الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

تكريم الجهات الداعمة لريادة الأعمال ونمو المؤسسات الصغيرة والمتوسطة

اليوم .. "الرؤية" تطلق مبادرة "التمكين المالي للمرأة العمانية" عبر ملتقى تخصصي

الأحد 10 سبتمبر 2017 09:08 م بتوقيت مسقط

 

الرُّؤية - فايزة الكلبانيَّة

تُدشن جريدة "الرؤية" اليوم مُبادرة "ملتقى التمكين المالي للمرأة العمانية"، وهي المبادرة الأولى من نوعها، وذلك تحت رعاية سعادة الدكتورة منى بنت سالم الجردانية وكيلة وزارة القوى العاملة للتعليم التقني والتدريب المهني، ويقام الملتقى في الساعة السابعة من مساء اليوم الإثنين، في فندق جراند حياة (قاعة الأفراح).

وسيتم خلال الملتقى تكريم عدد من الجهات والأفراد الداعمين لقطاع ريادة الأعمال والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في البلاد، حيث سيتم تكريم ممثلين عن صندوق الرفد، والهيئة العامة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة "ريادة"، وغرفة تجارة وصناعة عُمان، ومركز المؤسسات الصغيرة والمتوسطة التابع لمؤسسة الزبير، ومركز مصنع الابتكار، والمركز الوطني للأعمال التابع للمؤسسة العامة للمناطق الصناعية، ومجلة رواد الأعمال، ومجموعة تاول، علاوة على تكريم عدد من الأفراد البارزين في مجال ريادة الأعمال، منهم إسحاق الشرياني الرئيس التنفيذي لمركز الطموح الشامخ، وطلال العجمي الرئيس التنفيذي لشركة «VI Markets»، وفيصل وليد الجاسم مدير التدريب والتطوير بشركة «VI Markets».

ويأتي الملتقى بتنظيم من جريدة "الرُّؤية"، وبالتعاون مع شركة فيرجن إنترناشيونال ماركتس الكويتية، المالكة للعلامات التجارية التاليةVI Markets  و YASMEEN. وينعقد ملتقى التمكين المالي للمرأة العمانية ضمن فعاليات برنامج ياسمين التدريبي الداعم لتمكين المرأة في مجال المال والأعمال بالكامل، والذي يستهدف تمكين المرأة "اقتصاديا". ويناقش المؤتمر عدداً من المحاور أبرزها الذكاء المالي، وريادة الأعمال، إلى جانب التمويل الشخصي والإدارة والقيادة، والتمكين الإداري والاجتماعي، إلى جانب عرض لعدد من قصص النجاح لرائدات أعمال من الجانبين العماني والكويتي، والتعريف بمبادرة الياسمين.

وقال المُكرم حاتم بن حمد الطائي رئيس تحرير جريدة "الرُّؤية": إنَّ هذا التعاون يمثل ثمرة الشراكة في العمل مع مختلف المؤسسات المحلية والإقليمية، بما يضمن تنفيذ الأفكار البناءة والداعمة للنهوض بمختلف فئات المجتمع، لاسيما فئة المرأة. معرباً عن أمله في أن تحظى المبادرة بالحجم المتوقع من إقبال الجمهور، خاصة العنصر النسائي. وأكَّد الطائي أنّها تعد المبادرة الأولى من نوعها في تمكين المرأة اقتصاديًا؛ من خلال ما تحتويه من خطط وأفكار وحلقات تدريبيىة تهدف لخلق فئة نسائية متخصصة في الأعمال الاقتصادية، ومجال المال والأعمال، وخلفيات التداول بالأسواق العالمية والمحلية...وغيرها من طرق الدعم والتمكين.

من جانبه، قال طلال العجمي الرئيس التنفيذي لشركة «VI Markets»: إنَّ "ياسمين" عبارة عن مُنتدى خاص بفئة الإناث صمم خصيصًا لدعم تمكين الإناث في عالم الاستثمار المالي، ويهدف لتزويد النساء بوسائل التعليم والتثقيف من خلال دورات تدريبية وتثقيفية مكثفة يقدمها فريق تدريب نسائي. وأضاف العجمي أنَّ الشركة توسعت منذ العام 2010 محليًّا ودوليًّا، وقامت بتخصيص الحلقات الدراسية وورش العمل التي تتخطى حدود التثقيف وفق فريق عمل يناسب كافة فئات المجتمع؛ مما أسهم في تزايد إقبال فئة النساء للانضمام ومعرفة المزيد عن عالم الأعمال والاستثمار. وأشار العجمي إلى أنَّ هدف ورسالة "ياسمين" هو تعليم النساء وتوعيتهن وتقديم العديد من الدورات المجانية وتطويرها، والتعاون مع نخبة متميزة من رواد الاقتصاد والاستثمار، إضافة إلى وجود خدمات جديدة منها دورات فردية وندوات وفعاليات اجتماعية عديدة. مشيرا إلى أنَّ الفكرة الرئيسية من "ياسمين" تلبية رغبة النساء بالدخول إلى عالم الاستثمار، وبناء الخبرة والمعرفة في الأعمال التجارية بتوفر فريق نسائي متمرس يبذل أقصى طاقاته في تقديم أفضل الخدمات. وذكر أنَّ الشركة تعمل من أجل ضمان إبقاء جميع العضوات على علم واطلاع دائم بأبرز القضايا المتعلقة بالأعمال التجارية؛ حيث بمجرد الانضمام يتم تقديم حلقات دراسية وتدريبية متنوعة تساعد على فهم الأسواق العالمية وطرق الاستثمار بها، وكيفية جني الأرباح بالتداول الإلكتروني والمحافظة عليها. موضحاً أنّ التركيز على فئات النساء يتعدى حدود الخليج، فقد قدمت الشركة البرنامج في العديد من الدول العربية آخرها في جمهورية مصر العربية، بالتعاون مع أعرق وأشهر الجامعات في الشرق الأوسط، وكذلك من خلال مناقشات أسبوعية تجرى عبر الإنترنت في جميع أنحاء الشرق الأوسط، وتعتبر فرصة لتبادل الأفكار والآراء والخبرات بما يُسهم في تحقيق أهداف النساء التجارية والتعليمية.