الأحد.. بدء أعمال المنتدى الدولي للمرأة والتحولات النفسية

 

مسقط - العُمانيَّة

تبدأ، الأحد المقبل، أعمال المنتدى الدولي للمرأة والتحولات النفسية في الإعلام، تحت شعار "كوني واعية بصحتك النفسية"، الذي تُنظِّمه هيئة المرأة العالمية للتنمية والسلام بالشرق الأوسط، وبالتعاون مع شركة البوابة العربية للمعارض، وتستضيفه السلطنة خلال الفترة من 17 إلى 19 سبتمبر الجاري.. جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقدته هيئة المرأة العالمية للتنمية والسلام بحضور جناب السيدة بسمة بنت فخري آل سعيد.

وأكَّدتْ جناب السيِّدة أنَّ المرأة تواجه ضغوطا نفسية كبيرة، وتحتاج من يقف معها لتقليلها؛ حيث إنَّ الإعلام له دور كبير في التحولات النفسية للمرأة، خصوصًا مع وسائل الإعلام الجديدة التي تُسهم في مناقشة قضايا المرأة وإيجاد الحلول المناسبة لها.

من جانبها، قالت عواطف الثنيان -ممثلة هيئة المرأة العالمية للتنمية والسلام- إنَّ المنتدى سيسلط الضوء على قضايا المرأة والتوعية بها ودراسة مستوى اهتمام الإعلام الجديد بهمومها؛ حيث  يهدف لتأصيل مفهوم الصحة النفسية للمرأة، وتغيير الصورة النمطية في المجتمعات العربية عن الأمراض النفسية، وتأسيس قاعدة بيانات للتعاون في نقل التجارب والمبادرات والخبرات اللازمة للاهتمام بصحة المرأة التي تُمثِّل الأساسَ الرئيسيَّ لكافة الجهات، إضافة إلى التوعية والوقاية من الأمراض النفسية التي تصيب المرأة.

وسيناقشُ المنتدى عدداً من المواضيع -سواء في الجلسات أو البرامج التدريبية- بمشاركة 20 متحدثًا من مختلف الدول العربية، وهم صناع القرار والمهتمون بشؤون المرأة والتغيير في مختلف المجالات الفنية والإعلامية والثقافية والاقتصادية والدينية والاجتماعية. وأعلنت اللجنة المنظمة للمنتدى أنَّ المنتدى سيضم قياسَ مؤشر السلام الدولي بمشاركة خبراء ومختصين من مختلف المجالات ويتبعه عدة لجان علمية وعملية مما يمثل قوة دعم ثقافي وإعلامي وفني وسياحي لجذب الجهات الراعية والداعمة على المستوى العربي والدولي.

وتتضمَّن أعمال المنتدى 4 أقسام رئيسية؛ تتمثل في: جلسات المنتدى، والحلقات التدريبية، والمعرض المصاحب للجهات الداعمة للمنتدى، ومشاريع رائدات الأعمال. كما سيتخلل أعمال المنتدى عرض أفلام تُعنى بالمرأة؛ منها: فيلم "غناء النساء"، وفيلم "أيقظني" الحائز على جائزة عالمية.

تعليق عبر الفيس بوك