بعد 8 سنوات.. مصر وأمريكا تستأنفان مناورات "النجم الساطع" العسكرية

القاهرة - رويترز

انطلقت في مصر أمس فعاليات مناورات (النجم الساطع) العسكرية المشتركة مع الولايات المتحدة للمرة الأولى منذ توقفها عام 2009 في أحدث مؤشر على تحسن العلاقات بين البلدين منذ انتخاب دونالد ترامب رئيساً للولايات المتحدة العام الماضي. وتعقد التدريبات المشتركة بقاعدة محمد نجيب التي افتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسي في يوليو وتستمر لمدة عشرة أيام حتى 20 سبتمبر الجاري.

وقال المتحدث العسكري المصري في بيان إن المناورات تشمل تدريبا عمليا مشتركا على أعمال القوات الخاصة ومكافحة الإرهاب في المناطق المأهولة وفعاليات أخرى. وأضاف أن المناورات "تعكس عمق علاقات التعاون الاستراتيجي بين القوات المسلحة المصرية والأمريكية". وأجريت مناورات النجم الساطع المصرية الأمريكية في مصر بدءًا من عام 1981 وتوقفت عام 2009.

ويأتي تدريب النجم الساطع 2017 وسط تحسن في العلاقات بين مصر والولايات المتحدة بدأ بعد انتخاب ترامب رئيسا العام الماضي رغم أن إدارته قررت الشهر الماضي حرمان مصر من 95.7 مليون دولار من المساعدات وإرجاء تسليم 195 مليوناً أخرى قائلة إن القاهرة لم تحرز تقدمًا في مجالي احترام حقوق الإنسان والمعايير الديمقراطية.

ومصر حليف وثيق للولايات المتحدة في الشرق الأوسط وتحصل على مساعدات سنوية أمريكية منذ توقيعها معاهدة سلام مع إسرائيل بوساطة أمريكية عام 1979. ويعد استقرار مصر من أولويات الولايات المتحدة. لكن العلاقات توترت في ظل إدارة الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما الذي جمد المساعدات لفترة وجيزة بعد أن أعلن الجيش المصري عزل الرئيس السابق المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين محمد مرسي وسط احتجاجات حاشدة على حكمه الذي استمر عامًا. وتبلغ المساعدات العسكرية الأمريكية لمصر 1.3 مليار دولار سنوياً تضاف إليها مساعدات اقتصادية تبلغ 250 مليون دولار.

تعليق عبر الفيس بوك