بالفيديو والصور..الإعصار "إرما" يضرب جزرا بالكاريبي ويهدد امريكا وترامب يعلن الطوارئ

...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...

سان خوان-بويرتوريكو-رويترز  

اجتاح الإعصار إرما، أحد أقوى عواصف المحيط الأطلسي منذ 100 عام، بويرتوريكو بعد أن ضرب عدة جزر أصغر في الكاريبي مصحوبا برياح اقتلعت أشجارا وبأمطار غزيرة.

ولقي 4 أشخاص على الأقل حتفهم في أربع جزر جراء الإعصار الذي وصفه خبراء الأرصاد بأنه عاصفة من الدرجة الخامسة، وهو أعلى تصنيف أمريكي للأعاصير.

وضرب الإعصار بشدة دولة أنتيجوا وباربودا وقال رئيس وزرائها جاستون براون إن جزيرة باربودا الشمالية التي يقطنها حوالي 1800 نسمة "أبيدت بالكامل" حيث دمرت 90 بالمئة من مبانيها.

وقال براون إنه تأكدت وفاة شخص في باربودا. وسجلت ثاني وفاة مرتبطة بالإعصار في باربادوس. وقالت الحكومة الفرنسية إن شخصين على الأقل لقيا مصرعهما في جزيرتي سان مارتان وسان بارتيليمي وإن الكهرباء انقطعت عنهما.

وسيصل الإعصار إرما، المصحوب برياح تصل سرعتها إلى 300 كيلومتر في الساعة، إلى فلوريدا يوم السبت أو الأحد ليصبح ثاني إعصار قوي يضرب الولايات المتحدة في أسبوعين.

وربما تتأرجح شدة الإعصار إرما ولا يزال تحديد مساره بدقة غامضا، لكن من المتوقع أن يظل عاصفة من الدرجة الرابعة على الأقل قبل أن يصل إلى ولاية فلوريدا.

وتشكل إعصاران آخران الأربعاء هما الإعصار كاتيا والإعصار هوزيه.

وقال خبراء الأرصاد الأمريكيون إن كاتيا الذي يمر فوق خليج المكسيك لا يمثل تهديدا للولايات المتحدة ولكن الإعصار هوزيه الذي يعبر المحيط الأطلسي قد يهدد البر الأمريكي الرئيسي في نهاية المطاف.

وما زال سكان تكساس ولويزيانا يتعافون من آثار الإعصار هارفي الذي اجتاح تكساس في 25 أغسطس وتسبب في هطول كميات كبيرة من الأمطار ودمر آلاف المنازل والشركات والمتاجر. ويقدر أن الإعصار هارفي قتل 60 شخصا وتسبب في نزوح أكثر من مليون آخرين.

كان الرئيس الأمريكى دونالد ترامب اكد  الأربعاء، إن إعصار إرما سيكون الأكثر تدميراً وسيسجل مقياساً عالياً فى حجم الدمار، حسبما ذكرت رويترز فى نبأ عاجل لها.

واضاف  ترامب إن الإعصار "إرما"، الذى يتجه نحو فلوريدا وبورتوريكو، يبدو أنه سيسجل رقماً قياسياً، وقال إن اجتماعا مع زعماء الكونجرس سيظهر ما اذا كان بإمكانهم مواجهة التحديات التى تواجهها البلاد.

وقال خلال اجتماعه مع زعماء الكونجرس الجمهوريين والديمقراطيين "إن لدينا الكثير من الأمور للمعالجة، ونأمل أن نتمكن من حلها". وقال "ربما لن نتمكن من ذلك".

وردا على سؤال حول ما اذا كان سيوافق على ميزانية "إغاثة الكوارث الطبيعية"،  قال ترامب "سنرى".

وحسب وكالات فقد أعلن الرئيس الأمريكي حالة الطوارئ في بويرتوريكو وولاية فلوريدا وجزر فيرجينيا لقدوم إعصار "إرما" الذي وصلت شدته إلى الدرجة القصوى 5 درجات على مقياس سفير-سمبسون للأعاصير، وفقاً للبيت الأبيض.

وأمر ترامب جهاز الأمن الوطني والوكالة الفيدرالية لإدارة الكوارث بتنسيق كافة الجهود المعنية بالوضع الطارئ في البلاد.

تعليق عبر الفيس بوك