موسكو تحذر واشنطن من إمداد أوكرانيا بأسلحة دفاعية وتلوّح بتوسيع حملات الانفصاليين

موسكو - الوكالات

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس إنَّ أي قرار تتخذه الولايات المُتحدة بإمداد أوكرانيا بأسلحة دفاعية سيؤجج الصراع في شرق أوكرانيا وربما يدفع الانفصاليين الموالين لروسيا إلى توسيع نطاق حملتهم هناك.

ولدى سؤاله عقب قمة مجموعة دول بريكس في الصين عن احتمال أن تمد الولايات المتحدة أوكرانيا بأسلحة ثقيلة قال بوتين إن واشنطن هي التي تقرر الجهة التي تبيع لها الأسلحة أو تمدها بها لكنه حذر من الخطوة التي تريد كييف اتخاذها. وأضاف ”تسليم أسلحة لمنطقة صراع لا يفيد جهود حفظ السلام ولا يؤدي سوى لتفاقم الوضع.. هذا القرار لن يغير الوضع لكن عدد القتلى والجرحى يمكن أن يزيد.

وفي تصريحات يرجح أن تفسر على أنها تهديد مبطن قال بوتين إن من المرجح أن يرد الانفصاليون الموالون لروسيا بتوسيع نطاق حملتهم وقال ”الجمهوريات المعلنة من جانب واحد (الموالية لروسيا في شرق أوكرانيا) لديها ما يكفي من الأسلحة بما في ذلك تلك التي استولت عليها من الطرف الآخر“.ومضى قائلا ”من الصعب تصور كيف سترد الجمهوريات المعلنة من جانب واحد. ربما تنشر أسلحة في مناطق صراع أخرى“.

وخلال زيارة لكييف الشهر الماضي قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إنه يبحث إرسال أسلحة فتاكة إلى أوكرانيا لمساعدتها في الدفاع عن نفسها وهو خيار رفضه الرئيس السابق باراك أوباما.

وتخوض أوكرانيا وروسيا خلافاً بسبب حرب في شرق أوكرانيا بين انفصاليين موالين لروسيا وقوات الحكومة الأوكرانية أودت بحياة أكثر من عشرة آلاف شخص في ثلاثة أعوام. وتتهم كييف موسكو بإرسال قوات وأسلحة ثقيلة إلى المنطقة لكن روسيا تنفي ذلك.

 

تعليق عبر الفيس بوك