أمريكا تتوعَّد بـ"رد عسكري ساحق"

كوريا الشمالية ترعب العالم بـ"زلزال نووي".. و"الهيدروجينية" الأقوى على الإطلاق

≤ التجربة تسببت في زلزل قوته أكبر 10 مرات عن السابق

≤ إدانات دولية متواصلة.. وروسيا والصين تتفقان على "رد ملائم"

≤ سول تنشر مؤقتا 4 منصات إطلاق صواريخ "ثاد"

 

 

عواصم - الوكالات

أَجْرَت كوريا الشمالية سادس وأقوى تجاربها النووية حتى الآن، وقالت إنَّها لقنبلة هيدروجينية مُتقدمة ومُصمَّمة لحملها على صاروخ بعيد المدى؛ مما دفع الولايات المتحدة للتحذير من رد عسكري "هائل" إذا تعرَّضت هي أو أي من حلفائها لتهديد.

وفي تصريحات أمام البيت الأبيض، بعد اجتماعه بالرئيس دونالد ترامب وفريقه للأمن القومي، قال وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس: إنَّ ترامب طلب إطلاعه على كل الخيارات العسكرية المتاحة. وقال: "أي تهديد للولايات المتحدة، أو أراضيها، بما في ذلك جوام، أو لحلفائنا، سيواجه برد عسكري هائل.. رد سيكون فعالا وساحقا". وأضاف ماتيس -وإلى جواره جوزيف دانفورد رئيس هيئة الأركان المشتركة- بأنَّ واشنطن لا تتطلع "لإبادة كاملة لأي بلد لا سيما كوريا الشمالية. ولكن كما قلت لدينا الكثير من الخيارات للقيام بذلك". ورفض ترامب في وقت سابق أيضا استبعاد الخيار العسكري، وهدد بقطع التبادل التجاري مع أي بلد يقيم علاقات تجارية مع كوريا الشمالية. وعندما سُئل ترامب -وهو يهم بمغادرة كنيسة- هل ستهاجم واشنطن كوريا الشمالية رد قائلا: "سوف نرى".

وفي سلسلة تغريدات، بدا ترامب وكأنه يوبخ كوريا الجنوبية حليفة الولايات المتحدة التي تواجه تهديدا وجوديا بسبب البرنامج النووي لكوريا الشمالية. وقال على تويتر: "حديثهم عن التهدئة مع كوريا الشمالية لن يجدي لأنهم (كوريا الشمالية) لا يفهمون سوى أمر واحد". غير أن تغريدات ترامب تشير إلى أنه يفضل حلا غير دبلوماسي. والسؤال الكبير الآن هو عمَّا إذا كان كبار مُستشاري ترامب، مثل ماتيس ووزير الخارجية ريكس تيلرسون، قادرين على إقناعه بعدم التسرع في استبعاد الدبلوماسية.

وأعلنت كوريا الشمالية -التي تمضي قدما في برامجها النووية والصاروخية في تحدٍّ لعقوبات مجلس الأمن الدولي- عبر التليفزيون إجراء تجربة بقنبلة هيدروجينية بأمر من الزعيم كيم جونج أون، مضيفة بأنَّ التجربة حققت نجاحا كاملا وكانت خطوة "مهمة" لاستكمال برنامج الأسلحة النووية في البلاد. وقالت كوريا الشمالية في الإعلان إن القنبلة مصممة لحملها على صاروخها الباليستي العابر للقارات الذي طورته في الآونة الأخيرة.

وجاء إعلان كوريا الشمالية بعد ساعات من رصد الوكالات الدولية لزلازل من صنع الإنسان قرب الموقع الذي أجرت فيه كوريا الشمالية تجربتها، والتي قال مسؤولون يابانيون وكوريون جنوبيون إنَّ قوته تزيد نحو عشر مرات عن الزلزال الذي تم تسجيله بعد آخر تجربة نووية أجرتها بيونج يانج قبل عام.

 

أزمة مُتصاعدة

وذكرتْ وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) أنَّ الرئيسيْن الصيني شي جين بينج والروسي فلاديمير بوتين، اللذين التقيا على هامش قمة دول بريكس في الصين، يتفقان على "التعامل بصورة ملائمة" مع التجربة النووية لكوريا الشمالية. وأدانت الصين -حليف كوريا الشمالية الرئيسي الوحيد- التجربة النووية، وحثت بيونج يانج على وقف أفعالها "الخاطئة". وكانت الولايات المتحدة حثت بكين مرارا على بذل المزيد لكبح جماح جارتها.

وكان ترامب أجرى قبل ساعات من التجربة اتصالا هاتفيا مع رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي لبحث الأزمة النووية "المتصاعدة" في المنطقة، وتعهد في وقت سابق بمنع كوريا الشمالية من تطوير أسلحة نووية يمكن أن تهدد الولايات المتحدة. وقد يكون التهديد التجاري لترامب وسيلة للضغط على الصين أكبر شريك تجاري لبيونج يانج لفعل المزيد من أجل احتواء جارتها.

لكن ماثيو جودمان الخبير التجاري في مركز واشنطن للدراسات الدولية والإستراتيجية، قال: إنَّ اقتراح ترامب غير قابل للتطبيق لأنه يعني أن الولايات المتحدة ستقطع روابطها التجارية مع دول مثل فرنسا والهند والمكسيك والصين. وقال ترامب في الأسبوع الماضي إن وقت المحادثات ولى لكن وزير دفاعه جيمس ماتيس قال إن الولايات المتحدة لم تستنفد بعد كل الخيارات الدبلوماسية. وليس هناك تأكيد مستقل على أن التفجير الذي أثار إدانة دولية كان لقنبلة هيدروجينية وليس قنبلة نووية أضعف. ولكن يوشيهيدي سوجا كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني، قال: إنَّ اليابان لا تستبعد أن تكون قنبلة هيدروجينية. وقال يوكيا أمانو مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية إن التجربة النووية "عمل مؤسف للغاية... ويتجاهل تماما المطالب المتكررة للمجتمع الدولي".

وقال مون جيه: إنَّ الرئيس الكوري الجنوبي إن سول ستضغط من أجل خطوات قوية لزيادة عزلة كوريا الشمالية بما في ذلك عقوبات جديدة من مجلس الأمن. وأثارت اليابان أيضا إمكانية فرض مزيد من العقوبات، وقالت إن خيارات فرض عقوبات على بيونج يانج تشمل قيودا على تجارة المنتجات النفطية.

وقال سيرجي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي: إنَّ أيَّ خطوات حمقاء فيما يتعلق بكوريا الشمالية قد تزيد الوضع سوءا. مضيفاً بأنَّ هناك حاجة لحل سياسي للأزمة. وأضاف للصحفيين في قمة دول مجموعة بريكس المنعقدة في الصين: "يجب أن يتحلى الأقوى والأذكى بضبط النفس... أي خطوة حمقاء قد تؤدي إلى انفجار".

وفي الأثناء، أدانت مجموعة البريكس بقوة التجربة النووية التي أجرتها كوريا الشمالية، إلا أنها قالت إن مشكلة برنامجها النووي يجب تسويتها فقط عبر الحوار والوسائل السلمية.

 

قنبلة نووية حرارية!

وتَسْعَى كوريا الشمالية -تحت قيادة كيم- لتطوير قنبلة نووية صغيرة وخفيفة بدرجة كافية لتثبيتها على صاروخ باليستي بعيد المدى دون التأثير على مداه. وتأتي أحدث تجربة نووية وسط تصاعد التوتر الإقليمي في أعقاب تجربتين لصاروخين باليستيين عابرين للقارات في يوليو يمكنهما التحليق نحو عشرة آلاف كيلومتر؛ مما يجعل العديد من مناطق البر الرئيسي الأمريكي في مداهما. وقال أحد الخبراء إن حجم التفجير يعني أنها يمكن أن تكون تجربة لقنبلة هيدروجينية.

وقال كوني ي. سوه أستاذ الهندسة النووية في جامعة سول الوطنية: "قوتها أكثر بعشر أو 20 مرة من تجارب سابقة... هذا الحجم هو المستوى الذي يجعل أي شخص يقول إنها تجربة لقنبلة هيدروجينية".

وقال شهود في مدينة يانجي الصينية على الحدود مع كوريا الشمالية إنهم شعروا بزلزال استمر نحو عشر ثوان تلاه تابع. وقالت الصين إنها رصد زلزالا ثانيا بلغت قوته 4.6 درجة بإحداثيات مشابهة تقريبا بعد ثماني دقائق.

وقال هاري كازيانيس مدير الدراسات الدفاعية بمركز "ذا ناشيونال إنترست" في واشنطن "مهمة كوريا الشمالية واضحة للغاية عندما يتعلق الأمر بهذه التجربة النووية الأخيرة: تطوير ترسانة نووية يمكنها ضرب كل آسيا والبر الرئيسي الأمريكي... هذه التجربة خطوة أخرى تجاه تحقيق هذا الهدف... يجب ألا تصدمنا تصرفات بيونج يانج الأخيرة".

لكن إدارة السلامة النووية في الصين قالت إنها لم ترصد أي مواد مشعة على طول حدودها مع كوريا الشمالية. وأضافت -في بيان عبر موقعها على الإنترنت- إنَّ محطات المراقبة في 14 مكانا بأربعة أقاليم لم تظهر أي إشارات على تأثر البيئة أو الشعب الصيني.

وقبل ساعات من التجربة، نشرت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية صورا لكيم جونج أون وهو يتفقد رأسا نوويا فضي اللون على شكل ساعة زجاجية خلال زيارة لمعهد الأسلحة النووية في البلاد برفقة علماء. وقالت الوكالة إن كوريا الشمالية "نجحت في الآونة الأخيرة" في تصنيع قنبلة هيدروجينية أكثر تقدما. ونقلت الوكالة عن كيم قوله: "جميع عناصر القنبلة الهيدروجينية محلية الصنع وكل العمليات... استندت إلى أسس جوتشي مما يمكن البلاد من إنتاج أسلحة نووية قوية بالعدد الذي تريده". وجوتشي هي أيديولوجية كوريا الشمالية للاعتماد على النفس وهي مزيج بين الماركسية والقومية المتطرفة التي دعا إليها مؤسس البلاد كيم إيل سونج جد الزعيم الحالي. وتنص هذه الأيديولوجية على أن برامج الأسلحة لازمة لمواجهة العدوان الأمريكي.

 

صواريخ ثاد

وفي خطوة وقائية، أعلنت كوريا الجنوبية أنها ستنشر مؤقتا أربع منصات إطلاق الصواريخ المتبقية من نظام الدفاع الصاروخي الأمريكي ثاد، بعد استكمال تقييم بيئي تجريه الحكومة. وقالت وزارة الدفاع -في بيان- إنه سيتم القيام ببعض أعمال البناء لنشر منصات الإطلاق الأربع في موقع سيونججو جنوبي سول. ويوجد حاليا منصتا إطلاق في هذا الموقع الذي كان ملعبا للجولف. ولم تحدد الوزارة موعد نقل منصات الإطلاق للموقع. وتعارض الصين بقوة نظام ثاد وتقول إنه يقوض أمنها بسبب راداره القوي.

وذكرتْ وسائل إعلام كورية جنوبية أنه تم رصد مؤشرات إلى أن كوريا الشمالية في طور الاستعداد لإطلاق صاروخ باليستي ربما يكون عابرا للقارات. وقال تشانج كيونج سو المسؤول بوزارة الدفاع: "ما زلنا نرى مؤشرات على المزيد من عمليات إطلاق الصواريخ المحتملة. نتوقع أيضا أن تطلق كوريا الشمالية صاروخا باليستيا عابرا للقارات".

وأجرتْ كوريا الشمالية -خلال الشهرين الماضيين- اختبارات لصواريخ عابرة للقارات، وأرسلت أحدها إلى المحيط الهادئ مارا فوق أجواء اليابان. كما هدَّدت بإطلاق صواريخ تجاه جزيرة جوام الواقعة في المحيط الهادئ التابعة للولايات المتحدة.

تعليق عبر الفيس بوك