التربية تنفذ برنامجاً تدريبياً في سلاسل العلوم والرياضيات

...
...
...
...

مسقط - الرؤية

تنفذ وزارة التربية والتعليم ممثلة في المديرية العامة لتطوير المناهج - دائرة تطوير مناهج العلوم التطبيقية، برنامجاً تدريبياً لمشروع سلاسل العلوم والرياضيات، يستمر 4 أيام، بمشاركة 60 موظفاً من أعضاء فريق مواءمة سلاسل العلوم والرياضيات، ومدربين من المركز التخصصي لتدريب المعلمين، ومشرفي مجال ثان من تعليميات المحافظات، وممثلين من المدارس الخاصة، ومن دائرة التربية الخاصة، وذلك في المركز التخصصي لتدريب المعلمين.

تضمن البرنامج في يومه الأول مناقشة ورقة العمل "مدارس القرن الحادي والعشرين والاستقصاء العلمي"، التي تهدف إلى تكوين فهم مشترك حول أهمية القواعد الأساسية واتباعها طوال فترة البرنامج، وتأسيس بيئة تعلّميّة إيجابية آمنة حيث يتعاون المتدرّبون؛ لتحقيق التعلّم الأفضل، والتعرُّف على مهارات القرن الحادي والعشرين وإدراك أهميتها في الصفوف، والتوصل إلى نتيجة مفادها أنّ الاستقصاء طريقة وليس غاية بحد ذاتها، والتعرّف على الأنواع المختلفة للاستقصاء، واستنتاج أهمية التوازن بين أنواع الاستقصاء في الصف، وفي اليوم الثاني مناقشة ورقة العمل "تفريد التعليم وتقييم التعلُّم من خلال الاستقصاء" وتهدف إلى استنتاج أن التعلم من خلال الاستقصاء يوجب تفريد التعليم - مراعاة الفروق الفردية -، وتحديد معنى التقويم وأنواعه المختلفة واستخداماتها ومعاييره وموجباته، أمّا في اليوم الثالث فيتم مناقشة ورقة العمل "التعرُّف إلى كتب العلوم والرياضيات من كامبريدج ومكوناتها المختلفة"، حيث تهدف الورقة إلى جعل الكتب الجديدة مألوفة بالنسبة للمتدربين بكافة مكوناتها، والتوصل إلى أرضية مشتركة حول ما يمكن وصفه بالتعليم الجيّد ومواصفاته، والتعرّف إلى مبادئ تعلُّم الراشدين/ الكبار، وسيتم مناقشة ورقة "مقدّمة حول التحضير للحقيبة التدريبية لتدريب المعلمين من قبل المتدربين" في اليوم الرابع، تهدف الورقة إلى التحضير والتدريس باستخدام الكتب الجديدة، ومناقشة التحديات ومواطن القوّة أثناء تحضير الدروس، ووضع خطة إجرائية لتحضير المادة التدريبية التي سيستخدمها المتدربون أثناء تدريبهم، والتدرّب على كتابة نموذج تدريبي، وتقويم التدريب عبر استكمال نماذج التقويم، واستعراض خطواته اللاحقة، كما سيتم مناقشة ورقة العمل أساليب التعلّم، التي تهدف إلى بتكوين المجموعة الكاملة كما سيتم تقديم عرض باستخدام برنامج الباوربوينت وتوفير مواد تدريبية مطبوعة، وتكوين مجموعات صغيرة لتحضير نموذج تدريبي، والتفكير بعناصر مكونات الحقيبة التدريبية ولعب الأدوار؛ بالإضافة إلى التعلم الفردي والتفكر والتأمل وتقويم التدريب.

تعليق عبر الفيس بوك