فريق مرشدات المملكة المتحدة يختتم زيارته لجنوب الباطنة

مسقط - الرُّؤية

اختُتِمتْ بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة جنوب الباطنة فعاليات حلقة عمل "القيادة"، التي نفَّذها فريق مرشدات المملكة المتحدة، ضمن برنامج التعاون مع مرشدات عُمان؛ حيث زار وفد المملكة المتحدة عددًا من المعالم السياحية والطبيعية ومنجزات النهضة المباركة في محافظة جنوب الباطنة، ويختتم الوفد زيارته 28 أغسطس.

ودرَّب وفد المملكة المتحدة 80 قائدة ومديرة مدرسة على مهارات القيادة واتخاذ لقرار وعدد من مهارات القرن الحادي والعشرين؛ من خلال مجموعة من التمرينات التدريبية والأنشطة التي أسهمت في تنشيط العملية الذهنية التي من خلالها يتم اختيار البديل أو الحل الأمثل من بين عِدَّة حلول متكافئة لتحقيق الهدف المطلوب، ومتطلب أساسي للتدريب عليه.

وجاءتْ الحلقة في إطار تمكين الفتيات من مهارات اتخاذ القرار ليصبحن مسؤولات في مجتمعهن، من خلال قدرتهن على تحليل كل ماتراه المرشدة والجوالة. كما تضمنت الحلقة مهارة التأثير في الآخرين من خلال الاتصال الفعال بهم لتحقيق هدف معين، وأنماط القيادة، ونوع القيادة الإيجابية ومدى تأثيرها في حركة المرشدات، وقد صاحب الحلقة عددٌ من التمرينات التطبيقية التي ترسخ مفهوم القيادة لدى المشاركات.

كما قدم فريق المملكة المتحدة حلقة حول مصطلحات ومفاهيم الجمعية العالمية وهيكلها، إضافة إلى التعريف بالأقاليم التابعة للجمعية العالمية للمرشدات وفتيات الكشافة ومراكزها التدريبية؛ مثل: مركز باكس لودج بلندن، ومركز أورشاليه بسويسرا، ومركز سانجام بالهند، ومركز أوركابانا بالمكسيك، ومركز كوسافيري في الإقليم الإفريقي للمرشدات.

ويهدف مشروع التعاون إلى الإسهام في تطوير نوعية حركة المرشدات في الدول التي يتم زيارتها بما يواكب مستجدات الجمعية العالمية للمرشدات وفتيات الكشافة من خلال تزويد القائدات والمدربات بطرق أكثر فاعلية وغير رسمية في تقديم البرامج، كما يهدف كذلك إلى الاحتفاظ بالأعضاء من خلال تقديم برامج مهارات القيادة والعمل من خلال الفريق واتخاذ القرار للمرشدات، جنبا إلى جنب مع زيادة مشاركتهن والشعور بالانتماء لكشافة ومرشدات عُمان؛ حيث تسعى المديرية العامة للكشافة والمرشدات إلى توفير كافة السبل التي من شأنها الاحتفاظ بمنتسبيها والعمل على جذب اعضاء جدد وقد قدمت السلطنة في ذلك تجربة رائدة في مجال تنمية العضوية.

تعليق عبر الفيس بوك