تتويج الفائزين بالخنجر الذهبي في البرعة و"نجم الشلات

...
...
...
...
...
...
...
...
...
  • البوسعيدي: المسابقة فرصة لتطوير قدرات الشباب والمحافظة على فن البرعة والشلات

وسط حضور جماهيري كبير امتلأت به مدرجات مسرح المروج بسهل إتين بصلالة توجت اللجنة المنظمة لمهرجان صلالة السياحي الفائزين في مُسابقتي نجم الشلات والبرعة وذلك تحت رعاية سعادة السيد سالم بن مسلم البوسعيدي وكيل وزارة الخدمة المدنية لشؤون التطوير الإداري  بحضور سعادة الشيخ سالم بن عوفيت الشنفري رئيس بلدية ظفار ورئيس اللجنة المنظمة لمهرجان صلالة السياحي والمهندس عبد القادر الحداد نائب رئيس البلدية ومحمد الرواس مشرف عام دائرة المهرجان والمنسق العام لمهرجان صلالة السياحي وعدد من أعضاء اللجنة الرئيسية للمهرجان ولجان تحكيم المسابقتين. وقال سعادة السيد سالم بن مسلم البوسعيدي وكيل وزارة الخدمة المدنية لشؤون التطوير الإداري إن مسابقة البرعة تنبع روحها من حماس وتفاعل الشباب في المسابقة وحرصهم على أداء الفن بشكل رائع يجسد أصالة وروعة هذا الفن، مشيرًا إلى أنَّ المسابقة فرصة لتطوير قدرات الشباب في هذا الفن وكذلك المحافظة عليه في جانب البرعة والشلات.

قدم المشاركون في المسابقة عروضا لفن البرعة وكذلك الثلاث المتأهلون للنهائي في مسابقة نجم الشلات بجانب فواصل توضح مرحلة التأهل وآراء لجان التحكيم التي كان لها دور كبير في توجيه المشاركين وتطوير أدائهم للوصول بهم إلى المراحل النهائية.

نتائج نجم الشلات

حصل صارخ بن ناصر بن مُحمد الصارخي على المركز الأول في مسابقة نجم الشلات والتي تقام لأوَّل مرة ضمن مسابقات مهرجان صلالة السياحي حيث حصل على (17262)  تشكل 40% من النتيجة النهائية والتي تعود 60% منها للجنة التحكيم. وقد شارك في المسابقة 18 من مختلف أنحاء السلطنة واستطاع برنامج ليالي المهرجان في موسمه الأول تحقيق هدف ووضع هوية حقيقية لفن الشلات، حيث إن فن الشلة فن عماني أصيل وقديم ولكنه من الفنون المندثرة، وجاء هذا البرنامج ليحي هذا الفن بعد زمن طويل من طي النسيان ووضع له معايير وضوابط وأسس حتى تحكم وتقيم عليه.

ويُعد مفهوم الشلة خليط من الفنون العمانية التقليدية أو التراثية ومعناها الحقيقي أي شل بالصوت بمعنى ارتفع به باللحن. بمعنى آخر فالشلة تعني وضع أي كلمات عُمانية شعبية أو أي شعر شعبي دارج له لحن يعتبر فن الشلة.

والفرق بين فن الشلة وفن الشيلة الموجود بدول مجلس التعاون الخليجي كما بينت لجنة التحكيم بالمسابقة هو أن فن الشلة العماني يميل إلى الهدوء والرومانسية وليس به صخب وإنما هو فن إيقاعه إيقاع بطيء وليس حركي متسارع مثل إيقاعات فن الشيلة بالخليج.

مسابقة البرعة

وللعام الخامس على التوالي يسدل الستار على مُسابقة البرعة التي تشهد تفاعلا جماهيريا كبيرا في كل عام نظرًا لرواج هذا الفن الأصيل. وقد حصل كل من الثنائي عبد السلام بن عارف جعبوب وأحمد سالم عاطف اليافعي على لقب جائزة الخنجر الذهبي وحلا في المركز الأول حيث حصدا 27 ألف صوت وفي المركز الثاني حصد جائزة الخنجر الفضي كل من الثنائي ناصر بن بدر شيخان اليافعي وعلي بن بدر بن شيخان اليافعي حيث حصلا على (12933) صوتاً وجاء الثنائي ناخبي بن طاهر المهري ومصعب بن مُحمد اليافعي في المركز الثالث وحصدا (8705)أصوات.

وعن الفوز بالمركز الأول قال الثنائي الفائز بالمركز الأول نحمد الله على ثقة الجمهور وإعجابهم بأدائنا ودعمهم وكذلك لجنة التحكيم التي كان لها دور رئيسي في تطوير مهاراتنا في أداء هذا الفن والحمد لله حققنا هذه النتيجة المشرفة التي نهديها للجمهور الداعم لنا.

تعليق عبر الفيس بوك