أحمد باحجاج.. مسيرة إعلامية حافلة وأداء مميز في "ليالي المهرجان"

صلالة- عادل رمضان

يعد المخرج أحمد بن سالم باحجاج واحدًا من أعمدة نجاح البرنامج الجماهيري ليالي المهرجان فضلاً عن مسيرة إعلامية وإخراجية تستحق الثناء في الكثير من البرامج والمواد الإعلامية والغنائية المختلفة والسهرات التلفزيونية والبرامج المنوعة.

واحدة من أبرز علامات نجاح مسيرة أحمد باحجاج حرصه على الإشراف ومتابعة العمل لحظة بلحظة من مونتاج وصوت وإضاءة ومكساج، رغبة في تقديم متعة بصرية مشوقة وممتعة بأفضل  صورة للمشاهد.

وعن مسيرته قال: بدأت العمل في تلفزيون سلطنة عمان منذ نهاية السبعينات من القرن الماضي كمصور تلفزيوني

وفي بداية الثمانينات سافرت إلى جمهورية مصر العربية والتحقت بعدد من  الدورات التدريبية في التصوير التلفزيوني، وبعد العودة التحقت بدورات تدريبية وورش فنية داخل السلطنة في المونتاج والصوتيات.

في بداية التسعينات سافر باحجاج إلى ماليزيا للدراسة في الأكاديمية والتأهيل في الإخراج التلفزيوني وتخرج في معهد الإذاعة والتليفزيون هناك عام 1991، وبعد عودته من ماليزيا، سافر إلى الجمهورية العربية السورية والتحق بالمركز العربي لاتحاد دول مجلس جامعة الدول العربية وأخذ  ٧ دورات تدريبية منوعة تأهيلية مع خبراء في مجال الإعلام العربي.

بعد ذلك  بدأ مرحلة الإخراج التلفزيوني بتلفزيون سلطنة عُمان. وأضاف: من البرامج التي أخرجتها لقاء الخميس، وبرنامج رذاذ الخريف (وكان ينقل من مركز البلدية الترفيهي) ، برنامج الناس والخريف (وكان يبث مباشرة من جبل إتين)، وحفلات افتتاح المهرجان.

وقال كان لي الشرف في تأسيس أستوديو تلفزيون سلطنة عُمان آنذاك مع المخرج سعيد موسى بجبل إتين، وبعدها توالت على الأعمال الإخراجية لعدد من السهرات الفنية بالأعياد والمناسبات الوطنية وإخراج الأغاني الوطنية والشعبية والرومانسية.

وقال: من أبرز المحطات برنامج سياحتي سنة ٢٠٠٨ وهو يعد من أوائل البرنامج التلفزيونية التي تهتم بالسياحة في السلطنة، وتم تصويره بمختلف المحافظات في ١٤ حلقة تلفزيونية. وفي نفس السنة كانت سهرات عيد الفطر المبارك وهي عبارة عن ٤ حلقات فنية بالتعاون مع جمعية المرأة العُمانية بصلالة، نالت إشادة واستحسان المشاهدين.

وفي عام ٢٠١٠م أخرجت البرنامج التسجيلي «أنغام وطنية» مع المذيع والمعد عقيل باعلوي، في ٤٠ حلقة بمناسبة العيد الوطني الأربعين في 4  أجزاء وتناولت حلقات البرنامج رواد الأغنية العمانية في سهرات فنية.

صفرار: برنامج متنوع لا يوجد له مثيل في الوطن العربي

وقال أحمد بن مستهيل صفرار الرئيس التنفيذي لشركة مسقط للوسائل الإعلامية منفذة برنامج ليالي المهرجان للرؤية إن البرنامج يحقق جماهيرية كبيرة وهو يكمل عامه الخامس بما يقدم من تنوع في الفقرات. وخلف هذا النجاح يقف رجل حريص على أن يتكامل هذا البرنامج مع أهداف مهرجان صلالة السياحي ورؤيته في المحافظة على التراث وإبرازه والتعريف به وبكل تفاصيله فولادة الفكرة كانت وتطوره بالمشاركة مع اللجنة المنظمة للمهرجان

وأشار أحمد صفرار إلى أن ليالي المهرجان برنامج فني متنوع لا يوجد له مثيل في الوطن العربي في وقتنا الحاضر، حيث إن البرنامج يعني بالتراث الفني اللامادي والحفلات الغنائية بين الجلسات الفنية والسهرات الفنية والاحتفاء برواد الفن الغنائي ومسابقات فنية بالرقص الشعبي والغناء لفنون شعبية وأضاف أن شركة مسقط للوسائل الإعلامية شركة عمانية متخصصة في مجال الإنتاج وتعتمد على طاقم من الكوادر الوطنية المؤهلة، وقد تم تنفيذ برنامج ليالي المهرجان سنة ٢٠١٣  بتعاون مع قناة الوطن الكويتية وكان تلفزيون سلطنة عمان يقوم بنقل الحفلات الغنائية. وفي عام ٢٠١٤  استمر التعاون مع قناة الوطن الكويتية بالتزامن مع نقل مباشر للبرنامج على تلفزيون سلطنة عمان. وبعدها اكتمل نقل البرنامج على قناة عمان الفضائية بعد إنشاء في الهيئة الإذاعة والتلفزيون العمانية.

تعليق عبر الفيس بوك