اليوم.. انطلاق البرنامج التدريبي لمقيِّمي المشاركين في جائزة السلطان قابوس للإجادة الصناعية

 

مسقط - الرُّؤية

تنطلقُ، اليوم الأحد، فعاليات أعمال البرنامج التدريبي للمقيِّمين للمنشآت والمصانع المشاركة في جائزة السلطان قابوس للإجادة الصناعية للعام 2017-2018، والتي تنظمها وزارة التجارة والصناعة في مبنى الوزارة.

وقال المهندس سالم بن سليمان الحاتمي رئيس قسم المساندة والترويج بالمديرية العامة للصناعة، إنه سيتم تعريف المقيمين على الأساليب والطرق المستخدمة دوليًّا في عمليات التقييم؛ للتأكد من سير العملية بأفضل ما يمكن تقديمه من خبرات وممارسات عالمية في هذا الجانب. وأوضح أن معايير التقييم تعد من المعايير الأساسية للشركات والمصانع المشاركة في هذا العام، إضافة إلى ذلك سيتم تعريف المشاركين على كيفية تقييم المنشآت الصناعية من خلال نظام إدارة الجودة الشاملة المطبقة في المنشأة المشاركة. وبيَّن رئيس قسم المساندة والترويج أنه من خلال جائزة السلطان قابوس للإجادة الصناعية فإن إطار عمل النموذج الخاص بمعايير التقييم يستند على أساس نظام ادارة الجودة الشاملة "TQM" سيتم كأساس لهذا النموذج، كما سيتم تزويد المنشآت بتقرير شامل يتضمن نقاط القوة والجوانب التي تتطلب التحسين؛ وذلك بسبب تقييم الممكنات والنتائج، كما يمكن قياس ومتابعة مستويات التحسن والتحسين المستمر لتحقيق التمييز في الاداء من خلال تقرير التقييم للمنشأة بعد انتهاء فترة المسابقة.

من جهة أخرى، اختتمت وزارة التجارة والصناعة زياراتها التعريفية للمؤسسات والشركات الصناعية بجائزة السلطان قابوس للإجادة الصناعية للعام 2017-2018 بالتعاون مع المؤسسة العامة للمناطق الصناعية؛ حيث تضمنت حلقات العمل التعريف بالإطار العام والمعايير الخاصة بالجائزة وكذلك تم التطرق لمعيار الابتكار الذي تم إضافته مؤخرا وخصصت له جائزة المصنع الأكثر ابتكارا وكيفية التسجيل في الجائزة ومراحل التقييم.

وقال المهندس رئيس قسم المساندة والترويج بالمديرية العامة للصناعة: إنَّ الزيارات شملت منطقة الرسيل الصناعية، ومنطقة صور الصناعية، ومنطقة صحار الصناعية، ومنطقة نزوى الصناعية، ومنطقة ريسوت الصناعية. وأضاف بأنَّ حلقات العمل هدفت للتعريف بكيفية تعبئة استمارة المشاركة وإطلاع المختصين على منهجية المسابقة، وأهم التعديلات في المعايير وتشجيعهم وحثهم على المشاركة؛ حيث إن المسابقة تهدف إلى التطوير المستمر لأداء كافة العمليات الصناعية بكفاءة وفعالية بما يتناسب مع المرحلة الحالية والمستقبلية من حيث التطور التكنولوجي.

وزاد رئيس قسم المساندة والترويج قائلا إنه تم فتح التسجيل للمسابقة أمام كافة المؤسسات والشركات الصناعية العمانية الصغيرة والمتوسطة والكبيرة من يوم الجمعة الموافق 14 من يوليو 2017، ويمكن الحصول على استمارة المشاركة واطار المسابقة عبر الدخول لموقع الوزارة الإلكتروني www.moci.gov.om ، والضغط على تبويب "المركز الإعلامي"، ثم الذهاب إلى "استمارات الوزارة"، مشيرا إلى أنَّه تم خلال حلقات العمل اختيار المقيمين من المصانع المشاركة في حلقات العمل وتدريبهم؛ حيث تستهدف الوزارة 40 مقيما لجائزة السلطان قابوس للإجادة الصناعية لعامي 2017-2018.

وأوضح أنه من خلال هذه المسابقة ارتأت وزارة التجارة والصناعة أن تكون هناك جائزة خاصة بالمنشآت الصناعية الأكثر ابتكارا في القطاع الصناعي؛ حيث تم تعديل بعض المعايير الفرعية للمسابقة، وجعلها نموذجا يتوافق مع أفضل الممارسات والنماذج الدولية بهدف التطوير المستمر لأداء كافة العمليات الصناعية بكفاءة وفعالية بما يتناسب مع المرحلة الحالية والمستقبلية.

 

تعليق عبر الفيس بوك