تحطم طائرة هليكوبتر أمريكية وفقد جندي قبالة اليمن

واشنطن - رويترز

قالَ الجيشُ الأمريكيُّ إنَّ طائرة هليكوبتر أمريكية من طراز بلاك هوك تحطَّمتْ قبالة ساحل اليمن خلال تدريب، وإنَّ عملية بحث جارية عن أحد الجنود. وقالت القيادة المركزية الأمريكية -في بيان- إنَّ خمسة جنود آخرين كانوا على متن الطائرة تم إنقاذهم، وإنَّ الحادث وقع على بعد 32 كيلومترا جنوبي ساحل اليمن في الساعة السابعة مساء بالتوقيت المحلي.

وقال مسؤول أمريكي لرويترز إنَّ سبب تحطم الطائرة رهن التحقيق. وقال الكولونيل جون توماس المتحدث باسم القيادة المركزية: "عندما وقع الحادث لم تكن الطائرة الهليكوبتر مرتفعة كثيرا فوق المياه".

وتنفذ الولايات المتحدة ضربات جوية ضد تنظيم القاعدة في اليمن وشنت ما لا يقل عن 80 ضربة منذ نهاية فبراير. واستخدم عدد قليل من العمليات قوات خاصة بما في ذلك عملية في يناير أدَّت لمقتل أحد أفراد مشاة البحرية الأمريكية.

وميدانيًّا، قال سُكان إنَّ ضربة جوية أصابت مبنى بالعاصمة اليمنية صنعاء، أمس الأول؛ ممَّا أسفر عن مقتل 12 شخصا على الأقل بينهم ستة أطفال حينما انهار مبنى سكني مجاور. وأدانت اللجنة الدولية للصليب الأحمر سقوط قتلى ووصفته بأنه عمل شائن، وذكرت أنَّ عدد القتلى في الهجوم الذي وقع صباحا في منطقة فج عطان بصنعاء بلغ 14 إضافة إلى إصابة 16 آخرين.

وقال كارلوس مورازاني نائب رئيس بعثة الصليب الأحمر في اليمن، بعد زيارة موقع الضربة: هذه الخسائر في أرواح المدنيين شائنة وتتناقض مع المبادئ الأساسية لقانون الصراع المسلح... مما رأيناه على الأرض لا يوجد هدف عسكري ظاهر". ونقب سكان ومسعفون بين الحطام لانتشال جثث عدة أطفال كانت مضرجة بالدماء.

وأبلغ أشخاص في موقع الحادث "رويترز" بأنَّ الطائرات تتبع التحالف العربي الذي تقوده السعودية. ويشن التحالف حملة منذ عامين ونصف العام ضد الحوثيين المتحالفين مع إيران. وأزهق الصراع أرواح عشرة آلاف شخص على الأقل.

تعليق عبر الفيس بوك